اللجوء إلى كنداكندا

تقديم طلب لجوء انساني الى كندا .. دليل كامل يشرح اجراءات اللجوء

سنتعرف اليوم على الآلية التي يتم بها تقديم طلب لجوء انساني الى كندا لكن هذه الآلية تتخذها بعض الجهات والمواقع الالكترونية لسلب راغبي اللجوء الى كندا أموالهم، وفي هذه السطور سنتعرف على كيفية تقديم طلب لجوء انساني في كندا ، وبعض النصائح الهامة لتجنب النصب بإسم عملية اللجوء لكندا.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

ما هو اللجوء الانساني في كندا؟

اللجوء الإنساني في كندا هو إحدى الطرق التي يمكن للأشخاص المضطهدين أو المهددين بالعنف في بلدانهم، أن يستخدموها للحصول على الحماية والإقامة في كندا.

يُمنح اللجوء الإنساني للأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم غير قادرين على العودة إلى بلدهم الأصلي بسبب مخاطر قائمة على العنف أو الاضطهاد.

بشكل عام، لكي يتم قبول طلب اللجوء الإنساني في كندا، يجب على المتقدم أن يقدم أدلة قوية وموثوقة تدعم مزاعمه بشأن الاضطهاد أو التهديدات التي يواجها في بلدهم الأصلي حتى تكون فرصته في الحصول على اللجوء قوية.

انواع اللجوء في كندا

فيما يلي أنواع اللجوء في كندا:

اللجوء السياسي في كندا

هذا النوع من اللجوء متاح لفئة معينة من الناس، و لا يمكن لكافة الناس التقديم بطلب لجوء سياسي الى كندا .

المشاهير في المجتمعات فقط يمكنهم التقدم بهذا النوع من اللجوء، مثل قادة الحكومات، و قادة الجيوش، و النشطاء السياسيين و غيرهم .

لا يحتاج هذا النوع إلى الكثير من الاثباتات خصوصاً اذا كان طالب اللجوء السياسي شخصية معروفة .

 كيفية تقديم اللجوء السياسي الى كندا

اللجوء السياسي هو نفسه لأغراض إنسانية، وبالتالي المسمى فقط هو ما يختلف، ولكن آلية التقديم على اللجوء واحدة بعد الوصول إلى كندا.

 إجراءات قبول اللجوء السياسي داخل كندا مختلفة، تختلف عن اجراءات اللجوء للأشخاص العاديين، رغم أن الأسباب إنسانية، لأن هذا النوع من اللجوء يمنح لفئة محددة من الأشخاص المعروفين مثل القادة المنشقين عن حكوماتهم، أو الرياضيين والفنانين والسياسيين ومن في حالتهم.

اللجوء الانساني في كندا

اللجوء العادي او اللجوء الانساني، و هو محور حديثنا اليوم، و يمكن لكافة الناس التقدم بطلب لجوء انساني الى كندا .

هذا النوع ليس مقتصراً على فئة معينة من الناس، و يمكن للجميع التقدم بطلب لجوء انساني بكندا بعد الوصول .

تقديم طلب لجوء انساني لكندا لا يعني الحق في الحصول على اللجوء، و لكن هناك اجراءات تتبع تقديم الطلب .

تعرف على:

من يقدم أسباب و أدلة تبرهن على حالته و استحقاقه لطلب اللجوء، يتم منحه حق اللجوء و الحماية في كندا .

أما من لا يقدم أسباب و أدلة تبرهن على حالته و طلب اللجوء المقدم من قبله، سيتم رفضه طلب لجوئه من قبل دائرة الهجرة .

شروط اللجوء الانساني في كندا

فيما يلي شروط طلب اللجوء الانساني الى كندا:

  • يجب أن يكون لدى الشخص المتقدم خوف مبرر من العودة إلى بلده الأصلي بسبب الاضطهاد، أو التعرض للعنف، أو التهديد بالعقاب، بسبب عرقه أو دينه أو جنسه أو انتمائه السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي.
  • على المتقدم إثبات أنه غير قادر على العودة بأمان إلى بلده الأصلي، بسبب الظروف السياسية مثل الحروب والنزاعات المسلحة.
  • أن يثبت الشخص أنه ليس لديه حماية كافية من السلطات في بلده الأصلي، وأن الحكومة غير قادرة أو غير مستعدة لتوفير الحماية الضرورية.

أين يمكنك تقديم طلب لجوء انساني الى كندا؟

أين يمكنك تقديم طلب لجوء انساني الى كندا

يمكن تقديم طلب لجوء الى كندا بعدة طرق مختلفة، وكل طريقة تختلف عن الأخرى، لكن في النهاية أسباب ودوافع الحصول على اللجوء يجب أن تكون مقنعة، وطرق اللجوء لكندا هى كالتالي :

طريقة تقديم اللجوء الى كندا عند الوصول للمطار

بعد الوصول الى إحدى مطارات كندا، يمكن التقدم بطلب لجوء في كندا، ومن ثم تقوم دائرة الهجرة الكندية بدراسة الأسباب التي يتقدم بها الشخص، وبناءً على هذه الأسباب تقرر كندا منح الشخص حق اللجوء أو رفض طلبه.

يمكن تقديم طلب اللجوء الى كندا بعد الوصول الى كندا عن طريق فيزا سياحية أو عن طريق فيزا دراسية لا تهم طريقة الوصول، والشئ الوحيد الذي يمنع الشخص من تقديم طلب لجوء انساني الى كندا في أي مطار كندي هو الوصول الى كندا عن طريق الترانزيت.

تعرف على:

اذا كانت رحلة الشخص لأي دولة أخرى، وكانت كندا هى دولة الترانزيت، في هذه الحالة لا يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء في كندا طالما لم يخرج الشخص من صالة الترانزيت، وفي حال تمكن الشخص من الخروج من صالة الترانزيت يمكن التقدم بطلب اللجوء.

كيفية تقديم لجوء الى كندا على الحدود الكندية

يمكن طلب اللجوء الى كندا عند الوصول الى حدود كندا إلى وكالة خدمات الحدود الكندية Canada Border Services Agency (CBSA)، لكن من يصل إلى حدود كندا وامريكا قادماً من امريكا لطلب اللجوء، يجب أن يكون لديه أقارب من الدرجة الأولى في كندا، غير ذلك ستقوم كندا بإعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى.

وللحصول على معلومات اضافية حول اللجوء بهذه الطريقة، يمكنكم قراءة هذا المقال : الدخول الى كندا عن طريق امريكا لطلب اللجوء.

كيف اقدم لجوء الى كندا في إحدى الموانئ الكندية؟

يمكن تقديم طلب لجوء انساني الى كندا عند الوصول لإحدى موانئ كندا، وعند الوصول يمكن للشخص ابداء رغبته في طلب الحماية على الأراضي الكندية.

اللجوء الى كندا عن طريق الكنيسة

اللجوء الكنسي في كندا هو أحد أشهر الطرق للجوء الى كندا، واللجوء عن طريق الكنائس في كندا لا يقتصر على معتنقي ديانة بعينها، وإنما هو لكافة الديانات، ونحن تحدثنا في مقال سابق عن الأمر، وللحصول على معلومات مفصلة حول اللجوء الكنسي في كندا يمكنكم قراءة هذا المقال : شروط ومتطلبات الكفالة الكنائسية في كندا.

اللجوء لكندا عن طريق الكفالة الخماسية

الكفالة الخاصة في كندا أو الكفالة الخماسية، وسيلة يمكن للأشخاص من خلالها الحصول على اللجوء بكندا، ويمكن تقديم طلب لجوء انساني الى كندا بهذه الطريقة شرط أن يتوفر لدى الشخص الذي يرغب في اللجوء لكندا 5 كفلاء يحملون الجنسية الكندية، أو يحملون الاقامة الدائمة في كندا.

يجب أن يقدم الكفلاء الـ 5 ما يثبت قدرتهم المالية على اعالة أنفسهم بالاضافة إلى إلى أعالة الشخص الذي يرغب في اللجوء بكندا، وهذا سنتعرف عليه في المقال القادم حول شروط واجراءات الكفالة الخماسية في كندا.

اللجوء الى كندا عن طريق المفوضية

اللجوء بهذه الطريقة يقتصر على الأشخاص المسجلين لدى المفوضية و الذين تختارهم كندا لتوطينهم على أرضها، وتعد الحصة الكندية من اللاجئين في المفوضية من أعلى الحصص في العالم، ولمعلومات أكثر حول الأمر، يمكنكم قراءة هذا المقالات :

تقديم طلب لجوء انساني إلى كندا عبر الانترنت

تعدد طرق اللجوء الى كندا التي تحدثنا عنها في الأعلى أتاحت الفرصة أمام الكثير من الناس للنصب عليهم، وأصبح الآن العديد من الجهات التي لا يعرف عنها أحد والتي تتحدث عن نفسها بصفتها مكاتب هجرة معتمدة، تضع خدمة تقديم طلب لجوء انساني الى كندا ضمن قائمة خدماتها، وبالطبع لا يمكن تقديم طلب لجوء الى كندا بهذه الطريقة.

ميزات اللجوء في كندا

مميزات اللجوء و الاقامة في كندا كثيرة جداً، و بالطبع أبرزه هذه المميزت هو الحصول على الحماية في كندا،

بجانب الحماية هناك الكثير من المميزات التي توفرها كندا للحاصلين على اللجوء على أرضها، و أبرز هذه المميزات :

1 _ الحماية و الأمان في كندا .

2 _ توفير المساعدات المادية و العينية للاجئين .

3 _ توفير السكن الملائم للاجئين و أسرهم .

4 _ الحق في التعليم في كندا .

5 _ الحق في العلاج و العناية الصحية اللازمة .

6 _ العيش في مجتمع نظيف و متقدم .

7 _ حق الرأي و الحرية الشخصية مكفول لأي شخص، اذ تعد كندا من أفضل الدول الديمقراطية على مستوى العالم .

8 _ الاستمتاع بالبنية التحتية و الفوقية المتطورة في كندا .

تعرف على:

اللجوء إلى كندا من مصر

اللجوء الى كندا من مصر للمصريين غير متاح، ويجب على المصريين الوصول إلى كندا عن طريق أي تأشيرة كندية صالحة، ومن ثم تقديم اللجوء بعد الوصول.

أما الجنسيات الأخرى المقيمة في مصر، يمكنها تقديم لجوء الى كندا من مصر عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أو الاستفادة من اللجوء الكنسي في كندا من مصر، لكن المصريين لا ينطبق عليهم النوعين الأخيرين من اللجوء طالما متواجدين في مصر وليس خارجها.

وبعد

من لديه أي سؤال أو نقطة غير واضحة حول نقاط اليوم الخاصة بـ تقديم طلب لجوء انساني الى كندا يمكنه طرح سؤاله في التعليقات، أو طرحه عبر بوابة كندا على مجتمع الهجرة معنا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى