اسبانياالهجرة الى اسبانيا

شروط الحصول على الجنسية الاسبانية ووثائق التقديم

الإستثمار في اسبانيا أو الإقامة في اسبانيا أو الهجرة الى اسبانيا أو التواجد بشكل قانوني لفترة معينة في اسبانيا يكون الهدف الأول منه هو الحصول على الجنسية الاسبانية ومهما تعددت الأسباب يبقى الهدف واحد وهو الحصول على جنسية اسبانيا، ومع وجود ما يقارب 6 مليون شخص مهاجر مقيم على الأراضي الاسبانية يشكل الإخوة المغاربة منهم ما يقرب من 800 ألف مهاجر طبقاً للإحصائيات التى حصل عليها موقع الهجرة معنا من قبل مكتب الهجرة الاسباني Oficina de Extranjería يبقى الحصول على الجواز الاسباني هدفاً للكثير وهذا للتسهيلات في السفر وفي أشياء كثيرة يحصل عليها من يحمل جواز سفر اسبانيا، لكن قبل الحصول على الجنسية لابد من اتمام وتوفير شروط  ومتطلبات معينة للحصول على الجنسية الاسبانية، وهذا ما سنوضحه اليوم بشكل دقيق ومفصل خلال السطور القادمة.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

متطلبات وشروط الحصول على الجنسية الاسبانية

شروط التقدم للجنسية الاسبانية للاجئين

ضخمت موجة اللجوء الى اوروبا في السنوات الأخيرة أعداد اللاجئين في عدة دول أوروبية، ورغم أن اسبانيا يتخذها اللاجئين بوابة للمرور إلى داخل اوروبا فقط إلا أن الكثير يبقى ويحصل على حق اللجوء في اسبانيا أو تتم اعادته مرة اخرى إلى اسبانيا بسبب اتفاقية دبلن وبناءً على ذلك يختار الشخص البقاء في اسبانيا.

الأشخاص الذين يحصلون على حق اللجوء والإقامة في اسبانيا يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الاسبانية بعد مرور 5 سنوات من الإقامة على التراب الاسباني.

شروط التقدم للجنسية الاسبانية لمواطني امريكا اللاتينية وبعض الدول

ينطبق نظام خاص على مواطني هذه الدول وهو أسهل وأقصر من حيث المدة التى يجب انتظارها قبل التقدم للحصول على جنسية اسبانيا، وهذا النظام يطبق على الدول التالية:

  • مواطني دول أمريكا اللاتينية.
  • مواطني دولة الفلبين.
  • مواطني إمارة وديان أندورا.
  • مواطني دولة البرتغال.
  • مواطني دول غينيا الاستوائية.
  •  يهود السفارديم.

مواطني هذه الدول يلزمهم الإقامة لمدة عامين على أرض اسبانيا ثم بعد ذلك يمكنهم التقدم للحصول على الجنسية الاسبانية، ونحن لن نتطرق للحديث عن مواطني هذه الدول كثيراً ولن نتحدث عن الشروط الخاصة بمواطني هذه الدول والتى يمكن من خلالها الحصول على الجواز الاسباني لأن الحديث عنهم بشكل مفصل لن يفيد القارئ العربي، والشروط الخاصة بهم تختلف عن الشروط التى تطبقها اسبانيا على مواطني بقية دول العالم، ونحن تحدثنا عنهم بشكل سريع للمعلومة فقط.

شروط التقدم للجنسية الاسبانية للمهاجرين

الهجرة الى اسبانيا ليس المقصود بها هنا اللجوء لأن اللجوء أيضاً نوع من أنواع الهجرة ولكن يعد اللجوء هجرة قسرية، ولكن المقصود هنا الهجرة الطوعية لهدف العمل في اسبانيا، ويمكن للمهاجر بهذه الطريقة الحصول على الجنسية الاسبانية بعد الاقامة في اسبانيا لمدة 10 سنوات.

الجنسية الاسبانية عن طريق التجنس

الجنسية الاسبانية عن طريق التجنس

شروط التجنيس في اسبانيا تختلف قليلاً عن الأوضاع الثلاثة التى تحدثنها عنها خلال السطور السابقة، وكيفية الحصول على الجواز الاسباني لهذه الفئة أسهل وأسرع، ويمكن لأي شخص الحصول على جنسية اسبانيا بالتجنيس اذا طبقت عليه أحد الحالات التالية :

1 _ يحصل الأطفال الذي يولدون في اسبانيا أو خارجها على جنسية اسبانيا مباشرة اذا كان أحد الوالدين سواء الأب أو الأم يحمل جواز سفر اسباني.

2 _ الأطفال مجهولي النسب الذي يولدون في اسبانيا ويقصد بذلك الأطفال الذين يولدون ولم يعرف لهم أم ولا أب في اسبانيا هؤلاء الأطفال يتم منحهم الجنسية مباشرة.

3 _ اذا قامت عائلة اسبانية بتبني طفل وقدمت وثيقة التبني التى تثبت ذلك التنبي يحصل الطفل مباشرة على الجنسية الاسبانية عن طريق التنبي.

الطفل الذي يتم تبنيه من عائلة اسبانية وكان عمره قد تجاوز الـ 18 عاماً عند التبني يجب أن ينتظر عامين حتى يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية أما اذا كان سن الطفل عند التنبي أقل من الـ 18 عاماً يحصل على الجنسية مباشرة

4 _ يمكن لأي شخص الحصول على الجنسية إسبانيا عن طريق الزواج من مواطن أو مواطنية إسبانية، ويحصل الشخص المتزوج على الجنسية بعد اتمام عام على الزواج.

5 _ الأطفال المولودين في اسبانيا يحصلون على الجنسية بشكل مباشر حتى وإن كان والدي الطفل لا يحملون اقامة أو جنسية اسبانيا، ومثال على ذلك الأطفال الذين يولدون في اسبانيا عند قيام ذويهم بـ جولة سياحية في اسبانيا أو للعلاج أو لأي سبب يتواجد به أهل الطفل في اسبانيا.

6 _ الأشخاص المولودين خارج الأراضي الاسبانية لكن تربطهم أصول اسبانيا عن طريق الجد أو الجدة أو تربطهم أي أصول لاسبانيا ويمكنهم اثبات ذلك يمكنهم التقدم للحصول على الجنسية.

7 _ الشرط الأساسي للحصول على جنسية اسبانيا هو تخلي الشخص عن جنسية بلده الأم وينطبق هذا الشرط على كل الحالات السابق ذكرها إلا حالة واحدة وهى أن يكون الشخص حاملاً جنسية دولة لاتينية أو حاملاً لجنسية دولة من الدول المذكورة مع الدول اللاتينية في السطور السابقة، ويمكن لمواطني هذه الدول فقط دون غيرهم الإحتفاظ بجنسية بلدهم الأم بجانب الإحتفاظ بالجنسية الاسبانية.

متطلبات الحصول على الجنسية الاسبانية

1 _ أن يقدم الشخص المتقدم للجنسية جواز سفره  الخاص بدولته الأم.

2 _ شهادة ميلاد الشخص المتقدم للحصول على الجنسية ويجب أن تكون مترجمة للغة الاسبانية.

3 _ عقد إيجار المنزل أو عقد امتلاك المنزل أيهما توفر.

4 _ وثيقة تثبت تسديد الشخص لضرائبه كاملة ويمكن الحصول على هذه الوثيقة من وزارة المالية الاسبانية.

5 _ ويثقة من سفارة بلد الشخص الأم توضح بعض الأشياء المتعلقة بالشخص مثل هل أدي الشخص الخدمة العسكرية أم لم يؤديها بالإضافة إلى توضيح سجل الشخص من الجرائم وماشابه، تقدم نسخة منها بالإضافة للأصل ويجب أن تكون النسخة المقدمة من هذه الوثيقة مترجمة للغة الإسبانية.

6 _ شهادة عدم محكومية توضح سجل الشخص العدلي عند اقامته في اسبانيا ويمكن الحصول على هذه الشهادة من خلال مركز الشرطة الذي يتبع للمنطقة التى يقيم فيها الشخص في اسبانيا.

7 _ تقديم الشخص الوثيقة التى تثبت مدة اقامته في اسبانيا ويمكن الحصول على هذه الوثيقة من خلال مركز الشرطة الذي يتبع للمنطقة التى يقيم فيها الشخص في اسبانيا، ولا يمنح مركز الشرطة هذه الوثيقة للشخص إلا اذا قدم الشخص بطاقة الاقامة الاسبانية الخاصة به.

8 _ الشخص المتزوجة من مواطن أو مواطنة اسبانية يجب أن يقدم وثيقة الزواج بالإضافة إلى تلبية النقاط “7” السابق ذكرها اضافة إلى وجود الزوج أو الزوجة التى تحمل الجنسية لتقديم الطلب شخصياً ويجب أن يكون الزوجين غير منفصلين عند تقديم الطلب بالإضافة إلى تقديم الشخص الوثائق التى تثبت أنه لديه عمل في اسبانيا وتقرير عن حالته المادية وهل يستفيد الشخص من نظام المساعدات الإجتماعية في اسبانيا أم لا.

تقديم طلب الحصول على الجنسية الاسبانية

يتم تقديم طلب جنسية اسبانيا إلى مكتب السجل مدني الذي يتبع للمنطقة التى يقيم فيها الشخص في اسبانيا، ويمكن لأي شخص الحصول على عنوان مكتب السجل المدني التابع له عن طريق موقع وزارة العدل على الانترنت.

 اختبار الجنسية الاسبانية

في المقالات القادمة سنتحدث بشكل مفصل عن اختبار أو امتحان الجنسية الاسبانية بشكل مفصل بالإضافة إلى الحالات التى يفقد فيها الشخص جنسية اسبانيا، وبعض الأشياء الأخرى.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى