الهجرة إلى كنداكندا

ميزات الحصول على الجنسية الكندية

ميزات الحصول على الجنسية الكندية كثيرة جداً، وبالطبع يشعر بهذه الميزات من يحمل جنسية كندا بالفعل، لكن إن لم تكن حاملاً للجنسية، ففي هذه السطور سنتعرف سوياً على اهم مميزات الجواز الكندي.

ميزات الحصول على الجنسية الكندية

1 _ اذا كنت مقيم دائم في كندا، قبل الحصول على جنسية كندا، ستكون مجبراً على مغادرة كندا لمدة محددة كل عام، اذ يشترط قانون الهجرة والجنسية في كندا، أن يقيم الشخص مدة لا تقل عن 1095 يوم خلال 4 سنوات المحددة للتقدم للحصول على الجنسية الكندية.

بعد الحصول على الجواز الكندي، لا تكون فترة اقامة الشخص خارج كندا مشروطة المدة، ويمكن بعد الحصول على الجنسية، الاقامة خارج كندا والعودة بحرية كاملة، والشئ الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنسية الكندية، هو الاقامة لسنوات طويلة جداً خارج كندا، دون العودة لكندا.

2 _ التصويت في أي انتخابات في كندا، والمشاركة كعضو فاعل في المجتمع، كأنك مولود في كندا منذ أبد التاريخ، لكن يشترط قانون التصويت، أن لا يكون الشخص غائب خارج الأراضي الكندية فترة تزيد عن 5 سنوات.

3 _ أبرز ميزات الحصول على الجنسية الكندية هى قوة الجواز الكندي، اذا يمكن لحامل الجواز الكندي السفر لـ 172 دولة بدون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة عند الوصول، حيث يأتي جواز سفر كندا في المرتبة السادسة ضمن  ترتيب اقوى جوازت العالم.

4 _ بعد الحصول على الجنسية الكندية، لا يكون بمقدور الشخص التصويب في الانتخابات الكندية فقط، بل يمكنه أيضاً الترشح في الانتخابات الكندية سواء على المستوى الفيدرالي، أو على مستوى الانتخابات المحلية، ويعد هذا الأمر من اهم مميزات الجواز الكندي.

5 _ اذا كان يمقدورك  بعد الهجرة الى كندا، العمل في القطاع الخاص، يمكنك بعد الحصول على الجنسية، العمل في الدوائر الفيدرالية الحكومية في كندا، رغم أن هناك وظائف حكومية يمكن العمل فيها بعد الحصول على الاقامة الدائمة في كندا، إلا أن هناك وظائف لا يمكن العمل فيها قبل الحصول على الجواز الكندي.

6 _ من يحصل على الجنسية الكندية، يحصل أطفاله على الجنسية بشكل مباشرة بمجرد الولادة، حتى وإن تمت ولادتهم خارج الأراضي الكندية، وهذا الأمر من ميزات التجنيس بالولادة في كندا.

7 _ بعد الحصول على الجنسية، يمكن البقاء خارج كندا، دون الخوف من انتهاء مدة الاقامة، والعودة إلى كندا في أي وقت.

8 _ لا يمكن ترحيلك من كندا بعد الحصول على الجنسية، عكس الأمر قبل الحصول على الجنسية.

9 _ يمكنك الاحتفاظ بجنسية بلدك الأم، ولا تتخلى عنها، اذ يسمح قانون الهجرة والجنسية الكندي بإزدواج الجنسية، ولا يجبر القانون أحداً للتخلي عن جنسيته، وهذه الميزة تعد من افضل ميزات الحصول على الجنسية الكندية .

10 _ يتمتع حامل الجواز الكندي بالدعم القنصلي خارج الأراضي الكندية، ففي حال واجهت الشخص أي مشكلة خارج كندا، تكون السفارات والقنصليات الكندية موجودة للمساعدة.

11 _ التمتع بكامل حقوق المواطن الكندي، والعيش في مجتمع منفتح عالمياً بشكل كبير، والتمتع بكافة مميزات الحياة في كندا.

وبعد

هذه بعض ميزات الحصول على الجنسية الكندية والتي يضمنها ميثاق كندا للحقوق والحريات، وحتى يشعر أي شخص بـ مميزات الجواز الكندي، عليه أن يسعى للحصول على الجنسية الكندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى