الهجرة إلى سويسراسويسرا

2500 فرنك راتب شهري لكل مواطن سويسري

2500 فرنك راتب شهري لكل مواطن سويسري مبادرة سيتم التصويت عليها يوم 5 يونيو 2016 من قبل الشعب السويسري، إلى جانب 4 تصويتات أخرى على 4 قضايا أخرى.

2500 فرنك راتب شهري لكل مواطن سويسري

تنص المبادرة على اقرار 2500 فرنك راتب شهري لكل مواطن سويسري بالغ، بالإضافة إلى راتب تبلغ قيمته 625 فرنك سويسري لكل طفل سويسري. المبادرة سيتم التصويت عليها من قبل الشعب السويسري يوم 5 يونيو القادم.

آلية عمل المبادرة

تنص المبادرة على أن يتلقى كل مواطن سويسري لا يعمل راتب شهري قيمته 2500 فرنك سويسري أي ما يعادل 2560 دولار أمريكي، على أن يتلق من يعمل في سوق العمل في سويسرا براتب أقل من 2500 فرانك ما يرفع راتبه لقيمة 2500 فرنك، فإذا كان هناك مواطن سويسري يعمل براتب شهري قيمته 2000 فرنك سويسري فسيحصل على 500 فرنك اضافية ليصبح راتبه 2500 فرنك.

تأييد المبادرة

مبادرة فرض 2500 فرنك راتب شهري لكل مواطن سويسري لم تلق تأييد كبير في سويسرا اذ رفضت في الغرفة السفلى في مجلس الشعب السويسري، وصوت برفض المبادرة 157 عضو، بينما صوت على المبادرة بالإيجاب 19 عضو، وامتنع 16 عضو عن التصوي عن المباردة.

المبادرة تم رفضها أيضاً من قبل الغرفة العليا للكانتونات السويسرية، ولم يؤيد المبادرة إلا النائبة أنيتا فيتس، التي ترى أن فكرة المبادرة استعداد لـ 20 أو 30 عام القادمة، خصوصاً بعد أن طغت التكنولوجيا على الكثير من فرص العمل سويسرا.

فرص نجاح المبادرة

الشعب السويسري شعب دائم التوجه إلى صناديق الإقتراع، فإذا طرأت أي مبادرة في سويسرا فإن الشعب يذهب للصناديق، والذهاب للصناديق يتم كل عام في العديد من المناسبات على القضايا المختلفة، وبناءً على الوضع الراهن في سويسرا، فلا نتوقع أن يتم التصويت من قبل الشعب السويسري على هذه المبادرة، خصوصاً وأن الشعب السويسري، يخاف من البوادر التي قد تلحق هذه المبادرة في حال التصويت عليها.

حتى الآن هذه مبادرة، وفي حال التصويب عليها بالسلب أو بالإيجاب سنتطرق لنتائج التصويت هنا على الموقع، خصوصاً اذا كانت التصويب بشكل ايجابي،وسنتحدث عن المبادرة بشكل أوسع، خصوصاً وأن هذه المبادرة اذا تم العمل بها، ستكون سويسرا الدولة الأولى في العالم الذي تعمل بهكذا قرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى