اهم 15 نصيحة قبل تأجير سيارات في اوروبا ننصح بها المسافرون العرب | الهجرة معنا

سيتي ووك دبي | الفعاليات والأنشطة | الفنادق القريبة

سيتي ووك دبي | الفعاليات والأنشطة | الفنادق القريبة

مستجدات العمل في كيبيك 2020 .. قوانين جديدة تخدم العمالة المؤقتة في كيبك

مستجدات العمل في كيبيك 2020 .. قوانين جديدة تخدم العمالة المؤقتة في كيبك
1

اهم 15 نصيحة قبل تأجير سيارات في اوروبا ننصح بها المسافرون العرب

قبل زيارة أي موقع تأجير سيارات في اوروبا ، ننصحك بمراجعة هذه النصائح، حتى تكون على دراية كافية، حول شروط تأجير السيارات في اوروبا و معرفة أفضل الأسعار والعروض .

إلى جانب ذلك، سوف تتعرف على حقوقك و الواجبات التي يجب أن تلتزم بها مع وكالات تأجير السيارات الأوروبية.

استئجار سيارة في المطار في اوروبا غير مستحب

مما لا شك فيه، أن أفضل خيار هو الحصول على سيارة مستأجرة في المطار في اوروبا، ولكن هذا الخيار عادةً ما يكون مقابل تكلفة إضافية قد تبدأ على الأقل من 30 يورو تدفع كضريبة.

وترتفع هذه التكلفة بالطبع من دولة إلى أخرى، خصوصًا الدول التي تعتبر مرتفعة التكلفة المعيشية مثل سويسرا ولوكسمبورغ والنرويج.

تعرف على :

قواعد قيادة السيارات في سويسرا

لذلك الخيار الأفضل هو الدخول من المطار والتعرف على المدينة، واستئجار السيارة من داخل المدينه.

اذا لم تكن التكلفة مهمة بالنسبة إليك، بالطبع من المريح جدًا النزول من الطائرة واستلام سيارتك والقيادة إلى مكان اقامتك مباشرة.

راجع قائمة الدول المسموح لك القيادة والتنقل فيها

في نطاق الاتحاد الأوروبي، من الصعب أن تمنعك شركة من القيادة، ‏لكن معظم الشركات تحظر التنقل بسيارتها في بعض الدول الأوروبية.

على سبيل المثال، لا تسمح شركات تأجير السيارات في أوروبا، بإنتقال سياراتها إلى ألبانيا، وكرواتيا، والبوسنة والهرسك.

في المقابل، يجب أن تراجع الشركة التي تقوم بإستئجار السيارة من خلالها، والتعرف على آلية التنقل المسموحة.

‏لا تنسى شراء ملصق العبور

هذا الملصق يجب عليك شراؤه ووضعه على زجاج السيارة الأمامي، ويظهر هذا الملصق أنك دفعت ضرائب السير على الطريق السريع.

‏البلدان التي تطلب هذا الملصق في أوروبا هي :

  • سويسرا
  • التشيك
  • المجر وتعطي هذا الملصق الكترونيًا
  • بلغاريا
  • النمسا
  • رومانيا
  • سلوفينيا
  • سلوفاكيا

‏سعر ‏هذا الملصق قد يختلف عند سفرك إلى أوروبا، ولكن في الوقت الحالي لا يتعدى مبلغ 15 يورو، لكن غرامه عدم الالتزام، قد تصل الى 60 يورو أو أكثر، وهذا يختلف من دولة إلى أخرى.

لا تنسى رخصة القيادة الخاصة بك

بعض شركات ايجار السيارات في اوروبا تطلب رخصة قيادة دولية، بالإضافة إلى نسخة مترجمة عن الرخصة، علمًا أن النسخة المترجمة لا تكفي عن النسخة الأصلية.

في المقابل، معظم شركات السيارات تكتفي بالرخصة المحلية، لكن أيضًا يجب تقديم نسخة مترجمة عن النسخة المحلية لرخصة القيادة الأصلية.

على المستوى العام، هذه النقطة ليست عائق أما أي شخص يرغب في تأجير سيارات في اوروبا ، والحل بسيط، احمل رخصتك الدولية، ونسخة مترجمة عنها.

‏شراء بطاقة التأمين على السيارة

في كافة دول شنغن أو معظم الدول لا يتم طلب هذه البطاقة، لأن شركات السيارات تضع تأمين على أسطولها في كافة الدول الأعضاء في منطقة الشنغن.

لكن الأفضل شراء هذه البطاقة، لإثبات أن السيارة تمتلك الحدود الدنيا من التأمين المطلوب.

‏فعند السفر الى الجبل الأسود، أو البوسنة والهرسك، يجب الحصول على هذه البطاقة بشكل الزامي.

‏الأفضل حجز السيارة مقدمًا

الخيار الأفضل هو بالطبع استئجار سيارة في أوروبا مقدمًا قبل السفر الى الدولة المقصودة.

هذا الخيار، سوف يمنحك مرونة كافية لإختيار الشركة الأفضل والأرخص، لأن هناك المزيد من الوقت امامك.

‏ويمكنك مراجعة مواقع استئجار السيارات في اوروبا ، واختيار الشركة الأرخص والتي تقدم مزايا أفضل، وهذه افضل الشركات التي تقدم عروض استئجار السيارات في أوروبا :

  • Europcar
  • Sixt
  • Avis
  • Hertz

‏يمكنك أيضًا استخدام موقع أوتو ‏يورب autoeurope ‏هذا الموقع يقدم مقارنة بين الأسعار، ويمكنك اختيار أفضل عروض تأجير السيارات من خلال الموقع سواء في اوروبا أو في أي دولة أخرى على مستوى العالم .

‏تجنب استئجار السيارات من الشركات الصغيرة

‏الشركة الكبيرة سوف تمنحك تجربة مميزة نتيجة انتشارها الكبير في كافة المدن الأوروبية، ‏فإذا تعطلت السيارة التي قمت بحجزها، يمكنك الوصول إلى أقرب مكتب تابع للشركة التي حجزت منها، من أجل الحصول على المساعدة والحصول على سيارة بديله.

‏وهذا الأمر سوف يمنحك خيارات مرنة لا تعكر عليك صفو رحلتك، ولا تضيع عليك الوقت.

‏فإذا كنت في ألمانيا على سبيل المثال، فإن شركة أفيس ‏لتأجير السيارات يوجد لها اكثر من ‏‏300 فرع في ألمانيا وحدها.

‏هذا بالطبع سوف يمنحك سرعة وصول كبيرة في حال استأجرت سيارة من شركة افيس، وتعطلت سيارتك، وترغب في استبدالها، فسوف تحصل على سيارة بديله خلال وقت أسرع.

الأمر الثاني شركات تأجير السياراة الكبيرة في اوروبا، يوجد لديها مكاتب ‏في معظم المطارات ومحطات القطارات الأوروبية، وفي المدن الحدودية بين الدول الأعضاء في منطقة شنجن.

‏لا تستأجر سيارة داخل المدن الأوروبية

إذا كنت ترغب في استئجار سيارة داخل أي مدينة أوروبية، فإننا لا ننصحك بذلك، نتيجة النقل العام المميز في معظم قارة اوروبا، والذي يغطي كافة المدن بشكل جيد.

‏لكن ايجار السيارة يكون اكثر فائدة، ويكون خيارًا رائعًا للغاية، يمنحك تجربة تنقل مريحة ومرنة إذا كنت تنوي التنقل داخل الريف الأوروبي.

‏خيار استئجار السيارة في أوروبا من الخيارات المكلفة في العديد من الدول الاوروبية ، لذلك يفضل استئجار سيارة في أوروبا في حال كنتم عائلة، أو مجموعة أصدقاء من 3 أو 4 أشخاص.

‏هذا الخيار بالطبع سوف يقلل عليكم تكاليف ايجار السيارة، بالإضافة الى ذلك، تكلفة إيجار السيارة وجولة الريف الأوروبي سوف تكون أقل من خيار التنقل عن طريق القطارات في أوروبا.

بل سوف تكون جولة الارياف الأوروبية أسهل، لأنها لا تعتمد على نقاط معينة، مما سيمنحكم فرصة أكبر للتعرف على جمال الطبيعة في اوروبا.

‏أيضًا خيار استئجار السيارة حتى داخل مدن أوروبا يكون افضل إذا كان الاستئجار من عدة اشخاص، وليس من شخص واحد، لأن التكلفة تصبح معقولة وموزعة على كافة أفراد المجموعة.

‏بشكل عام إذا كنت تنوي زيارة دولة مثل سلوفينيا على سبيل المثال، فإن خيار استئجار سيارة في سلوفينيا هو افضل خيار للتنقل بين المدن وبين أرياف سلوفينيا، وذلك مقارنة بوسائل النقل العام التي لا تغطي الدولة بشكل كافي.

القيادة على اليسار في اوروبا

قيادة السيارة على اليسار في اوروبا

قيادة السيارة على اليسار تعني أن عجلة القيادة سوف تكون على اليمين، وهذا عكس ما هو موجود في الدول العربية.

وبالتالي اذا سافرت إلى دولة اوروبية وكانت القيادة على اليسار بها، الأفضل استئجار سيارة مع سائق في هذه الدولة، رغم أن التكلفة سوف ترتفع.

الدول الأوروبية التي تكون القياده فيها على اليسار هي كالتالي :

  • مالطا
  • بريطانيا
  • ايرلندا
  • قبرص

اذا فكرت في السفر الى واحدة من هذه الدول، الأفضل ايجار سيارة مع سائق، أو أن تقود ببطئ بعض الشئ حتى تعتاد على الطريق، لأن ايجار سيارة مع سائق في بريطانيا سوف يكون مكلفًا للغاية.

البعض يفضل اختيار سائق عربي في اوروبا ، وهذا الخيار متاح بشكل أكثر من قبل مكاتب السياحة في بأوروبا.

على سبيل المثال، اذا كنت ترغب في استئجار سيارة مع سائق عربي في سويسرا ، يمكنك التواصلمع مكتب سياحة، والمكتب سوف يوفر لك هذا الخيار.

أيضًا هناك سائقين في سويسرا وفي معظم دول اوروبا والعالم يعرضون خدماتهم من خلال الانترنت، يمكنك التواصل مع أحدهم، لكن الخيار الأفضل هو العودة لمكاتب السياحة و تأجير السيارات عبر الإنترنت رغم التكلفة المرتفعة.

‏أستأجر سيارة مع تأمين شامل

‏أستأجر سيارة في اوروبا من شركة تأجير سيارات مع تأمين شامل ، فهذا أفضل خيار بالنسبة لك.

ويجب أن تتأكد من هذا الخيار مع أي خدمة تأجير سيارات تقوم بتأجيرك السيارة الخاصة بها.

‏هذا الأمر سوف يجنبك تحمل أي تكاليف في حالة تلف أي جزء في السيارة، وذلك حتى تقود السيارة وأنت مطمئن، لأن تكاليف ‏صيانة السيارات في اوروبا مرتفعة جدًا.

‏تأكد من ملحقات السيارة المستأجرة

افضل شركة تأجير سيارات

قبل أن تقود السيارة وأن تتحرك بها من أي وكالة من وكالات تأجير السيارات ، تأكد أن السيارة بها الملحقات الأساسية مثل عجلة القيادة الاحتياطية، بالإضافة الى التأكد من عمل الأجهزة الداخلية للسيارة مثل الجي بي أس GPS، والتكييف، كما يجب أن تتأكد من وجود طفاية الحريق.

‏هذه الملحقات من الأمور الأساسية التي يجب أن تهتم بها قبل قيادة السياره في اوروبا .

‏تأكد من السيارة التي قمت بإيجارها بعد الوصول

‏إذا قمت بـ استئجار سيارة في ميونخ يورب كار قبل سفرك من بلدك، يجب أن تراجع هذه السيارة بعد الوصول.

على سبيل المثال إذا قمت بـ ايجار رنج روفر في ميونخ عن طريق مكتب يورب كار ، يجب أن تتأكد من السيارة التي قمت بحجزها عند الوصول، وعدم القبول بإستلام سيارة غير السيارة التي استأجرتها الا إذا كانت أعلى من حيث الفئة.

لأن ‏تكلفة تأجير السيارات في أوروبا تكون أقل إذا كانت فئة السيارة أقل والعكس، وهذه الخطوة يجب أن تتأكد منها حتى مع افضل مواقع تاجير السيارات في ميونخ حتى تحصل على ما تسحق مقابل ما دفعت.

تأجير سيارات في اوروبا بدون فيزا لا ننصح به

اذا أردت استئجار سيارة في اوروبا بدون فيزا ، يجب أن تعلم أن معظم شركات ايجار سيارات في اوروبا لا تقبل الحجز بدون فيزا، لذلك الخيار الأفضل أن تمتلك فيزا، وأن لا تنتظر خيار الدفع النقدي.

من ناحية اخرى، عند ايجار سيارة في اوروبا عن طريق الانترنت ، المشكلة التي قد تواجهك هي عدم قبول الفيزا مسبقة الدفع بعد الوصول.

فعند حجز سيارات في اوروبا عن طريق الانترنت ، يتم قبول الفيزا مسبقة الدفع ، لكن بعد الوصول و الرغبة في استلام السيارة لا يتم قبول الفيزا، ويطلب المكتب فيزا غير مسبقه الدفع .

وهذا الأمر يواجه المسافرون تحديدًا عند استئجار سيارة فارهة في اوروبا ، لأن الشركة تخاف على سيارتها.

تأكد من الوقود قبل استلام السيارة

ايجار سيارات في أوروبا

عندما تستأجر سيارة من شركة تاجير سيارات في اوروبا مثل شركة sixt على سبيل المثال، يجب أن تلقي نظرة على خزان الوقود الخاص بالسيارة التي قمت بإستئجارها.

‏ويجب أن تسأل بعد تأجير سيارتك في المكتب عن استلام وتسليم السيارة مع الوقود، وهل يجب أن يتم تسليم السيارة على نفس مستوى الوقود الموجودة في السيارة، أم أن الوقود بالسيارة ضمن التكلفة الأساسية عند الإستئجار.

‏على سبيل المثال عند حجز سيارة في اوروبا مع خزان وقود ممتليء، يجب أن تسأل هل يجب تسليم السيارة مع خزان ممتلئ ‏أيضًا، أم أن الوقود ‏ضمن تكلفة إيجار السيارة.

قبل أن ننتقل من هذه الخطوة، يعتبر شركة sixt وشركة أفيس Avis هي افضل شركات تاجير سيارات في المانيا .

لا تعتمد على سياسة شركة أو دولة واحدة

عند ايجار سيارة في ميونخ يورب كار في رحلتك السابقة، فهذا لا يعني أن سياسة وشروط شركة يورب كار هي شروط  وسياسة شركة أخرى، رغم تشابه سياسات الحجز في اوروبا.

لذلك يجب أن تنتبه لهذه النقطة جيدًا قبل الايجار بين شركة وأخرى، بل يجب أن تتأكد من سياسة الشركة نفسها اذا عدت إلى أوروبا وترغب في حجز السياره من نفس الشركة، لأن شروط حجز السيارات في هذه الشركه قد يتغير.

نفس الأمر يختلف من بلد إلى آخر، فعند التواصل مع شركة لتأجير سيارة في اوروبا ، يجب أن تتأكد من سياسات الدولة التي سوف تقود فيها.

بجانب ذلك، سياسات نفس الشركة قد تختلف من دولة إلى أخرى اعتماداً على قوانين تلك الدولة.

على سبيل المثال، قوانين و شروط تأجير السيارات في ألمانيا بالنسبة لشركة يورب كار قد تختلف عن سويسرا ودول اوروبا الأخرى رغم أنها نفس الشركه.

فإذا كانت لديك رغبة بالتجول في ألمانيا ، يجب أن تراجع شركة تأجير سيارات في ألمانيا حول القوانين، فهي عملية بسيطة، وكذلك في نفس الدول الاوروبية الاخرى.

وبعد

هذا الدليل جمعنا فيه أكبر قدر من النصائح لمن يرغب في تأجير سيارات في اوروبا أو في أي دولة في العالم.

وبجانب هذه النصائح، يجب مراجعة ارشادات أي شركة أو وكالة حجوزات سيارات في اوروبا لمعرفة ما لك وما عليك.


مشاركة المقال


مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات