أخبار اللجوء والهجرة

أسرع دول في أوروبا ‏من حيث لم الشمل

ما هي أسرع دول في أوروبا ‏من حيث لم الشمل ، ‏و لماذا تكون ‏إجراءات لم الشمل في بعض الدول ‏أسرع من غيرها .

هذه الأسئلة تطرح بشكل دائم ، لكن لا توجد اجابة محدة لهذه الأسئلة ، و نحن اليوم سوف نجيب على هذه الأسئلة اعتمادًا على مراقبة عمليات دراسة اللجوء في اوروبا بشكل عام .

‏لماذا بعض الدول أسرع في إجراءات لم الشمل ‏؟

هذا الأمر يعتمد على العديد من النقاط ، وهي تتمحور حول خبرة الدولة في معالجة قضايا اللجوء ، بالإضافة إلى وجود كادر كبير و متخصص في العمل على قضايا اللاجئين .

تعرف على :

و الأمر ‏الذي يجعل دولة أسرع من دولة أخرى ، هو عدم وجود أعداد كبيرة من اللاجئين في بعض الدول الأوروبية .

وبالتالي الدول التي لا تستقبل أعداد كبيرة من اللاجئين ، سوف تكون تلقائيًا عدد ملفات لم الشمل فيها اقل من الدول أخرى ، و بالتالي الاجراءات أسرع فيها .

أسرع دول في أوروبا ‏من حيث لم الشمل

هذه هي أفضل و أسرع الدول الأوروبية من حيث معاملات لم الشمل :

‏ألمانيا ‏

رغم وجود أعداد كبيرة من اللاجئين في المانيا ، بل تعتبر ألمانيا أكثر دول أوروبا استقبالًا للاجئين ، إلا أن ألمانيا تعتبر واحدة من أسرع الدول الأوروبية في معالجة قضايا لم الشمل .

وجود أعداد كبيرة من اللاجئين يتناقض مع أحد عوامل السرعة التي تحدثنا عنها أعلاه وهو عامل “ضخامة أعداد اللاجئين” .

لكن في مقابل اعداد اللاجئين الكبيرة في المانيا ، تعتمد الدولة الألمانية على كادر كبير من الموظفين في قطاع ‏الهجرة ، بل عملت المانيا على توظيف الكثير من الموظفين ‏الذين حصلوا على اللجوء في المانيا .

تعرف على :

و بالطبع الفائدة من توظيف اللاجئين ، هي قدرة هؤلاء الموظفين على معرفة جنسيات طالبي اللجوء بنسبة كبيرة اعتمادًا على اللهجات .

فعندما يتقدم طالب لجوء من دولة عربية بطلب لجوء على أنه سوري الجنسية ، لكن في المقابلة سوف يتعامل مع موظف سوري و ليس الماني ، سوف يتم اكتشاف أمره إن لم يكن عن طريق اللهجة رغم سهولة الأمر ، فمن من خلال السؤال عن بعض المناطق في سوريا على سبيل المثال ، و بالتالي لن يستطيع طالب اللجوء الاجابة عن السؤال .

التمثيل الدبلوماسي الألماني القوي

‏إلى جانب ذلك تمتلك ألمانيا تمثيل دبلوماسي قوي في الخارج ، و هو بالطبع يسهل كثيرًا على اللاجئين المراد لم شملهم في الخارج على مستوى مقابلات لم الشمل في السفارات الالمانية .

‏هولندا

‏ما ‏يجعل هولندا واحدة من أسرع دول في أوروبا ‏من حيث لم الشمل خصوصًا في الوقت الحالي ، هو عدم وصول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى أراضيها .

بالإضافة إلى ذلك اكتسبت هولندا على مدار السنوات الماضية خبرة كبيرة في هذا المجال نتيجة تدفق اللاجئين إليها .

‏السويد

‏تعتبر مملكة السويد واحدة من أكثر دول أوروبا استقبالًا للاجئين ، و هي تمتلك خبرة كبيرة في معالجة طلبات اللجوء و طلبات لم الشمل ‏.

ورغم بطئ إجراءات ‏جمع الشمل العائلة في السويد في الوقت الحالي ، إلى أن الدولة تمتلك قدر كبير من الموظفين في هذا المجال ، و هي تظل من اسرع الدول في معالجة طلبات التجمع العائلي في اوروبا .

أسرع لم شمل في أوروبا

تحدثنا خلال السطور أعلاه على الدول الأوروبية التي تتعامل مع طلبات جمع الشمل في اوروبا بشكل أسرع وفق متابعتنا لقضايا اللجوء و الهجرة في اوروبا خلال السنوات الماضية و حتى الآن .

لكن في الوقت الحالي معظم الأمور غير واضحة ، ‏فرغم ‏عدم وصول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الماضي و خلال العام 2020 ، ‏الا أن إجراءات معالجة طلبات لم الشمل في اوروبا تأثرت بسبب انتشار فيروس كورونا .

بل أدي انتشار الفيروس الى توقف اجراءات التجمع العائلي في أوروبا بسبب اغلاق السفارات ، لكن الفترة القادمة قد تعود الأمور بإذن الله الى طبيعتها مع تحسن الأوضاع .

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى