السعوديةالهجرة الى السعودية

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأحمر

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأحمر هو حالة من الحالات المحددة التي تمنح المقيم الحق في نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل .

و خلال هذا المقال سوف نتعرف على شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأحمر ، بالاضافة الى ‏شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في حال لم يكون الكفيل أو المؤسسة ضمن النطاق الأحمر .

في نهاية المقال تجدون فيديو يشرح بالخطوات كيفية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

‏‏ما هو النطاق الأحمر

النطاق الأحمر هو أحد أنظمة النطاقات المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، و يتكون هذا النظام من ثلاثة نطاقات وهي النطاق الأحمر ، والنطاق الأصفر ، و النطاق الأخضر .

النطاق الأحمر هو أسوأ هذه النطاقات ، و هو يعني أن المؤسسة التي يعمل فيها المقيم لا تلتزم بشكل كافي بشروط ونسب التوطين المنصوص عليها في المملكة العربية السعودية ، بالاضافة الى عدم التزام المؤسسة بعدد ‏ساعات العمل في السعودية وهذا ينطبق على ساعات العمل الأساسية أو ساعات العمل الإضافية .

تعرف على :

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأحمر

إذا ‏كانت المؤسسة التي يعمل فيها العامل في النطاق الأحمر ، يمكن للعامل نقل الكفالة إلى كفيل آخر بدون موافقة الكفيل ، وهذا ما سنعرفه بالخطوات خلال السطور القادمة .

‏شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل ‏إذا لم يكن الكفيل في النطاق الأحمر

يمكن نقل الكفالة وفق شروط أخرى و هي كالتالي :

  • ‏في حال ‏ابلغ الكفيل عن العامل الذي يعمل لديه بلاغًا كيديًا ‏وأُثبت عكس ذلك ، يمكن للعامل نقل الكفالة إلى كفيل آخر .
  • ‏إذا لم يدفع الكفيل راتب العامل لمدة ثلاثة اشهر متواصلة ‏يمكن للمقيم نقل الكفالة إلى كفيل ثاني .
  • ‏إذا لم يقوم الكفيل بتجديد اقامة المقيم بعد أن تنتهي الاقامة لمدة شهر بحد أقصى ، يمكن للمقيم نقل الكفالة في السعودية إلى كفيل ثاني .
  • في حال رفع المقيم قضية على صاحب العمل ولم يحضر صاحب العمل في موعد القضية ، يمكن للمقيم نقل الكفالة ولكن بشرط تقديم الأوراق التي تثبت عدم الحضور.

طلب سماح نقل خدمة بدون موافقة صاحب العمل

طلب السماح بنقل خدمة بدون موافقة صاحب العمل هي خدمة تسمح للمستخدم سواء عمالة المنشآت أو العمالة الوافدة بتقديم طلب تجاوز موافقة صاحب العمل الحالي وذلك لمتابعة عملية النقل .

ويتم تقديم طلب سماح نقل خدمة بدون موافقة صاحب العمل نتيجة تضرر العامل من وضع المنشأة مثل وجود المنشأة في النطاقة الأحمر ، أو لوجود خلاف بين العامل وصاحب العمل نتيجة النقاط المذكورة في الفقرة السابقة .

ويمكنكم التعرف على آلية تقديم طلب السماح بنقل الخدمة من خلال هذا ← الملف أو مشاهدة الفيديو بالأسفل

عقوبة نقل الكفالة بدون علم الكفيل

‏لا يوجد عقوبة في حال نقل الكفالة بدون معرفة الكفيل ، ‏و يمكن للكفيل الاعتراض على نقل الكفالة خلال خمسة أيام من صدور الحكم الذي ينص على نقل كفالة المقيم إلى كفيل آخر .

مدة الرد على نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل تستغرق 5 ايام  حسب السلطات السعودية

‏هل يحق ‏للكفيل الثاني عمل خروج نهائي

‏طالما لا توجد خلافات بين الكفيل الأول وهو صاحب العمل ، و الكفيل الثاني وهو المقيم ، يمكن عمل خروج نهائي بموافقة الكفيل الأول بدون أي مشكلة ‏، ولكن لابد من موافقة الكفيل الأول .

هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي

لا ، و يجب إلغاء الخروج النهائي أولًا ، والغاء تأشيرة الخروج النهائي تكون بموافقة الكفيل أو من ينوب عنه ، و بعد ذلك الحصول على تنازل من الكفيل الأول من أجل الانتقال إلى كفيل ثاني .

وكما أوضحنا خلال سطور المقال ، نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل ، يكون وفق الشروط المذكورة اليوم فقط .

طريقة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

أمينة

بشتونية العرق، كازاخية الجنسية، درست اللغة العربية في مصر، أقيم في العاصمة الكازخية أستانا، أرض الفارابي والترمذي، أطمح لتحقيق العُلى مادمت أتنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى