الأردنالسياحة في الاردن

افضل الاماكن السياحية في الاردن بعضها من عالم آخر

عندما أتحدث عن افضل الاماكن السياحية في الاردن فـ أنا لا أقصد هنا أفضل الاماكن في الأردن فقط، و لا أقصد أفضل الأماكن في عالمنا، لكن هناك اماكن سياحية في الاردن عند زيارتها، ستشعر أنك متواجد على كوكب آخر غير كوكبنا، و هذا لا يمنح المعالم السياحية في الأردن الأفضلية فقط، و لكن يمنحها التفرد الجمالي المطلق .

افضل الاماكن السياحية في الاردن

مدينة البتراء الوردية

مدينة البتراء الوردية
اطلالة على خزنة البتراء

في هذا المكان البديع، ناقوس الجمال و الخيال و الابداع و صف ما تشاء من جمال خلاب حتماً سيدق قلبك بشدة، و يترك أثراً في نفسك لا يمكن محوه على الاطلاق .

تقع البتراء في وادي منعزل محاط بجبال الأردن الوعرة، و تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق التي تركت مهجورة منذ مئات السنين، إلى أن تم إكتشافها في القرن التاسع عشر، و منذ ذلك الحين، لم تعد مدينة البتراء مجهولة بعد، بل أصبحت من أشهر المقاصد السياحية في الأردن، و واحدة من أكثر المواقع الأثرية شهرة في العالم .

تم تصنيف البتراء مؤخراً كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم، و تمتليء المدينة بالعشرات من المقابر القديمة، بجانب شارع روماني ذو صخور منحوتة جميلة، فضلاً عن عدد من المعابد و المقابر الملكية، و بعض المباني العامة و مدرج كبير واسع .

البتراء و محيطها عالم خيالي عند مشاهدته حتماً ستصيبك الدهشة، عند الوصول لهذا العالم أمامك خياران للشعور، إما أن تشعر أن الزمن عاد بك للوراء الاف السنين، أو أن تشعر أنك متواجد في كوكب آخر غير كوكبنا، كل شئ في المكان مختلف .

البتراء ليست مجرد خزنة وردية كما تظنها و كنت أظنها أنا في السابق، و لكن البتراء مدينة كاملة في الصحراء الأردنية، لا يمكنني أن أصفها في سطور قليلة، و لكن لا تقلق عزيزي، فقد أعددت تقريراً مفصلاً و مصوراً عن البتراء، يصف كل صغيرة و كبيرة في هذه المدينة الساحرة، و يمكن العودة لهذا الدليل من هنا  جولة بين السحر و الخيال في مدينة البتراء الوردية .

وادي رم

وادي رم
جولة في وادي رم

لن ابتعد بك كثيراً عن البتراء، لكن و اقعياً عندما تصل وادي رم، أستطيع أن أقول لك مرحباً بك في كوكب المريخ، نعم بالطبع تمتلك الأردن بوابة مباشرة إلى المريخ، و بتذكرة سفر واحدة إلى الأردن، يمكنك العبور من دولة في الأرض إلى كوكب المريخ .

تربة المكان و أوديته و جباله و حياته لا تشبه الحياه على الأرض على الاطلاق، و منذ الوهلة الأولى التي تقع عينيك على المكان، ستشعر أنك تشاهد صورة لوكالة ناسا ملتقطة من أحد مراكبها لكوكب المريخ أو لأرض القمر .

حقيقةً زيارتي الأولى لوادي رم لم تكن زيارة للسياحة و الترفيه، و لكن كانت زيارة عمل ضمن فترة عملي في الأردن، حينها كنت صغيراً، و لم أكن أعلم عن وادي رم غير اسمه فقط، و ما كان يهمني وقتها هو فقط معرفة اسم المكان الذي سـ أتوجه اليه للعمل، وصلت للمكان فجراً، و مع بزوغ ضوء النهار على وادي رام، شعرت أنني أحلم، لكن في الواقع قد أصابني سحر المكان، تضاريس و تربة و أودية و عالم آخر من الخيال، كل هذا كان له دور كبير في حبي للسفر، و توليد رغبة جارفة لدي في التعرف و الكتابة عن عالمنا، و في النهاية أنا الآن أكتب هذه السطور، و في مقال مستقل سأتحدث بإستفاضة عن رحلتي الى وادي رم .

بالعودة لواقع الحياة في وادي رم، تبقى ساحات الأنهار القديمة، و الممرات الواسعة، و تشكيلات الصخور المدهشة في الجبال، تشكل المناظر الطبيعية المذهلة لوادي رم جنوب الأردن، فـ المنطقة تشبه حياة البدو الذين يعيشون بالخيام مع قطعان من الأغنام و الماعز، و تحافظ تلك المنطقة على نمط الحياة البدوي الهادىء منذ عدة قرون .

يمكنك التمتع بزيارة وادي رم بالأردن من خلال قضاء ليلة في معسكر صحراوي، حيث يمكنك التمتع بمشهد غروب الشمس الجميل، و التمتع بوجبة أردنية تحت النجوم أو في الخيام. حقاً إنها تجربة فريدة أنصحك بتجربتها اذا كنت تريد رؤية شيئاً مختلفاً، أو كنت من محبي السفر و الحياة البدوية الهادئة البسيطة، أنصحك بالتخييم في افضل الاماكن السياحية في الاردن بل في افضل الأماكن في عالمنا .

أفضل أماكن التخييم في وداي رم 

  • مخيم وادي رم لايف كامب للحجز من  هنا
  • مخيم سلمان الزوايدة  للحجز من  هنا 
  • وادي رم بيدون تور ويذ إيه كامب للحجز من  هنا

البحر الميت

البحر الميت
البحر الميت في الاردن

يعتبر البحر الميت أحد افضل الاماكن السياحية في الاردن و هو ظاهرة طبيعية رائعة. يبلغ طول هذا البحر نحو 75 كيلو متر، و عرضه يبلغ 10 كيلو مترات بعرض أقصى يصل الى 17 كيلو متر .

سمي بالبحر الميت لشدة ملوحته، مما يستحيل أن يعيش فيه أي شيء . لا يوجد به أسماك أو طحالب أو أعشاب بحرية أو نباتات من أي نوع تعيش في المياه أو حتي حولها. كل ما يثير إعجابك على ضفاف البحر الميت هي تلك البلورات المتكونة من الملح الأبيض الرائع، و تفيد تلك الأملاح في بعض الخصائص العلاجية المختلفة، كما يثير إعجابك مشهد البحر الرائع و الحياة المختلفة عن حياة الصخب .

مدينة العقبة

تقع العقبة على ضفاف البحر الأحمر على خليج العقبة المعروف، و تعتبر المدينة هى المدخل الوحيد إلى الأردن عبر البحر. تشتهر العقبة بشواطئها الرملية البكر، و المياه العذبة و الشعاب المرجانية الملونة بحياة بحرية رائعة .

عند زيارة المكان، يمكنك تجربة التمتع و المرح عبر الغوص و السباحة في جو من الترفيه و المتعة، كما تعتبر العقبة مكاناً رائعاً للرياضات المائية المختلفة كالتزلج على المياه أو التزلج الهوائي، فضلاً عن صيد الأسماك و تجربة الإسترخاء الفريدة .

تشتهر العقبة بالمواقع التي يعود تاريخها إلى 4000 سنة قبل الميلاد، كما تشتهر بالمباني الرائعة على الطراز القديم الذي يعود إلى العصر البيزنطي، كما يمكنك التمتع بتجربة التسوق في شوارع العقبة و زيارة بعض المواقع المقدسة .

مدينة جرش

مدينة جرش
اثار جرش

تحتل مدينة جرش المرتبة الثانية بعد مدينة البتراء من حيث تواجد افضل الاماكن السياحية في الاردن . تعود جرش  بتاريخها إلى أكثر من 2000 عام، و تعتبر واحدة من أفضل المدن السياحية في الأردن .

يمكنك التمتع بزيارة مدينة الجرش، لما تتميز به من معالم سياحية و حضارية، و من افضل المعالم السياحية في جرش :

  • المسجد الأموي
  • سبيل الحوريات
  • المسرح الجنوبي
  • معبد أرتيمس
  • بوابة فلادلفيا
  • المسحد الحميدي
  • المدرج الشمالي
  • شارع الأعمدة
  • ساحة الندوة

لا تقتصر الاماكن السياحية في جرش على الأماكن التي تم ذكرها، اذ تتميز جرش بالبناء و المعمار الروماني القديم المليء بالآثار التاريخية المختلفة، كما تضم المدينة العديد من المطاعم الرائعة التي تقدم أشهي المأكولات الأردنية و الأكلات الشرقية و العربية و المحلية كالحمص و الفلافل، بجانب عدد من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية و كافة أنواع اللحوم كالشاورما وبعض الوجبات السريعة .

مدينة عمان

بكل ثقة، أستطيع أن أقول أننى أفضل من يمكنه الحديث عن معالم عمان السياحية، 7 سنوات قضيتها بين شوارعها و أزقتها، أحببتها بكل ما فيها، إنها عشقي الأبدي الذي سيبقى و لن يغادر حتى مغادرة أنفاسي .

معالم عمان كثيرة جداً، و نمط الحياة فيها مميز، لكن ان كنت ستزور عمان، فيجب أن لا تفوت زيارة المدرج الروماني، و منطقة جبل القلعة، لتلقي اطلالة من أعلى الجبل على مدينة عمان القديمة .

لا يمكنني الحديث عن عمان في عدة سطور، و سأترك الحديث عن عمان لجولتي القادمة معكم، و خلال حديثي عن عمان، سأضع بين أيديكم دليل لـ الأماكن السياحية في عمان، بالإضافة إلى أفضل البزارات و أفضل المطاعم و الفنادق في عمان، و بإذن الله ما سأتحدث به، سيرسم أمامك صورة لمدينة عمان كأنك تعيش بداخلها .

هذا كل ما لدي اليوم حول افضل الاماكن السياحية في الاردن و لكن هناك أماكن سياحية أخرى لا تقل جمالاً و لا أهمية عن هذه الاماكن مثل محمية ضانا و قلعة الكرك و حمامات ماعين و غيرها، لكن حتى لا تطول سطور هذا المقال سنكتفي بهذا القدر، وسنتحدث عن هذه الأماكن في مقالات أخرى تجدونها على بوابة السياحة في الأردن على موقعنا .

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يعطيكم الف عافية على هذا المقال المنصف جدا.. أنا من متابعينكم على هذا الموقع المفيد جدا..

    وارجو ان لا تنسى في مقالاتك القادمة عاصمة الاردن الاخضر وجناته الرائعة في شماله مدينة عجلون.. وقلعتها الصامدة ومسجدها العريق وما فيها من الاصول الدينية والتاريخية !!

    وانا على استعداد لتزويدكم بالصور اذا احببتم..

    1. مرحباً بك اخي، اشتقت كثيراً لأهل الاردن و لأودية الأردن، و لكل زقاق من أزقة هذا البلد الذي أكن له محبة خاصة، بخصوص العاصمة عمان، كيف أنساها و اجمل ذكرياتي فيها، أزقتها محفورة في قلبي، و ستكون لي وقفات كثيرة مع العاصمة عمان، أما بقية المدن فبحكم عملي لم أترك مكاناً الا و زرته في الأردن خصوصاً عجلون التي لا أنسى ربيعها و وديانها الخضراء التي يكسوها الدحنون الأحمر، و عبيرها الذي طالما أسعد قلبي .. حفظ الله الأردن ♥♥♥ .

      و أخيراً يمكنك مدنا بالصور و المعلومات التي تريد و سنقوم بنشرها على الموقع هنا، ويمكنك ارسال أي شئ الينا عن طريق هذا البريد الالكتروني [email protected] .. تحياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى