التشيكاللجوء في التشيك

التشيك ترفض نظام حصص اللجوء الدائمة

لمرات عدة تبدي التشيك رفضها لنظام توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي، وكان آخر رفض للتشيك أول أمس على لسان رئيس وزرائها بوهوسلاف سوبوتكا الذي أعلن أن التشيك ستعمل على اتخاذ كافة التدابير القانونية اذا عمل الاتحاد على اقرار مثل هذا القرار. 

التشيك ترفض نظام حصص اللجوء الدائمة

قانون توزيع اللاجئين على دول اوروبا تم اقراره بالفعل من الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي لكن تطبيقه لم يتم بعد وهذا ما تتخوف منه وترفضه التشيك وعدة دول من دول اوروبا الشرقية. نظام الحصص في اوروبا الذي تم اقراره العام الماضي مع تدفق اللاجئين على اوروبا ينص على توزيع 120 ألف طالب لجوء على دول الاتحاد.

التشيك ترفض نظام حصص اللجوء الدائمة  ليس لمجرد توزيع اللاجئين فلو كان الأمر كذلك لقبلت التشيك بالفكرة وأنهت الجدل حولها لكن ما يخوف التشيك من تطبيق الفكرة هو تفكير العديد من دول الاتحاد الأوروبي في جعل نظام الحصص نظام دائم وليس وقتي.

التشيك لم تكن وحدها من رفضت تطبيق هذا القرار ولكن دول أخرى مثل بولندا تعارض القرار بشدة وترفض تطبيقه. القانون أيضاً ترفضه دول كبرى في الاتحاد مثل المملكة المتحدة ولكن المملكة المتحدة تحاول اخفاء رفضها لكن عدم تحمل المملكة المسؤولية المنتظرة منها تجاه اللاجئين يوضح فكرة الرفض جيداً.

اقرأ أيضاً – التشيك تعلن توقفها عن استقبال اللاجئين لعام 2016

رفض القرار من التشيك جاء سريعاً وذلك للاستعداد للقرار وابداء الرفض قبل اجتماع رؤساء وزراء دول الاتحاد الأوروبي المزمع اقامته في بروكسل بعد غد الخميس.

لماذا تخاف التشيك من قانون نظام الحصص الدائم

لا أحد يعلم لماذا تخاف أو بمعنى أدق لا تحب التشيك تواجد اللاجئين على أرضها ولكن نظراً للمعطيات التشيك بشكل عام لا تحب تواجد اللاجئين على أراضيها بالإضافة إلى خوف التشيك من تضخم أزمة الهجرة غير الشرعية من ليبيا الى اوروبا مع بداية فصل الصيف الذي نحن الآن في بدايته، لكن حقيقة لا نعرف لماذا تخاف التشيك من تدفق اللاجئين على اوروبا في حين أنها لم تستقبل العام الماضي إلى 71 لاجئاً فقط من أمواج اللاجئين التي وصلت إلى اوروبا في حين  استقبلت المانيا ما يزيد عن المليون لاجئ على أراضيها في 2015.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى