أخبار اللجوء والهجرة

الحصول على عقد عمل عن طريق الانترنت وجدوى هذه الطريقة

الحصول على عقد عمل عن طريق الانترنت هو أحد الوسائل التي يتبعها الأشخاص للهجرة للخارج، لكن جدوي الحصول على عقد توظيف من خلال الانترنت ليست كبيرة، خصوصاً في الوطن العربي، تجاه من يرغبون في الهجرة الى اوروبا .

في السطور القادمة سنتعرف على آلية مواقع البحث عن عمل عن طريق الانترنت، ولماذا تعد جدوى الحصول على العمل بهذه الطريقة غير مجدية في الكثير من الحالات .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

كيفية الحصول على عقد عمل عن طريق الانترنت

يمكن للشخص الحصول على عقد عمل عن طريق الانترنت من خلال التواصل مع الشركات التي تعمل في نفس مجاله، فمن يعمل في مجال البترول، و يرغب في العمل في النرويج مثلاً، يمكنه البحث عن الشركات العاملة في مجال البترول في النرويج، و من ثم يقوم  الشخص بالتواصل مع هذه الشركات .

أغلبية الشركات الكبرى سواء في مجال البترول أو غيرها، و حتى الشركات الصغيرة لها مواقع على الانترنت، و بعد ايجاد الشركة أو مكان العمل المناسب، يمكن التواصل معهم عن طريق مواقعهم الالكترونية، و بحث امكانية العمل لديهم .

معظم الشركات يكون لها شروط خاصة بها، مثل اللغة، و عدد سنوات الخبرة، كما أن معظم الشركات الأوروبية تحدد مقابلات عمل عن طريق برامج التواصل مثل سكايب بي للتواصل مع الاشخاص الراغبين في العمل لديها .

اذا استطاع الشخص اقناع الشركة أو المؤسسة التي يتواصل معها بإمكانياته، بعدها ستقوم الشركة بالعمل على عقد العمل الخاص بهذا الشخص لاستقدامه للعمل لديها، اذا كان مقيم خارج دولة الشركة، واذا كان مقيم في الداخل ستعمل على توظيفه لديها .

البحث عن عقد عمل عن طريق الانترنت عن طريق مواقع البحث عن العمل

هناك مواقع متخصصة بهذا المجال، تقوم هذه المواقع بدور الوسيط بين العامل و صاحب العمل، يقوم صاحب العمل بعرض الوظائف الشاغرة لديه، و الشروط المطلوبة لمن يريده أن يحصل على هذه الوظيفة، و في المقابل يقوم العامل بوضع سيرته الذاتية على هذه المواقع .

بعد ذلك يمكن للأشخاص على هذه المواقع الاطلاع على الوظائف المطروحة، و من ثم التواصل مع أصحاب العمل، و عرض سيرتهم الذاتية على أصحاب العمل، و في حال اتفق الطرفين على بنود العمل، يمكن للشخص العمل في هذه الوظيفة بسهولة اذا كان دخال الدولة.

أما اذا كانت الشركة خارج دولة الشخص المراد توظيفه، يقوم صاحب العمل بإنهاء اجراءات عقد العمل للشخص المراد استقدامه من الخارج، و ذلك بالتواصل مع الجهات المختصة في بلده، و من ثم المتابعة مع السفارة خارج بلده .

أبرز مواقع البحث عن العمل عن طريق الانترنت

من المواقع العربية موقع بيت كوم

للدخول للموقع من هنا

من المواقع الأجنبية 

جدوى الحصول على عقد عمل عن طريق الانترنت

اذا كان الشخص مقيم داخل دولة الشركة، فإن فرصة الحصول على العمل في هذه الشركة كبيرة، و ذلك لسهولة انهاء اجراءات التوظيف .

أما اذا كان الشخص مقيم خارج الدولة التي تعمل فيها الشركة، فإن الشركة تفضل من يمكنهم العمل في هذه الوظيفة من الأشخاص المقيمين فعلياً في نفس دولة الشركة .

تفضيل الدولة للأشخاص المقيمين في نفس الدولة، يعود لسهولة انهاء اجراءات عقد التوظيف، التي لا تتطلب اجراءات مع السفارات في الخارج، أو التعامل مع دوائر الهجرة، و بناءً على ذلك لا تقوم الشركات بتوظيف الأشخاص من الخارج، إلا اذا كان الأشخاص يتمتعون بموهبة كبيرة، أو الشركة في حاجة ماسة لمن ترغب في توظيفه .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى