اللجوء في ايسلنداايسلندا

اللجوء في ايسلندا ملف كامل

حديث اليوم سيكون عن اللجوء في ايسلندا بشكل تفصيلي ومختصر قدر الإمكان ، سيشمل نبذه مختصرة عن البلد وكيفية اللجوء إليه ، وأعداد اللاجئين في ايسلندا ، وخطوات دراسة ومعالجة طلبات اللجوء في ايسلندا ، كما سيشمل المقال بعض النقاط الهامة.

دليل اللجوء في ايسلندا 

نبذه عن ايسلندا

ايسلندا دولة تتكون من عدة جزر تقع في الشمال من المحيط الأطلسي ، تعد من الدول الإسكندنافية وتربط ايسلندا ودول اسكندنافيا عدة اتفاقيات منها اتفاقية خاص بإعادة اللاجئين غير اتفاقية دبلن ، وسأتحدث عن الإتفاقية الخاصة باللجوء بين دول اسكندنافيا خلال سطور المقال لاحقاً.

عاصمة ايسلندا هى ريكيافيك أكبر مدن ايسلندا وتستحوذ على معظم سكانها بعدد سكان يقارب من 130 ألف شخص من مجموع سكان ايسلندا الذي يقارب من 330 ألف شخص.

شروط اللجوء في ايسلندا

الشرط الأساسي لتقديم اللجوء في ايسلندا هو تواجد الشخص الراغب في اللجوء على الحدود الأيسلندية أو داخل أرض ايسلندا لكي يتمكن من تقديم طلب اللجوء الخاص به ، ويكون التقدم على الحدود من خلال تسليم الشخص نفسه لأول شرطي يقابله على الحدود ، أو من خلال إحدى مراكز الشرطة ، ويفضل التقدم من داخل البلد وليس على الحدود.

يمكن التقديم أيضاً عن طريق المفوضية وبالطبع ستكون فرص الشخص ضعيفة جداً عن طريق المفوضية وسيكون على الشخص الإنتظار لوقت طويل للرد على طلبه ، وهذا يعود لعدة أسباب منه الأعداد الكبيرة التى تتقدم عن طريق المفوضية.

شروط قبول ايسلندا معالجة طلب لجوء الشخص على أرضها

لكي تقبل ايسلندا معالجة طلب اللجوء الخاص بأي شخص وصل أرضها والسماح له بالبقاء على أرضها لحين البت في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض يجب على الشخص اجتياز هذه الشروط :

1 _ أن لا يكون للشخص بصمة في إحدى دول دبلن.

2 _ أن لا يكون للشخص بصمة في إحدى الدول الإسكندنافية ، لأن ايسلندا تربطها اتفاقية خاصة باللجوء مع دول اسكندنافيا غير اتفاقية دبلن ، تقضي بإعادة الشخص إلى الدولة الإسكندنافية التى بصم فيها أولاً.

3 _ أن لا يكون الشخص قد مر بدولة من دول الإتحاد الأوروبي قبل قدومه إلى ايسلندا ، ولكن هذه الخطوة يتم التساهل فيها مع أغلب من يصل ايسلندا إن لم يكن جميعهم ، طالما لا يوجد للسخص بصمة في إحدى دول دبلن.

معالجة طلب اللجوء في ايسلندا

اذا قبلت ايسلندا أن تعالج طلب الشخص على أرضها ستحدد له دائرة الهجرة الأيسلندية  موعداً لإجراء تحقيق معه للإستماع إلى الأسباب التى جعلت يترك بلده ويأتي إلى ايسلندا ، ولماذا اختار ايسلندا تحديداً وبعض الأسئلة الأخرى ، وهى أسئلة عادية جداً.

بعد انتهاء التحقيق مع الشخص في ايسلندا حول طلب اللجوء الخاص به ستقرر ايسلندا أحقية الشخص في البقاء على أرض ايسلندا ومنحه حق اللجوء ، أو عدم منحه حق اللجوء ورفض طلب لجوئه.

أثناء معالجة طلب اللجوء إن لم يكن لدى الشخص ما يكفيه لإعالة نفسه تقدم له دائرة الهجرة في ايسلندا ، الطعام والرعاية الطبية ، والمسكن وغيره من المساعدات.

قرار قبول أو رفض اللجوء في ايسلندا

بعد دراسة ومعالجة ملف الشخص والإنتهاء من التحقيقات تصدر ايسلندا قرارين وهما كالتالي :

1 _ قبول طلب الشخص ومنحه حق اللجوء في ايسلندا.

2 _ رفض طلب اللجوء ، وفي هذا الحين يمكن للشخص التقدم بطعن على قرار الرفض، واذا تم رفض طلبه عليه مغادرة ايسلندا ، واذا تم قبول الطعن سيتم منحه حق الحماية والإقامة الإنسانية.

إقامة اللجوء في ايسلندا

بعد قبول اللجوء في ايسلندا تمنح ايسلندا اللاجئ حق الإقامة على أرضها لمدة 4 سنوات ، يمكن للاجئ العمل والدراسة في ايسلندا وممارسة حياته بشكل طبيعي خلال فترة الإقامة ، تجدد الإقامة بعد انتهائها.

الإقامة الإنسانية في ايسلندا

تمنح لمدة عام واحد وتجدد بعد انتهائها لمدة عامين ، وهكذا يتم تجديدها بشكل دائم إلى أن يصل الشخص للمدة المقررة للحصول على جنسية ايسلندا.

الفرق بين اقامة اللجوء والإقامة الإنسانية في ايسلندا

إقامة اللجوء والإقامة لأسباب إنسانية لهم فرق بينهم ولهم نفس الميزات من حيث المساعدات المقدمة والعمل والدراسة ، وصولاً للمدة المطلوبة للحصول على الجنسية الأيسلندية وهى الإقامة على أرض ايسلندا لمدة 5 سنوات ، ولكن بعد تلبية شروط الحصول على الجنسية مثل العمل ودفع الضرائب والإندماج في المجتمع ، وعلى من يظل يتلقى المساعدات أن ينسى أمر جنسية ايسلندا أنه ليس له الحق في الحصول عليها ، والإختلاف الوحيد الذي رأيته بين اقمة اللجوء والإقامة لأسباب إنسانية هى المدة الممنوحة في كل إقامة.

في مقال لاحق سأتحدث عن شروط ومتطلبات الحصول على جنسية ايسلندا بشكل أوسع.

لم شمل الأسرة في ايسلندا

الحديث عن لم الشمل يطول وسأخصص مقال آخر للحديث عن لم الشمل في ايسلندا.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء الى ايسلندا

يجب على الشخص تقديم جواز سفر ، أو تقديم وثيقة رسمية تثبت هوية الشخص ، مع العلم أنه من الممكن أن لا يقبل إلا جواز السفر كا وثيقة تثبت أصل الشخص.

التزوير في الوثائق عند تقديم طلب اللجوء 

في حال اكتشفت السلطات في ايسلندا أن الشخص قام بتزوير أي وثيقة من وثائقه أثناء دراسة الطلب الخاص به قد يتم ترحيله إلى بلده وقد يتم سجنه ، وفي حال تم اكتشاف التزوير بعد منح الشخص الإقامة ، قد يتعرض لسحب الإقامة والسجن لمدة عام.

المساعدات المادية التى تقدمها ايسلندا للاجئين

تقدم ايسلندا راتب شهري للاجئ يقارب من 1230 دولار ، وللزوجين 1840 دولار ، ويتم زيادة المساعدات في حال وجود أطفال ، وفي مقال لاحق سأتحدث عن المساعدات والسكن في ايسلندا بشكل أوسع وأشمل.

لماذا لا تسقبل ايسلندا أعداد كبيرة من اللاجئين 

السبب الأول لعد استقبال ايسلندا لأعداد كبيرة من اللاجئين هو بعد ايسلندا قد يكون السبب غريب بعض الشئ رغم التقدم الذي وصل اليه العالم ، ولكن البعد سيتطلب المرور بعدة دول وهذا قد يؤدي إلى التبصيم الذي يعد العقبة الأكبر في حياة كل من يفكر في اللجوء.

السبب الثاني قلة المعلومات المتوفرة عن ايسلندا ، وعدم شهرة ايسلندا عالمياً خصوصا في الوطن العربي.

خاتمة حول اللجوء في ايسلندا

حاولت قد الإمكان أن أجمع في هذا المقال المتطلبات والشروط الأساسية للجوء في ايسلندا ، ومن يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه مراجعة موقع مديرية الهجرة في الأيسلندية  على الانترنت.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

‫26 تعليقات

  1. أخي أنا سافرت في الماظي الي المانيا و الان اريد السفر الي ايسلند لجوء هل تعتبر اني بصمة دبلن تنطبق علي
    هل ادا كانت لدي فيزا شنغن المانيا و رحت علي طول الي ايسلند عبر بريطانيا هل تنطبق علي بصمة دبلن

    1. أخي سفرك في الماضي لا يؤثر عليك ، أما الآن إذا حصلت على فيزا شنغن صادرة عن سفارة المانيا كما تقول ومن ثم ذهبت إلى ايسلندا وتقدمت بطلب لجوء في ايسلندا طبقاً لقانون دبلن ستعيدك أيسلندا مرة أخرى إلى المانيا.

  2. السلام عليكم , سالت اْحدهم عن اللجوء فى اْيسلندا قال اْن معالجه الطلب بالرفض او بالقبول تاْخذ حوالى شهر الى اْثنين ما صحه هذا الكلام؟ هل بعد الرد الاْول يكون هناك اْجراْئات اْجرى طويله الاْمد اْرجو الاْجابه؟

    1. ايسلندا تستغرق دراسة الطلبات فيها من شهرين الى 6 أشهر كحد أقصى وهذا بسبب قلة اعداد اللاجئين على ارضها ، وبعد الرد الأول الفترة قد تكون من شهر الى شهرين أقصى حد

  3. اخي لو سمحت انا اردني الجنسية واريد الذهاب الى ايسلندا هل يوجد مصلحة الهجرة في ايسلندا مثل السويد والنرويج وتستقبل كافة الجنسيات وتعمل على دراسة طلباتهم وتؤمن لهم مسكن وراتب بشكل مبدئي,, ارجو الرد لو سمحت

    1. نعم أخي ايسلندا مثل النرويج والسويد وبقية دول اوروبا تقدم المساعدات للاجئين وتدرس طلبات لجوئهم.

  4. ممكن تكتب عن لم الشمل فى اْيسلندا؟ حيث اْنا اْريد لم شمل اْمى معى و سوْالى الثانى اْرجو الاْجابه عليه مشكورا هل المساعدات التى تقدمها اْيسلندا خصوصا اْو غيرها حق لكى مقيم دائم اْم فقط لمن ليس معه مال؟ حيث اْنى معى مبلغ لا باْس به ولا اْعرف اذا كان من حقى المساعدات من مسكن و مساعده ماليه اْم هى فقط من حق من ليس معه مال اْبدا؟ اْرجو الشرح و شكرا

    1. أخي بإذن الله سيتم الحديث عن لم الشمل في ايسلندا في مقال لاحق ستجده في بوابة اللجوء إلى ايسلندا، بخصوص المساعدات وأن معك مال أو ليس معك مال طالما أنت لاجئ من حقك الحصول على المساعدات التى يحصل عليها اللاجئ، ولكن الأفضل من وجهة نظري طالما أنت ميسور الحال تخلى عن المساعدات لغيرك وحاول تندمج في المجتمع ومن ثم إنشاء مشروع خاص والإستغناء عن المساعدات والإندماج سيفيدك جداً عند التقدم للحصول على جنسية ايسلندا

  5. هل عندكم علم بمده دراسه طلب اللجوء فى الاْراغاوى (دوله فى اْمريكا الجنوبيه) اْو نيوزلاندا ؟ و السوْال الثانى هل لو حصل شخص على الاْقامه الدائمه فهل من الممكن اْن يرفع قضيه فى المحكمه كاْنه مواْطن اْصلى اْم يجب اْن يحصل على الجنسيه اْولا؟

    1. مدة دراسة طلب اللجوء في الاورغواي من 4 إلى 6 أشهر، بخصوص رفع قضية في إحدى محاكم الاورغواي تحاسب مثلك مثل مواطني الاورغواي حاملي الجنسية لك ما لك وعليك ما عليك.

  6. هل براْيكم ايهما اْفضل الاْراغاوى اْم اْيسلندا من حيث سهوله العمل – ولا اْقصد المرتب – و من حيث تعديل الشهاده؟

    1. بالطبع الأورغواي أفضل من حيث تعديل الشهادة، لكن ايسلندا الأفضل بشكل عام

  7. كم مده دراسه طلب اللجوء السياسى فى الاْرجنتين؟ وهل تقدم دوله الاْرجنتين اى مساعدات ماليه اْو سكن؟ بالله عليكم اْرجو الاْجابه؟

    1. أخي أمور اللجوء في الأرجنتين تختلف عن الدول التى تستقبل اعداد كبيرة من اللاجئين ومن الممكن أن تتم دراسة طلبك والإنتهاء منه خلال 3 اشهر ومن الممكن أن تبقى عام لا يوجد شئ رسمي بهذا الشأن، بخصوص المساعدات التى تقدمها الارجنتين للاجئين اذا تم قبولك كالاجئ سياسي ستكون المساعدات المقدمة لك جيدة إلى حد ما، أما اذا كان قبولك كالاجئ إنساني فما ستأخذه لن يكفيك وقد يكفيك هذا يعود لإنفاقك، أما اذا وجدت عمل ستكون حياتك أسهل، بشكل عام لا أنصحك بالأرجنتين.

  8. مؤحبا
    اريد اللجوء الانساني الى نيوزيلندا بسبب ضعظ نفسي الذي اواجهه في بلدي لبنان ارجو المساعدة

  9. السلام عليكم
    كيف اها جر لي بلد بدون صعوبه أو تعقيدات
    أرجوك ساعدني مع العلم جنسيتي يمني

  10. مساء الخير

    انا ليبيى وأريد ان اطلب لجواء انسانى الى ايسلندا وحاليا انى موجود فى ليبيا كيف لية بتقديم فى هدهى الحالة ؟
    انا دكتور ومتزوج وعنى بنتين وولد

  11. السلام عليكم
    اخي الكريم انا لاجئ سوري اقيم في تركيا ابحث عن فرصه لجوء الى ايسلندة لكتي اكمل دراستي الجامعيه هل من الممكن ذالك وهل ساحصل على مساعدات .كيف ينظر لوضعي كلاجئ مقيم بتركيا و كيفيه تقديم الطلب واتمنى الرد بسرعه من فضلك

  12. اخي الكريم انا من اليمن ياليت تقدر تعطينا معلومات توضح الا اسباب التي يتم قبول طلبها للجواء في ايسلندا وهل يتم قبول اللجواء اذا وصلت ايسلندا بطريقة غير شرعيه هل هناك اي اجراء ضدي

  13. اخي الكريم انا سوري مقيم بالسعودية هل عدم معرفتي اتكلم لغات اخرى غير اللغة العربية تلعب دور في الهجرة وهل وجودي بالسعودية يسهل الهجرة او يصعبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى