اللجوء في نيوزيلندانيوزيلندا

اللجوء في نيوزلندا 2023.. ملف كامل عن اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

سنلقي نظرة على اجراءات اللجوء في نيوزلندا بعد الوصول إلى الأراضي النيوزلندية، وسنتعرف على خطوات تقديم تقديم طلب اللجوء الانساني، وعملية معالجة الطلب، ووضع الشخص بعد الحصول على حق اللجوء في نيوزلندا ، ووضع الشخص في حال رفض طلب اللجوء الخاص به.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

من يمكنه تقديم طلب اللجوء في نيوزلندا 2023

يمكن لأي شخص التقدم بطلب لجوء الى نيوزلندا، ولكن يجب أن لا يكون بمقدور الشخص العودة لبلده ، لسبب أو أكثر من الأسباب التالية :

  • الخوف من القتل
  • الخوف من التعذيب
  • الخوف من السجن
  • الخوف من الاضطهاد

أسباب الخوف المذكورة تكون بسبب الانتماء السياسي، أو الديني، أو العرقي، أو بسبب الميول الجنسية، أو لأي سبب آخر تقتنع به دائرة الهجرة النيوزلندية.

يجب على طالب اللجوء في نيوزلندا، تقديم ما يثبت صحة الأسباب التي دفعته لتقديم طلب اللجوء، فـ مجرد الحديث بهذه الأسباب، أمر كافي لقبول اللجوء في نيوزيلندا، وطالبي اللجوء الذين تكون مواقفهم لا تحتاج إلى اثباتات قوية، هم طالبي اللجوء الذين ينحدرون من الدول والمناطق الساخنة.

كيفية تقديم لجوء الى نيوزلندا 2023

بعد الوصول الى أرض نيوزلندا، يمكن تقدم طلب لجوء في نيوزلندا في أحد مطارات نيوزلندا، أو في أحد الموانئ البحرية النيوزلندية، ويمكن للشخص اخبار أي ضابط شرطة في المكان الذي يصله برغبته في تقديم طلب لجوء الى نيوزيلندا.

استمارة اللجوء في نيوزلندا

طريقة طلب اللجوء الى نيوزلندا لا تقتصر على ابداء أسباب اللجوء فقط، ولكن يجب تعبئة استمارة اللجوء الى نيوزلندا INZ 1071، وهى استمارة تعريفية بحالة طالب اللجوء، كما أن الاستمارة تؤكد مطالبة الشخص بحق اللجوء والحماية في نيوزلندا، ويمكن تحميل استمارة INZ 1071 من هنا.

ملاحظة : الاستمارة مخصصة لفرد واحد من أفراد العائلة، لذلك يجب على كل فرد في العائلة تعبئة استمارة خاصة به.

وثائق اللجوء في نيوزلندا

بعد تعبئة استمارة اللجوء في نيوزلندا، يجب على الشخص أن يرفق نسخ مصدقة ومترجمة عن الوثائق الشخصية التي يحملها، مثل جواز السفر، والشهادة الجامعية، وأي وثائق تدعم قضية الشخص في ملف اللجوء، كـ الوثائق التي تثبت تعرض الشخص للسجن نتيجة آراء سياسية، أو ماشابه.

تقديم وثائق اللجوء الى نيوزيلندا

يجب تسليم الوثائق بشكل شخصي إلى فرع دائرة اللجوء النيوزلندية، أو ارسال الوثائق عبر البريد إلى الفرع نفسه، ويمكن تقديم الوثائق بالطرق التالية :

تسليم الوثائق بشكل شخصي عن طريق العنوان التالي :

  • Level 12, 280 Queen Street, Auckland CBD

ارسال الوثائق عبر البريد على العنوان التالي :

  •  Refugee Status Branch PO Box 90533, Victoria Street Auckland 1142, DX: CX10074

الاستعداد لمقابلة اللجوء في نيوزلندا

قبل الوصول لمقابلة اللجو في نيوزيلندا، يجب على طالب اللجوء أن يتوجه لمكتب ترجمة معتمد، ومن ثم يقوم الشخص بتعبئة ورقة يشرح فيها الأسباب التي دفعته لترك بلده بالتفصيل، ويجب أن تضم الاستمارة نسخ مصدقة ومترجمة عن الوثائق الشخصية لطالب اللجوء، كما يجب أن تحمل ورقة الترجمة ختم مكتب الترجمة، وأن تكون المعلومات مكتوبة على ورق تابع لمكتب الترجمة، بعد ذلك يجب تسليم هذه الورقة في فرع دائرة اللجوء النيوزلندية.

مقابلة اللجوء في نيوزيلندا
مقابلة اللجوء في نيوزلندا

بعد تسليم الورقة التي تشرح وضع الشخص، مع نسخة مصدقة من وثائقه، يتم تحديد موعد لطالب اللجوء لاجراء مقابلة، ومقابلة اللجوء هى المقابلة التي تحسم مصير الشخص بشكل كبير.

تعرف على : اجراءات ومتطلبات الهجرة الى نيوزلندا

بعد وصول الشخص للمقابلة، يتم أخذ بصمات أصابع الشخص، ومن ثم يتم التقاط صورة فوتوغرافية للشخص صاحب الطلب، وبعدها يتوجه الشخص للمقابلة، وفي المقابلة يتم سؤال الشخص عن الأسباب التي دفعته لترك بلده والقدوم الى نيوزلندا، وعلى الشخص توضيح هذه الأسباب، ويجب أن تكون أسباب الشخص، نفس الأسباب التي ذكرها في استمارة اللجوء في نيوزيلندا، ونفس الأسباب التي قدمها في الورقة المترجمة.

قبول اللجوء نيوزيلندا

اذا تم قبول لجوء الشخص في نيوزيلندا، يمكنه بعدها بناءً على قرار القبول، التقدم بطلب الحصول على الاقامة الدائمة في نيوزلندا، ومن ثم البقاء في نيوزلندا بشكل دائم حتى الحصول على جنسية نيوزلندا.

رفض اللجوء في نيوزيلندا

اذ لم تكن الأسباب التي قدمها الشخص كافية لمنحه حق اللجوء والاقامة في نيوزلندا، يتم رفض لجوء الشخص، ويتم ابلاغ طالب اللجوء بقرار الرفض، ويمكن بعد تسلم قرار الرفض، أن يتقدم صاحب الطلب بطعن على قرار الرفض أمام محكمة الهجرة والحماية في نيوزيلندا.

اذا تم قبول الطعن الذي يقدمه الشخص على قرار رفض اللجوء في نيوزلندا ، يمكنه البقاء والحصول على الاقامة الدائمة في نيوزيلندا، واذا تم رفض طلب الطعن المقدم من الشخص، حينها سيكون على الشخص مغادرة نيوزلندا.

هل يختلف طلب اللجوء الى نيوزلندا للسوريين عن غيرهم؟

لا تختلف إجراءات طلب اللجوء في نيوزلندا للسوريين عن غيرهم، كذلك لا تختلف شروط اللجوء بالنسبة للسوريين، ولكن تظل فرص السوريين من حيث الحصول على اللجوء أفضل من غيرهم من الجنسيات الأخرى.

ميزات اللجوء في نيوزلندا

مزايا اللجوء في نيوزيلندا كثيرة جدا ومنها على سبيل المثال:

  • نيوزيلندا بلد ديمقراطي للغاية، وبالتالي سوف يستمتع اللاجئ بنمط الحياة في واحدة من أكثر دول العالم ديمقراطية.
  • نظام التعليم في نيوزيلندا يعد من الأفضل في العالم، وهذا بالطبع ما جعل نيوزلندا واحدة من أشهر وجهات الدراسة عالميًا بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، وبريطانيا.
  • بلد نظيف ومتطور للغاية على مستوى البنية التحتية والفوقية وكل شيء.
  • يتم تطبيق القانون على الجميع بدون أي تفرقة.
  • مستوى الأمن والأمان المرتفع، إذ تعد نيوزيلندا واحدة من أكثر دول العالم من حيث مستوى الأمان.

نصائح هامة حول اللجوء الى نيوزلندا

1 _ اذا كنت تفكر في طلب اللجوء الى نيوزلندا، الأفضل أن تقدم أي وثائق تحملها تثبت قضيتك، بالاضافة إلى أي وثائق شخصية، مثل الشهادات الجامعية، ورخصة القيادة، ماشابه، ويجب أن تكون كافة الوثائق التي تقدمها مترجمة الى الانجليزية لدى مترجم معتمد.

2 _ الأسباب التي تقدمها الشخص سواء كانت في استمارة اللجوء، أو في الورقة المترجمة، أو في مقابلة اللجوء، يجب أن تكون واحدة، لأن اختلاف الأسباب، يعني ضعف قصة اللجوء.

3 _ اذا كانت لديك أسباب أخرى لم تضفها في الوثائق التي سبق تقديمها، يجب عليك ابلاغ محقق الهجرة بأن لديك أشياء أخرى ترغب في اضافتها.

4 _ يجب عدم المبالغة في تقديم وشرح الأسباب التي دفعتك إلى ترك بلدك والقدوم الى نيوزلندا.

5 _ تقديم وثائق مزورة يعني انتهاء أمر اللجوء في نيوزلندا.

6 _ اخفاء الوثائق الشخصية بعد الوصول الى نيوزلندا، سيعرضك حتماً للاحتجاز حتى اثبات من أنت.

في المقالات القادمة سنتعرف على

  • طلب الحماية في نيوزلندا بعد رفض اللجوء
  • حقوق وواجبات اللاجئ في نيوزلندا .. تحديث .. راجع حقوقك و واجباتك في نيوزيلندا .. تم النشر .
  • فائدة الحصول على اقامة نيوزلندا الدائمة
  • ما يدور في مقابلة اللجوء في نيوزلندا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم كم تكون مصاريف المعيشه في نيوزلندا وكم تكون قيمه المعونه الماليه لطالبي اللجوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى