اللجوء إلى كنداكندا

المساعدات التى تقدمها كندا إلى 25 ألف لاجئ سوري

استكمالاً للبرنامج الكندي الذي صرحت به الحكومة الكندية بإستقبال 25 ألف لاجئ سوري صرحت الحكومة الكندية عن واجباتها تجاه المساعدات التى تقدمها كندا إلى 25 ألف لاجئ سوري التى بدأت كندا في استقبالهم بالفعل ، وعن الواجبات المطلوبة من اللاجئ السوري في كندا ،  وتعتبر مساعدات اللجوء في كندا واحدة من الأفضل حول العالم ، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

المساعدات التى تقدمها كندا إلى 25 ألف لاجئ سوري

مساعدات السكن

ستعمل الحكومة الكندية على توفير المساكن الملائمة للاجئين ، علماً أن القائمين على الأمر في هذه النقطة يراعون حجم الأسرة وعدد أفرادها.

بالطبع اللاجئ السوري لن يدفع إيجار هذا المسكن وستقوم الحكومة في كندا بدفع الإيجار بدلاً عنه ، أو ستدفع الإيجار إحدى الهيئات الخيرية العاملة على الأراضي الكندية.

أثاث المنزل وفرشه بشكل كامل ستقدمه الحكومة للاجئين بالإضافة إلى مساعدة مالية لم تحددها الحكومة الكندية ستمنح للاجئين بالإضافة إلى إعفاء اللاجين السوريين من قرض الهجرة الى كندا.

مساعدات الطعام

ستقدم كندا للاجئين مساعدات مالية لشراء الطعام ، بالإضافة إلى أنها ستمنح اللاجئ ميزة تلقي الطعام من الهيئات الخيرية العاملة في كندا.

مساعدات التعليم

تعليم اللأطفال اللاجئين في كندا مجاني تماماً ، وتوفر كندا الراحة التامة للطفل فيما يخص سبل المواصلات من البيت للمدرسة والعكس ، أما الأطفال القريبيين من المدرسة يمكنهم الوصول للمدرسة سيراً على الأقدام.

رياضا الأطفال أو الحضانة مجانية للأطفال ولكن بشرط أن تقدم الأم ما يثبت أنها تقوم بالدراسة في الفترة التى يحتاج الأطفال فيها للرعاية.

الأبوين من المهم جداً أن يلتحقاً بمدارس اللغة في كندا  وهذه فرصة كبيرة كون دراسة اللغة في كندا للأبوين لمن هم في هذه الحالة مجاني تماماً.

في حال كانت الأم حامل ولا تستطيع الذهاب لتعلم اللغة ، أو كانت الأم لديها أطفال تقوم على رعايتهم ، أو لأي سبب قسري توفر الحكومة دروس اللغة للأم عن طريق الكمبيوتر هذا إذا كانت الأم لديها دراية للتعامل مع الكمبيوتر ، أما إذا كانت الأم ليس لديها الدراية الكافية للتعامل مع الكمبيوتر تقوم الحكومة بإحضار معلمة تقوم بتعليم الأم للغة.

رعاية الطفل في كندا

في دول العالم المتقدم تضع هذه الدول في اعتبارها تربية الأطفال تربية سليمة دون الضغط المالي والنفسي على والديه ، وبناءً على ذلك تقدم كندا الدعم والرعاية للأطفال وهذا ينطبق على اللاجئين وطبقاً لبرنامج المساعدات التى تقدمها كندا إلى 25 ألف لاجئ سوري ستقدم كندا مساعدات للأطفال من  أبناء اللاجئين بشكل دوري.

كلما زاد عمر الطفل كلما زادت الحكومة قيمة هذه المساعدات ، وهذا يعود للزيادة الطبيعية في متطلبات الطفل كلما تقدم في العمر.

الغني والفقير يحصل على هذه المساعدات ولكن الحكومة تعمل على زيادة وتقليل هذه المساعدات بناءً على الدخل الكلي للأسرة الذي يشمل دخل الأب والأم فكلما زاد الدخل الشهري للأسرة كلما قلت المساعدات.

هذه المساعدات تستمر حتى يصل الطفل إلى سن 18 عشر عاماً

المساعدات الطبية

الكشف الطبي وثمن العلاج تتكفل بها الحكومة الكندية مهما كانت الحالة إلا في الحالة التى تعرف  بالرفاهية الطبية مثل تقويم الأسنان وتركيب الأسنان ومن الممكن الحصول على مساعدات في هذه الحالة أيضاً ، أما حالات الأسنان العادية فهى مجانية.

مساعدات الترفيه

يتم اشراك اللاجئين وأطفالهم في الأحداث الرياضية مع توفير الدخول المجاني إلى قاعات الرياضة المختلفة والأندية الرياضية وغيرها من النشاطات.

ما الذي تطلبه الحكومة الكندية من اللاجئين السوريين

الحكومة الكندية تطلب من اللاجئين احترام قوانين كندا والإهتمام بالدراسة كونها العصب الأساسي للمجتمع الكندي ، والتطوير والعمل في كندا بجهد من أجل تطور وتقدم المجتمع.

بشكل عام سواء اللاجئين السوريين أو غيرهم هذه المتطلبات هى في صالحهم أولاً قبل أي شئ لأن المجتمع الكندي مجتمع معظمه من المهاجرين ، والشخص الذي يعيش في هذا المجتمع لابد أن يكون ذو قيمة.

نصيحة سريعة

التعليم في كندا شئ مقدس ، وأنا أقولها صريحة من يهتم لأمر الدراسة في كندا سيجد الإهتمام الكبير من الدولة ، أيضاً على اللاجئ أن يبدأ في الإستعداد والعمل بجهد في المجتمع الذي يصله والبدأ في الإستعداد للجنسية الكندية من أول يوم تطأ قدمه أرض كندا ، وخطوة الجنسية الحقيقية تبدأ منذ البدأ في البحث عن عمل وإيجاده وبداية التخلي عن المساعدات حتى ولو بشكل جزئي.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

‫6 تعليقات

  1. اخي انا سوري في النرويج وعائلتي معي ..انتظر الرد من دائرة الهجرة النرويجية على موعد المقابلة من اجل الاقامة ..(السؤال كيف لي ان اسافر الى كندا او بريطانيا او امريكا واطلب اللجوء في احدى تلك الدول ..او اي مكان استطيع ان اذهب اليه واطلب فيه اللجوء ..لانني هنا لااستطيع ان اعيش انا واطفالي بتلك الظروف الجوية القاتلة لنا …وشكرا لمن القى السمع لمعاناتنا وقام بالرد..شكرا جزيلا

    1. أخي يمكنك السفر بفيزا سياحية ، ولكن الأفضل لك أن تبقى لأن حصولك على فيز لامريكا أو كندا سيكون صعباً وبريطانيا ستعيدك الى النرويج مرة اخرى بسبب اتفاقية دبلن ، بالإضافة إلى أنك لا تضمن أن يتم قبولك في أى دولة ستذهب إليها ، ونصيحتي لك اجعل مغادرة النرويج خطورة أخير اذا تم رفض طلب لجوئك فقط.

    1. كل هذا تبلغكم به السلطات المختصة ، ويمكنكم مراجعة المفوضية أو السفارة الكندية للإستعلام عن ذلك من جهة رسمية.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من عام 2013 كنت ابحث عن طريقة اطلع لكندا لجوء
    لكن الطريقة أجهلها رغم اني ابحث و احاول
    طلعت للسعودية ورغم الحالة لم اتأقلم وحتى لم اكمل دراستي

    اذا تعرفو كيفية تقديم طلب لجوء إلى كندا اتمنى تخبروني
    لأنه وبصراحة الوضع مزري ..

    1. وعليكم السلام مرحباً بك أخي الغالي الطرق كالتالي :
      يمكنك أن تصل إلى كندا وتتقدم بطلب اللجوء عند وصولك للأراضي الكندية.
      أو يمكنك اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الخماسية أو الكفالة الكنسية.
      أو التقدم بطلبك عن طريق المفوضية في البلد الذي تقيم فيه.

      “كل الطرق المذكورة تجد لها شرح وافي على بوابة كندا على موقعنا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى