اللجوء إلى المانياالمانيا

تحقيق اللجوء في المانيا وما يدور بداخله

قبل ذلك تحدثت عن اللجوء في المانيا بشكل مفصل لكن معظم النقاط الخاصة بعملية سير طلب اللجوء كانت تحتاج إلى تفصيل كبير وهو ما يصعب طرحه في مقال واحد، لذلك تم طرح عدة مقالات مرتبطة بشكل مباشرة بالمقال الرئيس، ويمكن قراءة هذا المقال من خلال زيارة هذا الصفحة اجراءات ومتطلبات اللجوء في دولة المانيا، أما اليوم سأتحدث عن تحقيق اللجوء في المانيا وما يطرح من أسئلة على اللاجئ أثناء التحقيق، بالإضافة إلى بعض النصائح للاجئين.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

أحداث تحقيق اللجوء في المانيا

بعد التقدم اللاجئ بطلب  لجوء في المانيا تتم دعوة اللاجئ من قبل الهيئة الإتحادية للهجرة وشئون اللاجئين الألمانية والتى تعرف اختصاراً بـ bamf وهذه الهيئة هى التى تقرر هل اللاجئ يستحق حق اللجوء على أرض المانيا أم لا يستحق ذلك، ولكن هذا بالطبع بعد سماع الأسباب التى يقدمها اللاجئ والذي بسببها ترك بلده وقدم إلى المانيا من أجل اللجوء. أما الأطفال القصر فيحضر معهم الأشخاص الأوصياء عليهم أو الأشخاص المسؤولين عن رعايتهم.

الأسئلة الأساسية التى تطرح على اللاجئ في المانيا

دائماً ماتكون هناك أسئلة بديهية تطرح على اللاجئ سواء في المانيا أو في أي دولة غير المانيا مثل أسباب القدوم الى المانيا والتقدم بطلب اللجوء وأهم الأسئلة التى تطرح على اللاجئ في المانيا هى كالتالي :

1 _ كيف وصلت إلى المانيا.

2 _ ماهى الأسباب التى جعلتك تترك بلدك وتأتي إلى المانيا واللجوء اليها، وبالطبع أسباب اللجوء في المانيا للسوريين معروفة ويكفي حامل الجنسية السورية اظهار جنسيته ليتم منحه حق اللجوء، ورغم اعادة المانيا نظام المقابلات الفردية في معالجة قضايا اللجوء مع السوريين إلى أن اللاجئ السوري فرصه أكبر بكثير من غيره من اللاجئين في المانيا.

3 _ رغم أن المحقق يعلم بجنسية اللاجئ إلا أنه يسأل اللاجئ عن جنسيته وهذا سؤال بديهي.

4 _ المحقق يطلب توضيحات من اللاجئ بخصوص الأسباب التى جعلته تترك بلده، كمثال هل أسباب اللجوء تتعلق بالمعتقد الديني أو الفكر السياسي أو الإجتماعي أو الميول الجنسية وماشابه ذلك من أسباب.

نصائح للاجئ في المانيا

1 _ اللاجئ الذي يحمل أي وثيقة تثبت تعرضه للإضهاد في بلده أثناء تواجده في بلده، أو تثبت تعرضه للإضهاد في حال العودة لبلده يجب عليه تقديم هذه الوثائق لأنها لها دور كبير في قبول ورفض اللجوء في المانيا، بالإضافة إلى البوح من قبل اللاجئ بالمعلومات التى لديه والتى لم يسأل عنها والتي قد تفيده أثناء دراسة الطلب.

2 _ يجب على اللاجئ أن يطلب مراجعة الإجابات الخاصة به بعد انتهاء التحقيق معه ليطلع عليها وينظر هل تم فهم الإجابات وتدوينها مثلما أجباب هو أم كانت الإجابات المدونة في محضر تحقيق اللجوء مختلفة، واذا وجد اللاجئ الإجابات مختلفة عن الإجابات التى صرح بها يطلب تعديل إجاباته ويوضح الهدف من إجاباته، علماً أن ما يبوح به اللاجئ يكون مترجماً للغة العربية بالإضافة إلى اللغة الألمانية.

مترجم اللاجئ في المانيا

الهيئة الإتحادية للهجرة وشئون اللاجئين الألمانية ترسل لحضور التحقيق مع اللاجئ مترجم يترجم ما يقوله اللاجئ بشكل فوري للمحقق ويترجم ما يقوله المحقق للاجئ بكل فوري، ومن حق أي لاجئ وجد كلام المحامي غير مفهوم أن يصرح بذلك للمحقق وسيقوم المترجم بترجمة طلب اللاجئ، وللأسف الكثير من المترجمين العرب يتبعون مبدأ أشك وأظن وذلك أثناء الترجمة وذلك عن عمد أو بغير عمد {مثال} هل هذا اللاجئ يحمل الجنسية السورية بالفعل فيقول المترجم أظن أو أشك في ذلك خصوصاً مع من لا يحمل الوثائق السورية نظراً لضياعها أو قيام اللاجئ بتمزيق وثائقه، وأنا وضعت حملت الجنسية السورية كمثال فقط لكن الأمر ينطبق على كافة اللاجئين العرب مما قد يعمل على ضياع فرص الكثير في الحصول على حق اللجوء بألمانيا.

ما بعد تحقيق في المانيا

بعد الإنتهاء من التحقيق مع اللاجئ في المانيا سيكون أمامه مدة انتظار للرد على طلبه تبدأ من 5 أشهر إلى عام، ومعظم القرارات التى صدرت بخصوص اللجوء في المانيا لعام 2016 تعمل على تسريع الآلية الخاصة بمعالجة ودراسة طلبات اللجوء على أرض المانيا وذلك لهدف تسريع ترحيل من لا يستحق حق اللجوء والإقامة في المانيا.

في المقال القادم سأتحدث عن رفض وقبول اللجوء في المانيا بشكل مفصل، ويمكن لمن يريد الإطلاع على المقال مراجعة بوابة المانيا على الموقع.

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بعد السلام
    تحية طيبة,
    اخي العزيز عندي استفسار حاول طلب اللجؤء في المانيا اذا سمحت:
    لدي فيزة المانيا (نوع العمل), وارغب في التقدم لطلب اللجوء
    سؤال هل من الممكن ان ارجع الى بلدي لأكمال عملي بعد ان قدمت طلب اللجوء ؟ مع العلم بامكاني ان اوكل محامي لمتابعة اوراقي وكذلك استطيع التواجد عند طلب مقابلة او تحقيق ,
    او من الممكن ان رجع بدون ان تعلم الدولة الالمانية وارجع عند طلبي للمقابلة او ماشابه
    ولك جزيل الشكر والاحترام اخي الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى