السياحة في فرنسافرنسا

تعرّف على جبل القديس ميشيل في فرنسا

يحكى أنه فى ذات يوم من الأيام كانت أسرة من الأثرياء تتجول بين شواطئ العالم، كانت الأم تحضر كل ما لديها من ذاد وزواد ليعنهم على الترحل والسفر والأب هو رحالة متجول يعشق مياه البحار ويطوف بينها عاشقا هائما يقول” انه يجد روحه عندما ينظر بوجهه الى الماء ” عاشا الزوجان واحبا حياة الترحال والتجول بين شواطئ العالم وانجبا اطفالا اتخذا من صفاتهما الكثير فانطلقت الاسرة مستمتعة برحالها بين كل الشطئان.

جبل القديس ميشيل
جبل القديس ميشيل

حتى حضروا شاطئا مختلفا فتعجب الأب قائلا”مااروع هذا الجمال أرض تحيطها المياه من جميع الجهات تمكننى من رؤية روحى حولى فى كل مكان ” وابتسمت الأم قائلة ” مكان نستريح فيه ونملأ ارواحنا راحة ونتأمل فى خلق الكون مكان جميل فى وسط البحر نستزيد منه ” فاتخذا قرارا فسكنوه واصبحوا فيه من العاشقين يتجملون فيه وكبر اولادهم على ارضه فعمروا الارض واسقوها من ماء الحياةفاصبحت أرضا تنبض بالحياة فى وسط البحر.

جبل القديس ميشيل في فرنسا
جبل القديس ميشيل في فرنسا

ان هذه القصة ليست من خيالى بل وجدتها حيه امام عينى على ارض الله عندما ذهبت الى جبل القديس ميشيل أو لومون سان ميشال كما أطلق عليه سكان المنطقة من حوله
هذا الحجر الذى نطق فى وسط مياه قناة المانش ، ادخل الى قلبي روحا جعلتنى ارى ما حكيته امام عينى ، رايت المياة تتلامس مع الصخر تنطق بالقصة التى كتبتها ، لست وحدى من يسبح بخياله فى المياه حول منطقة جبل القديس ميشال فانك تجد العديد من الزائرين للمكان من دول العالم اجمع وتشعر انك تفق بمنطقة ميلاد الخيال فى العالم
تتمتع هذه المنطقة بحدوث ظاهرة المد والجزر فيها التى تجعل شكل المياه اثناء تخبطها بأعمدة القصر المتواجد على الجبل ، يحدث ذلك بالتزامن مع اضاءة غاية فى الروعة ، هذه الاشياء جميعها تتجمع فتخلق داخلك ايمانا وفرحة بانك متواجد على هذه الارض تتامل ابداع خلق الله سبحانه وتعالي.

صورة جبل القديس ميشيل
صورة جبل القديس ميشيل

ويقف جبل القديس ميشيل حاملا عرش قلعته وكنيسة يعود تاريخها الى العام 709 ويعد ثالث اكثر الأماكن السياحية من حيث عدد السياح فى فرنسا بعد برج ايفل وقصر فرساى .
ومن الرائع فى هذا المكان انه يحكى تاريخه بنفسه لزواره اثناء تجوالهم فيه فكلما مشيت بين طرقاته وجدت كلمة قالها سكانه او مناسبة احتفلوا بها او حدثا تعرضوا له ظاهرا امامك ، فقد سكن هذا القصر ايريك فانييه الذى كان يقضي وقتا كبيرا بين ارجائه ترى طفولة ايريك فانييه الذى كان يقضي جزء كبيرا من وقت فراغه في جهة جبل القديس ميشيل أين حيث كان جداه يمارسان مهنة الطب. وفي هذه البيئة الفريدة من نوعها في العالم والتي ما فتئ يجوبها طولا وعرضا، تكونت شخصية ايريك متأثرة بعمق بالشكل المميّز لجبل القديس ميشيل.

مشهد رائع لجبل القديس ميشيل
مشهد رائع لجبل القديس ميشيل

فترى هذا المكان الناطق بتحوله فمن صخرة وعرة ووحيدة في قلب الرمال المتحرّكة ووسط المياه والرمال، الى جبل القديس ميشيل إلى أحد مراكز الحجّ والسياحة في العالم. وتتواجد به أشكالا من الهندسة المعمارية ذات الطراز الرائع منذ أكثر من 1300 سنة والتى ساهمت في تشكيله وإبراز شكل هذا المكان احتى أطلق عليه اسم “هرم البحار”.
في العام 709 رأى أوّل مبنى النور عندما شاهد القديس أوبار، أسقف مدينة أفرانش، الملاك القديس ميشيل الذي أمره بتشييد مكان عبادة على شرفه. وبمرور الوقت وبدافع الطموحات الملكية وتدفّق الحجيج، تمّ توسيع المصلّى الذي شيّده القديس أوبار ليتحوّل إلى كنيسة ثم إلى دير قوثي. وساهم تشييد دير عمودي يعرف باسم “الأعجوبة” في القرن الثالث عشر وبناء برج الكنيسة في العام 1609 بالإضافة إلى تركيب سهم في قمته في العام 1897 في تكريس الشكل الهرمي لجبل القديس ميشيل.

جبل القديس ميشيل في الليل
جبل القديس ميشيل في الليل

وزاد التركيز والأهتمام بالشكل المخروطي لجبل القديس ميشيل مع زيادة الأهتمام بتهيئة المناطق المحيطة به. فانطلاقا من القرن العاشر، تطوّرت قرية من القرون الوسطى تحت الدير الحالي لجبل القديس ميشيل. وفي القرن الخامس عشر، تخلت القرية عن الحواجز الخشبية المحيطة بها واستبدلتها بأسوار وأبراج يمكن للزوار مشاهدتها إلى يومنا هذا. منظر رائع لقوة تحميها الطبيعة الجذابة .
وتحكى هذه الأبنية نضالا شهده جبل القديس ميشيل حين حاصره الانجليز طمعاً فى الحصول على كنوزه لمدة تقارب الثلاثين سنة خلال حرب المائة عام ولكن ظل هذا الجبل بطلاً صامداً نصيحة لك أثناء سيرك حاول أن تستمد قوتك من بطولة هذا الجبل واستمر الجبل فى مناهضته للغزاة الى بعد ذلك بحوالي قرن من الزمان، خلال حرب الأديان، أصبح جبل القديس ميشيل الغاية السياسية والرمزية للبروتستانت. وفشلت محاولات عديدة لاحتلال دير جبل القديس ميشيل ليبقى المعلم كاثوليكيا.
وتمكّن جبل القديس ميشيل الذي لم يعرف الخضوع قط من الدفاع عن نفسه للحفاظ على سيادته الترابية والسياسية والدينية والثقافية. ودافع ايريك فانييه طيلة فترة عمله كعمدة جبل القديس ميشيل واليوم كعمدة شرفي للقرية عن هذه الاستقلالية الهشة والثمينة في الآن ذاته.
للحفاظ على استقلاله واستقبال العديد من الحجاج الذين يتوافدون على مدار العام، كما فتح سكان القرية حانات. حيث كان الزوار الذين يجتازون الخليج معرّضين حياتهم للخطر للوصول إلى الدير وأداء صلاة للقديس ميشيل يحصلون على المأوى والمأكل ،ويستمتعون بالوجبات اللذيذة التى تعدها آنيت بولار أشهر طباخى جبل القديس ميشيل و كانت تقدّم للحجيج العجة الشهيرة المطبوخة على نار الحطب.

مشهد رائع لجبل القديس ميشيل في فرنسا
مشهد رائع لجبل القديس ميشيل في فرنسا

وبعد أن ينتهى جبل القديس ميشيل من سرد أحداث الماضى التى قامت على أرضه والتى يستمع اليها الزائرين أثناء تجولهم وبعد أن ترك الحجيج المكان للزوّار والفضوليين القادمين من نورماندي وفرنسا والعالم بأسره للتمتع بجماله يوجد به سوق مكون من مجموعة من المحلات الجميلة النى تبيع الهدايا التذكارية والتماثيل والميداليات التي كان يحملها الحجاج معهم كتذكار
كما يوجد فنادق ومطاعم فى جبل القديس ميشيل لأستكمال الراحة وفعليك بتجربة طعام لذيذه اتية اليك من طعام الماضى وروعته ، كما اذداد المكان رلاوعة وجمالا في نهاية القرن التاسع عشر عندما قرّر نابوليون الثالث وضع حدّ لدور جبل القديس ميشيل كسجن وبناء سدّ بدوبعد أن أصبح المكان مفتوحا للعالم مرّة أخرى ويسهل الوصول إليه، عزّز جبل القديس ميشيل موقعه كموقع روحي وثقافي ومعماري لا مثيل له.

مشهد قريب لجبل القديس ميشيل
مشهد قريب لجبل القديس ميشيل

ويستقبل جبل القديس ميشيل أكثر من 3 ملايين زائر في السنة. فتاريخه المرموق مكّنه من تصنيفه كمعلم تاريخي في العام 1874 وتسجيله في سنة 1979 في التراث العالمي لليونسكو.

وفى زيارتك لجبل القديس ميشيل لا تنسى ان تتأكد من وجود قلبك معك بدلاً من يتركك ويهرب مستقراً على جزيرة الأحلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى