السويداللجوء إلى السويد

رفض اللجوء في السويد وما يترتب عليه

في حديث اليوم سأجيب عن سؤال يتم طرحه كثيراً من خلال التعليقات ، وهذا السؤال بخصوص رفض اللجوء في السويد ، وإجابتي ستكون بناءً على ما صرحت به مصلحة الهجرة السويدية بخصوص رفض اللجوء ورفض منح تصريح الإقامة للاجئ في السويد.

ماذا بعد رفض اللجوء في السويد

استدعاء صاحب طلب اللجوء لإبلاغه بقرار الرفض

تقوم مصلحة الهجرة السويدية بطلب صاحب الطلب للحضور لإبلاغه بقرار الرفض وسماع رأيه حول القرار وسيكون على الشخص اتخاذ قرار من قرارين هما كالتالي :

القبول بقرار الرفض : في هذه الحالة سيكون على الشخص البدأ في تجهيز نفسه لترك السويد خلال ثلاثة أسابيع وهى المدة القانونية المسموحة للبقاء في السويد بعد سماع القرار والموافقة عليه ، وقانونياً سيكون عليك مغادرة السويد بعد هذه المدة ، وسيكون عليك حينها التوقيع على ما يسمي “قرار إعلان الرضى”.

بعد التوقيع على هذا القرار لا يمكنك التراجع عن رأيك بمغادرة السويد أو الطعن على القرار.

الطعن على قرار رفض اللجوء في السويد

عندما يتم استدعائك من قبل مصلحة الهجرة لإبلاغك بقرار رفض طلبك تستطيع عدم الموافقة على القرار وعد القيام بالتوقيع على “قرار إعلان الرضى”.

شروط الطعن على قرار رفض اللجوء في السويد

لكي تتمكن من الطعن على قرار الرفض يجب أن تتوفر لديك أحد الأسباب التالية :

1 _ أنك ترى أن القرار الصادر بحقك صدر بناءً على تقييمات خاطئة لما قلت أثناء حوارك مع المحقق عند التحقيق معك ، وتريد إيصال معلومات وصلت بشكل خاطئ.

2 _ أن لديك المزيد من المعلومات تريد سردها ولم تقم بسردها سابقاً أثناء التحقيق معك.

3 _ أن تقوم بالطعن على القرار قبل انتهاء مدة الثلاث أسابيع المخصصة من يوم سماع القرار.

الجهة التى يمكن التقدم بالطعن على القرار لديها

يتم تقديم الطعن لدى مصلحة الهجرة السويدية ، وإذا رأت المصلحة أن الأسباب التى قام الشخص بتقديمها أثناء الطعن غير كافية ولم يضف الشخص جديداً ، تقوم المصلحة بتحويل القرار إلى محكمة الهجرة.

اذا نظرت محكمة الهجرة السويدية أن أسبابك غير كافية فقرار المحكمة سينطبق مع قرار مصلحة الهجرة ، وسيصدر قرار نهائي بالرفض وبناء على القرار على الشخص مغادرة السويد.

أما اذا رأت محكمة الهجرة أن أسباب الطعن كافية فلن يتم الأخذ بقرار رفض اللجوء في السويد الصادر من قبل مصلحة الهجرة وسيتم منح الشخص تصرح إقامة السويد.

التقدم بطلب اقامة عمل في السويد

يمكن لمن تم رفض لجوئه في السويد أن يتقدم بطلب للحصول على اقامة عمل في السويد وعدم المغادرة، لكن هذه الخطوة لها شروط يمكن العودة اليها في هذا المقال : شروط البقاء في السويد بعد رفض اللجوء.

نظرة على قرار رفض اللجوء في السويد

هذا كل شئ بشكل مختصر حول رفض طلبات اللجوء في السويد ، من لديه أي استفسار حول المقال يمكنه طرحه في التعليقات ، ومن يرغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول السويد يمكنه زيارة بوابة الهجرة الى السويد على موقعنا.

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ..بداية نشكركم على المعلومات المفيدة في هذا الموقع ..
    عندي استفسارات بخصوص الرفص في السويد … لدي مقابلة بشأن الأعلام بقرار الرفض بتاريخ 17/5 /20016 ..
    سؤالي هو عن الفترة الزمنية في حال قدمت قرار الطعن في اجراء الرفض كم من الوقت سوف يأخد ملفي لكي يعرض على مصلحة الهجرة ومن ثم على محكمة الهجرة وفي حال وافقت محكمة الهجرة على طلبي وعادت مصلحة الهجرة وطعنت لدى المحكمة العليا للهجرة ..بشكل عام كم من الممكن أن تستغرق هذه الأجراءات ؟؟ وأيضا أنت ذكرتم في حال وافقت محكمة الهجرة على طلبي باللجوؤ سوف أحصل على الاقامة فهل هذا الكلام مؤأكد أو ان عند موافقة محكمة الهجرة على طلبي سوف يتم عرض ملفي ودراسته مرة أخرى من البداية لدى مصلحة الهجرة ؟؟أرجو الرد ….مع خالص تمنياتي لفرق العمل بالتوفيق والنجاح وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحباً بك عزيزي :

      يمكنك التقدم بطلب استئناف بعد قرار الرفض بفترة 21 يوم من تاريخ استلام خطاب الرفض، بقية القرارات اللاحقة تعتمد على قرار محكمة الهجرة والتي منها تاريخ البت في القرار الخاص بك، اذا أصدرت محكمة الهجرة السويدية قرار ينص على تغيير قرار رفض اللجوء في السويد إلى قرار بقبول اللجوء، عندها ستحصل على اقامة السويد، وسيكون بمقدروك البقاء بشكل قانوني على أرض السويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى