السويداللجوء إلى السويد

كيفية تعامل السويد مع اللاجئين بعد التغيرات الأخيرة

في تدوينة سابقة تحدثنا عن اللجوء فى السويد بطريقة مبسطة من أجل إيصال الفكرة بطريقة مبسطة، ولتكون المعلومة مفهومة للجميع، ولكن بعد كثرة التغيرات على الساحة الأوروبية بخصوص اللجوء، كثرت الأسئلة والتكهنات بين كثير من الناس عن كيفية تعامل السويد مع اللاجئين ، وبالطبع هناك الكثير ممن بالغ فى الأمر، ولكن الحقيقة أن هناك تغيرات في  سياسة اللجوء فى أوروبا في 2016 بشكل عام، وفى السويد خاصة سنتعرف عليها فى السطور القادمة.

كيفية تعامل السويد مع اللاجئين في 2016

هل تغيرت السويد فى تعاملها مع اللاجئين، لا نخفيكم خبر، بالطبع تغيرت. امتيازات كثيرة في السويد كانت موجودة ومتوفرة قبل عام لم تعد متوفرة الآن، ولكن الشىء الذي لم يتغير هو أن السويد لا تعامل أى لاجئ بعنف أو قسوة، بل تدرس كافة طلبات اللجوء المقدمة، وتقرر بعدها القبول أو الرفض، أما التغيرات التي حدثت بخصوص اللجوء في السويد هى كالتالي :

1 _ ازدياد أعداد اللاجئين الوافدين على السويد بصورة كبيرة، مما ساعد على تراكم أعداد الطلبات المقدمة الأمر الذي أخر ظهور قرار دائرة الهجرة السويدية سواء بقبول اللجوء أو برفضه.

2 _ قلة المساكن المتوفرة لإيواء اللاجئين بسبب كثرة الأعداد، لكن بعد اتفاق اوروبا وتركيا في ما يخص اللاجئين، قلت أعداد اللاجئين في السويد في 2016 كثيراً عن العام 2015، مما خفف عملية الضغط على المنازل في السويد.

3 _ تأخر العمل والبت فى طلبات لم الشمل لمدة تصل من 10 إلى 16 شهر، بعدما كانت المدة من 3 إلى 5 شهور.

4 _ عدم التساهل مع الأشخاص الذين توجد لديهم بصمة فى دول أوروبية أخرى، عكس ما كان موجود سابقاً، وذلك بالتساهل مع أشخاص كثر من أصحاب الحالات الخاصة وماشابه.

5 _ التدقيق فى طريقة الوصول إلى السويد، لكن هذه اجاباتها معلومة لدى محققي مصلحة الهجرة السويدية لأنهم يعرفون أن اللاجئين على الأقل قاموا بالمرور من دولة من دول الدبلن  قبل أن يصلوا إلى السويد، وطالما أن الشخص لا توجد لديه بصمة، لا تشكل هذه النقطة عائق كبير.

6 _ التشديد على وجود جواز السفر الخاص بالشخص حتى ولو منتهي، بعدما كان من الممكن سابقاً قبول أى وثيقة رسمية تثبت شخصية الشخص المتقدم بطلب اللجوء، وبالرغم من ذلك يوجد حتى الآن يوجد تساهل فى عدم وجود جواز السفر مع العديد من الحالات، ولكن ليس مع كل الأشخاص.

7 _ طريقة تعامل السويد مع اللاجئين في هذه النقطة أصبحت أكثر دهائاً، وأصبحت دائرة الهجرة السويدية أكثر ذكاء وتدقيقاً من ذي قبل، إذ أصبحت تستعين بأشخاص سوريين للكشف عن الأشخاص الذين يحملون جوازات سفر سورية ولكنهم غير سوريين، وذلك لإستغلال الوضع السوري في الحصول على اللجوء في السويد، وتتمحور أسئلة موظفي مصلحة الهجرة عن بعض الأماكن فى سوريا، وبعض الأشياء الخاصة بسوريا التي لا يعرفها إلى المواطن السوري، وليس المواطن الذي يدعي أنه سوري.

8 _ بعد وصول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى السويد في العام 2015، أصدرت السويد منذ نهاية العام الماضي وحتى الآن عدة قرارات حول تعديل قوانين اللجوء في السويد 2016 فيما يخص الإقامة في السويد، ولم الشمل وما شابه، ويمكنكم الإطلاع على هذه التعديلات بالعودة لهذا المقال.

خاتمة حول كيفية تعامل السويد مع اللاجئين

في هذا المقال تحدثنا عن أبرز التغيرات الواضحة حول تطلعات وقوانين اللجوء في السويد، والتي تجيب على أسئلة زوارنا في ما يخص تعامل السويد مع اللاجئين، لكن رغم هذه التوضيحات لابد للجميع أن يراقب بشكل دائم قرارات دائرة الهجرة السويدية الجديدة، ويمكن الحصول على هذه المعلومات بشكل دائم من خلال بوابة السويد على موقعنا، أو من خلال العودة للموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى