السعوديةالهجرة الى السعودية

‏هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من السعودية

‏هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي من السعودية ؟ ‏و ما هي عقوبة نقل الكفالة بدون معرفة الكفيل ، و هل يمكن إلغاء تأشيرة خروج نهائي والإقامة منتهية ، ‏كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في هذا المقال .

‏هل يجوز نقل الكفالة بعد الخروج النهائي

‏أولًا يجب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي ، ‏و يجب أن يكون الالغاء قبل مرور 60 يومًا من إصدار تأشيرة الخروج النهائي ، و في حال تجاوز المقيم مدة 60 يومًا بعد اصدار فيزا الخروج النهائي ، سوف يكون عليه تزيد غرامة قدرها 1000 ريال سعودي ، و ‏بعد تسديد الغرامة يجب على المقيم ‏الحصول على تنازل من الكفيل الأول من أجل الانتقال إلى الكفيل الثاني .

تعرف على :

‏إذا رفض الكفيل نقل الكفالة

‏إذا رفض الكفيل نقل الكفالة ، يمكنك نقل الكفالة دون موافقة الكفيل في الحالات التالية :

  • ‏يمكنك نقل الكفالة إذا رفض الكفيل تجديد إقامتك في المملكة بعد انتهائها ، ويجب أن يمر على الرفض شهر من تاريخ انتهاء الإقامة السعودية .
  • ‏في حال قدم الكفيل بلاغًا كيديًا بحقك بخصوص التغيب عن العمل و استطعت أن تثبت أن البلاغ بلاغًا كيديًا ، تستطيع نقل الكفالة إلى كفيل آخر ‏.
  • إذا لم يدفع لك الكفيل راتبك لمدة ثلاثة أشهر بشكل متصل ، يمكنك نقل الكفالة إلى كفيل ثاني بدون موافقة الكفيل الأول .
  • ‏إذا دخل كفيلك ضمن النطاق الأحمر في نظام نطاقات ، ‏يمكنك نقل الكفالة إلى كفيل ثاني .

هذه الحالات هي الحالات التي يجوز فيها نقل الكفالة إلى كفيل آخر بدون موافقة الكفيل الأول سواء بعد إلغاء الخروج النهائي أو قبل إصدار تأشيرة خروج نهائي .

ما هي عقوبة نقل كفالة بدون علم الكفيل

لا توجد عقوبة في حال نقل الكفالة بدون معرفة الكفيل في السعودية ، ولكن يتم ابلاغ الكفيل بنقل الكفالة ، وسيكون أمام الكفيل 5 أيام للطعن على قرار نقل كفالة المقيم إلى الكفيل الثاني .

‏هل يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بدون غرامة

نعم يمكن للمقيم إلغاء الخروج النهائي خلال 60 يومًا من إصدار تأشيرة خروج نهائي بدون أي غرامات ، و لكن في حال أراد المقيم إلغاء فيزا الخروج النهائي بعد مدة الـ 60 يومًا يجب عليه تسديد غرامة قدرها 1000 ريال سعودي حتى يتمكن من إلغاء التاشيرة .

إلغاء خروج نهائي والاقامه منتهية

لا يمكن إلغاء تأشيرة الخروج النهائي و الإقامة منتهية ، و بالتالي يجب تجديد الإقامة السعودية أولًا حتى تستطيع إلغاء الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية .

تعرف على :

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى