السعوديةالهجرة الى السعودية

عقوبة نقل كفالة بدون علم الكفيل وكيفية نقل كفالة بدون موافقة الكفيل

عقوبة نقل كفالة بدون علم الكفيل ‏من اكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المقيمين في المملكة، ‏ولكن نقل الكفالة بدون ‏موافقة الكفيل لها شروط سوف نتعرف عليها خلال سطور هذا المقال ، بالاضافة الى الاجابة على بعض الأسئلة المتعلقة .

‏‏هل يجوز نقل الكفاله بدون علم الكفيل ؟

‏نعم يجوز نقل الكفالة بدون موافقة و علم الكفيل ‏و لكن وفق شروط معينة ، و أهم هذه الشروط أن يكون صاحب العمل موجود في النطاق الأحمر ، ‏أو أن تكون هناك مشكلة بين الكفيل والعامل ‏.

تعرف على

على سبيل المثال ، أن يرفض الكفيل تجديد الإقامة الخاصة بالمقيم ، و أن يمر على تاريخ هذا الرافض شهر كامل .

‏أيضًا يمكن للمقيم التقدم بطلب نقل الكفالة ‏في حال لم يسدد له الكفيل الراتب الخاص به لمدة ثلاثة أشهر متواصلة ، و بالتالي يمكنه نقل كفالته إلى كفيل ثاني بدون الحصول على موافقة كفيله الأول .

‏هناك حالة أخرى يمكن من خلالها نقل الكفالة في المملكة بدون علم الكفيل و هي ‏أن يتقدم الكفيل ببلاغ كيدي ‏إلى السلطات في المملكة بخصوص تغيب المقيم عن العمل ، ‏بشرط أن يكون المقيم قادر على إثبات أن هذا البلاغ بلاغ ‏كيدي وأنه كان متواجدًا على رأس العمل الخاص به .

‏عقوبة نقل كفالة بدون علم الكفيل ؟

‏حسب السلطات السعودية، لا يتم فرض أي عقوبة على المقيم في حال نقل الكفالة بدون علم الكفيل ، و لكن السلطات قالت أن الكفيل يستطيع الاعتراض على نقل الكفالة بدون علمه خلال 5 أيام ‏من صدور قرار نقل ‏كفالة العامل إلى كفيل ثاني بدون معرفته .

‏‏كيفية نقل الكفالة بدون علم الكفيل ؟

‏كيفية و إجراءات نقل كفالة بدون موافقة و علم الكفيل سهلة ، و يمكن إتمام هذه الخطوات ‏من خلال تحميل استمارة طلب السماح بنقل خدمة بدون موافقة صاحب العمل ، ‏و يمكنكم تحميل الاستمارة من هنا : ↓↓↓↓

كما يمكنكم التعرف على خطوات النقل من كفيل إلى ثاني بدون علم الكفيل الأول من خلال مشاهدة هذا الفيديو :

عقوبة و غرامة مالية على صاحب العمل ‏بالنسبة للعمالة المنزلية

‏وزارة العمل في المملكة العربية السعودية في وقت سابق كانت قد وضعت لائحة تنص على حفظ ‏حقوق الكفيل ‏وحقوق العامل المنزلي في نفس الوقت ، ‏و عقوبة المخالفة كالتالي :

‏يتم فرض ‏غرامه مالية قدرها 2000 ريال سعودي ، أو عقوبة منع من الاستقدام ‏الى المملكة لمدة عام ، أو يمكن لوزارة العمل تطبيق العقوبتين في نفس الوقت وذلك بـ معاقبة الكفيل ‏‏عن طريق منعه من الاستقدام لمدة عام ، بالإضافة إلى الغرامة ، و بالتالي تطبق عقوبة مالية و عقوبة منع من الإستقدام بحق الكفيل .

نصت القوانين أيضًا ‏على زيادة الغرامة المالية على الكفيل إلى 5000 ريال سعودي في حال المخالفة مرة ثانية ومنعه من الاستقدام إلى المملكة لمدة ثلاثة سنوات ، ‏و في حال قيام الكفيل بالمخالفة مرة ثالثة ، فهذه المخالفة تكون نهائية .

عقوبة المخالفة للمرة الثالثة هي المنع من الاستقدام نهائيًا ، بالإضافة إلى مضاعفة مبلغ الغرامة المالية المفروضة من وزارة العمل على الكفيل .

عقوبة مالية ومنع من دخول المملكة بالنسبة للعمالة المنزلية

‏كذلك تفرض وزارة العمل والتنمية في المملكة على العمالة المنزلية المخالفة عقوبة و غرامة مالية ، بالإضافة إلى المنع من دخول البلاد .

في حال مخالفة العامل فيتم تغريمه ‏بمبلغ 2000 ريال ، ‏هذا إلى جانب منع العامل من الخدمة والعمل في البلاد مع ‏تحمله لكافة مصاريف سفره إلى بلده .

وبعد

هذا كل شئ بخصوص عقوبة نقل كفالة بدون علم الكفيل  ، إلى جانب الغرامات والعقوبات التي يتم فرضها على صاحب العمل بالنسبة للعمالة المنزلية في السعوديه .

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى