الدراسة في رومانيارومانيا

أفضل جامعات رومانيا دليلك للدراسة في الجامعات الرومانية

في جولة قصيرة سنتعرف على  أفضل جامعات رومانيا للدراسة، وسنتعرف على الأسباب التي جعلت الدراسة في رومانيا مميزة على المستوى الأوروبي والعالمي.

الأسباب التي ميزت الجامعات الرومانية كثيرة، لكن أبرز هذه الأسباب هو أن الكثير من الجامعات في رومانيا هي جامعات حكومية تم إنشاؤها منذ مئات السنين، وهى جامعات لها باع طويل في تاريخ العلم، بالإضافة إلى تميزها بالعراقة وبمنح شهادات معتمدة ومعترف بها دولياً، إضافة إلى أن رومانيا هي إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

هذه الأسباب تعد حافزاً قوياً لإقبال الطلاب الوافدين إليها من جميع أنحاء العالم، وهذا لأن الدراسة فيما بعد قد تتيح للطالب فرصة للعمل أوروبا، وبناء مستقبل علمي ومهني واعد.

إضافة هذه الأسباب فإن اللغة الرومانية لم تعد عائقا أمام الدارسين، إذ أن الدراسة في الجامعات الرومانية تعتمد على عدة لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والألمانية، أما من يرغب في الدراسة باللغة الرومانية، فعليه الخضوع لفترة تحضيرية ليتمكن من اللغة قبل دخوله في سنوات دراسة تخصصه.

أفضل جامعات رومانيا دليلك للدراسة في الجامعات الرومانية

في هذه المقالة دليل بأهم وأفضل الجامعات الرومانية الحاصلة على مراتب عليا في التصنيفات العالمية وهي:

جامعة بوخارست
تم تأسيسها في عام 1864م، وهى جامعة عامة يدرس بها ما يقارب من اثنين وثلاثين ألف طالب، وتضم ثمانية عشر كلية، ومن مميزاتها أنها تتعاون تعليمياً مع أكثر من أربعين دولة، وتشارك في برامج من شأنها تعزيز الشراكة العالمية في مجال التعليم العالمي، وهذا ما أكسب الجامعة تنوعاً كبيراً وضعها على رأس قائمة أفضل جامعات رومانيا .

جامعة الكسندر إيوان كوزا
تأسست هذه الجامعة في عام 1860م، وهي إحدى الجامعات العريقة في رومانيا، أما على المستوى الطلابي فيدرس بها ما يقارب من ثمانية وثلاثين ألف طالب، وتضم خمسة عشر كلية، كما انضمت الجامعة إلى بعض الشبكات العالمية مثل شبكة أوتريخت.

جامعة الأطفال بولياي
تم إنشاؤها في عام 1919م، وهي من أكبر المؤسسات التعليمية التعليمية في رومانيا، يدرس بها ما يقارب من أربعين ألف طالب منهم سبعمائة طالب وافد، وتعتمد على الدراسة البحثية، وترتبط الجامعة بشراكة تعليمية مع إحدى وعشرين كلية، كما تقدم الجامعة دورات لغوية في الرومانية والألمانية والإنجليزية والفرنسية وغيرها.

جامعة ترانسيلفانيا
تقع في مدينة براشوف في رومانيا، وقد تم تأسيسها في عام 1948م، ويدرس بها خمسة وعشرون ألف طالب، وتضم الجامعة ستة عشر كلية في تخصصات مختلفة، وتصنف ضمن أفضل الجامعات في رومانيا.

جامعة غرب تيميشوارا
تم إنشاؤها في عام 1962م، وتضم إحدى عشر كلية في تخصصات الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والتاريخ، وعلم النفس، والاقتصاد، والتربية الرياضية وغيرها، كما أن الجامعة تخرج منها العديد من المشاهير مثل الروائية هيرتا مولر الحائزة على جائزة نوبل في الآداب عام 2009.

جامعة كلوج
هي من الجامعات الرومانية المتميزة التي توفر الدراسة بها بأربع لغات مختلفة، وتتميز الجامعة بنظام يعمل على تجزئة تكاليف الدراسة وإعفاء الطلاب المتفوقين منها، كما توفر السكن المريح والآمن للطلاب.

تعرف على – أفضل الجامعات في النرويج

تقدم  الجامعة دورات مميزة في اللغة الرومانية والتي تمكن الطالب الوافد من إتقانها بحيث يستطيع التكيف مع الشعب الروماني والاندماج فيه.

جامعة كارول دافيلا
تقع الجامعة في مدينة بوخارست عاصمة رومانيا، وقد وتم تأسيسها في عام 1857م، وتعد أول مدرسة للطب تم إنشاؤها في رومانيا، وتضم بين جنباتها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والتمريض، وتعد الجامعة من أفضل جامعات رومانيا لدراسة الطب.

نظرة على الجامعات الرومانية

بشكل عام الدراسة في رومانيا كوجهة للطالب العرب غير معروفة بشكل كبير مثل الدراسة في المانيا وبريطانيا مثلاً، لكن في السنوات الأخيرة نسبة لا يستهان بها من الطلاب العرب أصبح يبحث عن الدراسة في رومانيا، خصوصاً الطلاب العراقيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى