الدراسة في الخارج

أفضل دول الدراسة حول العالم

فى هذا المقال المهم و الرائع سنضع بين أيديكم أفضل دول الدراسة حول العالم ، و سنتحدث عن مميزات كل دولة فى الدراسة، و حديثنا سيكون عن أفضل سبعة دول للدراسة عالمياً، و يمكن لكل شخص الإختيار بين الدولة التى تناسبه للدراسة من الناحية المادية و من ناحية المناخ، و من ناحية المعيشة، و بعد قراءة هذا المقال بكل تفاصيله، سيكون عليك عزيزى القارئ تحديد أفضل دولة للدارسة من وجهة نظرك، و الأفضلية بين الدول السبعة الأفضل للدراسة يحددها كل شخص حسب احتياجاته .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

أفضل دول الدراسة عالميا – السبعة الأفضل

الدراسة فى أمريكا

تعتبر أمريكا أشهر دولة دراسية على مستوى العالم، و بالحديث عن مميزات الدراسة فى أمريكا، يمكننا أن نذكر سرعة التأقلم فى المجتمع الأمريكي بسبب تنوع الثقافات، و الشهادة الجامعية المرموقة التي لا يمكن رفضها في أي دولة في العالم .

الكثير من المميزات تجعل أمريكا تحتل قائمة أفضل دول العالم للدراسة، لكن تبقى تكلفة الدراسة في امريكا مرتفعة مقارنة بدول عالمية أخرى .

أفضل جامعات أمريكا

عندما نتحدث عن أفضل الجامعات فى أمريكا، فإننا لا نتحدث عن الجامعات الأفضل فى أمريكا فقط، و لكن نتحدث عن الجامعات الأفضل فى العالم، و خير شاهد على ذلك جامعة هارفاد العالمية، و التي تصنف كـ أفضل جامعات امريكا، كما تصنف هارفارد كـ أفضل جامعة في العالم، اذ تخرج من الجامعة مشاهير و أباطرة نوبل و غيرهم .

الدراسة فى ألمانيا

تعتبر ألمانيا أحد أفضل دول الدراسة حول العالم والأفضل من ناحية الدراسة للعرب خصوصاً، و ذلك لتوفر السكن و تواجد جالية عربية كبيرة سواء من الطلاب أو من غيرهم، فضلاً عن انخفاض تكلفة الدراسة في المانيا التي تعد رمزية .

تكلفة الحياة والدراسة في المانيا منخفضة، و ذلك يمنح المانيا أفضلية كبيرة خصوصاً مع جامعاتها المرموقة، و توفر فرص العمل أثناء الدراسة و بعد اكمال الدراسة في المانيا .

أفضل جامعات ألمانيا

تعتبر جامعة هايدلبرغ أفضل الجامعات فى المانيا، كما تصنف الجامعة في مرتبة متقدمة ضمن تصنيف الجامعات العالمية، تليها جامعة ميونخ التقنية المعروفة .

الدراسة فى كندا

تعتبر كندا إحدى أكبر الواجهات عالمياً من ناحية الهجرة و الدراسة، و ذلك يعود إلى المستقبل الجيد و مستوى المعيشة الراقي التى تقدمه كندا لمواطنيها و المهاجرين على أراضيها، فضلاً عن التقدم التكنولوجي في كافة المجالات الناتج عن جودة الدراسة و تنوع الثقافات على أرض كندا، الأمر الذي يجعل كندا الآن إحدى أفضل دول الدراسة عالمياً .

تكلفة الدراسة في كندا مرتفعة، و يستطيع الطالب المتوسط الحالة أن يعوض بعض المصاريف بالعمل لبضع ساعات بعد الدراسة لتوفير بقية احتياجاته، و أيضا للتعرف على سوق العمل الكندى، أما الطالب الذي لا يفكر في العمل، فيجب أن يكون مستعد مالياً بشكل جيد .

أفضل جامعات كندا

بالحديث عن أفضل جامعات كندا فعلينا أن نتوقف عند جامعة ماكجيل التي تأتي فى المرتبة الــ 21 عالمياً، و التي تقع على أرض مدينة مونتريال الساحرة، و جامعة تورنتو أحد أكبر و أعرق الجامعات العشرين على مستوى العالم.

الدراسة فى السويد

تتميز الدراسة فى السويد بالمستوى العملي أكبر من النظري و هذا ما أولد فى السويد مجتمعاً ناهضاً يعي ما يعمل، مبتكر لكل جديد، وهذا للأريحية و التعاون الكبير بين الأساتذة و الطلاب، و مساعدة الطلاب على الإبتكار و توفير كافة السبل لذلك

البيئة الابتكارية ساهمت بشكل كبير في جعل السويد أحد أفضل دول الدراسة العملية حول العالم، و علينا أن لا ننسى أن السويد هى بلد جائزة نوبل العريقة، و أن برنامج سكايب Skype الشهير هو ابتكار سويدى، أما من الناحية المادية، فتعتبر الدراسة فى السويد من الناحية المادية متوسطة إلى مرتفعة الكلفة في بعض الجامعات .

أفضل جامعات السويد

تأتى جامعات السويد دائماً بين أفضل الجامعات على مستوى العالم، أما أشهر الجامعات فى السويد، هى جامعة أوبسالا العريقة و جامعة لوند نبع الأبحاث فى مملكة السويد الساحرة، و إحدى الجامعات المصنفة ضمن قائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم، و جامعة أوميو أحد أعرق الجامعات في السويد .

الدراسة فى فرنسا

تعتبر فرنسا من أفضل الواجهات الدراسية حول العالم، اذ تتميز جامعاتها بسمعة طيبة و شهرة واسعة على المستوى العالمي. و من أفضل مميزات الدراسة في فرنسا، الطبيعة الساحرة التى تريح النفس، و التي تجعل فرنسا من أفضل البلاد التي يمكن الدراسة فيها .

من الناحية المادية، فتعتبر الدراسة في فرنسا فتعد الدراسة مجانية في معظم الجامعات الفرنسية الحكومية، كما تعد تكلفة المعيشة في فرنسا متوسطة الكلفة، و تكلفة الحياة في فرنسا بشكل عام، تعتمد على انفاق الشخص نفسه .

أفضل جامعات فرنسا

بالحديث عن أفضل جامعات فرنسا فنحنه لا نتحدث عن جامعة أو اثنين، بل تعتبر الجامعات فى فرنسا من أفضل الجامعات العالمية، اذ يحتل عدداً كبيراً ضمن تصنيف ترتيب الجامعات على مستوى العالم بعدد 17 جامعة، أما أشهر جامعات فرنسا هى جامعة السوربون.

الدراسة فى أستراليا

استراليا حلم الكثير من الناس في الهجرة اليها سواء عن طريق الدراسة أو بأي طريقة أخرى، و لهذا تعتبر أستراليا من أفضل الأماكن للدراسة حول العالم، لما تتمتع به من مستقبل رائع أثناء فترة الدراسة و بعد انتهاء فترة الدراسة، حيث العمل و الحياه و الظروف المعيشية الأفضل .

جامعات أستراليا تتمتع بسمعة عالمية و مرموقة يشهد لها تقدم أستراليا في كافة المجالات، أما تكلفة الدراسة في أستراليا، فهى مرتفعة بعض الشئ، و لكن يستطيع أي طالب غير مقتدر، أن يعمل أثناء فترة الدراسة لعدد ساعات معين مما يساعده على توفير جزء من احتياجات وتكاليف دراسته، و هذا ما يجعل أستراليا ضمن أفضل دول الدراسة حول العالم .

أفضل جامعات أستراليا

تعتبر الجامعات فى أستراليا من الأشياء التى تصنع الحيرة عند الطلاب، لما تتميز به عن بعضها البعض، و بالطبع كلها مميزات رائعة و جيدة، لكن أفضلية الجامعات الأسترالية، تجلب الحيرة بين الطلاب فى الإختيار بين الجامعات، حتى أن كثير من الطلاب يترك تخصصات يحبها من أجل مميزات أخرى لجامعة بعينها .

من المميزات التي يترك بسببها الكثير من الطلاب بعض الجامعات للذهاب لجامعات أخرى، هو انخفاض التكلفة المالية للدراسة فى جامعة عن أخرى، رغم أن مميزات الجامعتين لا تختلفان كثيراً عن بعضهما .

بالحديث عن أفضل جامعات أستراليا، تعد جامعة سيدني من أفضل الجامعات الأسترالية، اذ تحتل مركزاً متقدماً في ترتيب الجامعات عالمياً، و جامعة ملبورن المرموقة التى تعتبر من أفضل جامعات أستراليا و أفضل من جامعة سيدني في ترتيب الجامعات على مستوى العالم، لكنها قد تكون متاحة للميسورين مالياً نظراً لتكلفة الدراسة المرتفعة في الجامعة، كل هذه المميزات كفيلة بوضع أستراليا في تصنيف أفضل دولة للدراسة حول العالم .

الدراسة فى سويسرا

معشوقة و محبوبة الطبيعة العذراء، سويسرا الفاتنة مقدمة جميلة اليس كذلك ☺ ، و لكن ما تم ذكره هو أحد الأسباب التي تفتح أفق الدراسة فى سويسرا على مصراعيها أما الطلاب من كافة أنحاء العالم، أولها الناحية النفسية التى يتمتع بها الطالب في سويسرا، بالإضافة إلى مستوى التعليم المرموق، و الشهادة التي الدراسية لا تستطيع جهة أن تنكرها، أما تكلفة الدراسة في سويسرا، فهى تعتبر مرتفعة و ذلك بسبب المستوى المعيشة المرتفع في سويسرا .

أفضل جامعات سويسرا

تصنيف جامعات سويسرا مميز جداً، و تحتل عدة جامعات سويسرية مراتب متقدمة على مستوى العالم، و خير شاهد على ذلك جامعة زيورخ، كما تصنف ضمن أفضل الجامعات في اوروبا .

كيف تدرس فى أفضل دول الدراسة حول العالم

بعد معرفة أفضل دول الدراسة حول العالم، نمر الآن لمرحلة التعرف على كيفة الدراسة في هذه الدول أو في غيرها، و الشروط الأساسية للدراسة في هذه الدول :

1 _ الحصول على قبول جامعي و قبول لغة من الجامعة التي يرغب الشخص في الدراسة فيها .

2 _ اثبات الشخص لقدرته المالية للانفاق على نفسه أثناء فترة الدراسة .

3 _ ترجمة الشهادات الدراسة و المستندات المطلوب ترجمتها إلى لغة الدولة، أو إلى اللغة الانجليزية إذا كانت الجامعة تقبل بذلك .

4 _ كشف طبي يوضح خلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية .

كيفية الحصول على القبول الجامعي

يمكن الحصول على القبول الجامعي من خلال المكاتب التي توفر هذه القبولات، فهناك مكاتب خدمات دراسة توفر قبولات الدراسة وقبولات اللغة .

يمكن للشخص أيضاً الحصول على القبول الجامعي من خلال التواصل مع الجامعة التي يرغب في الدراسة فيها، ويبحث امكانية الحصول على القبول الجامعي عن طريقهم بشكل مباشر .

اقرأ أيضاً _ خطوات الحصول على قبول للدراسة في أي دول في العالم

في حال وافقت الجامعة على منح الطالب قبول دراسي لديها، تقوم الجامعة بإرسال له الجامعة خطاب القبول للطالب في بلده، ومن ثم يتابع الطالب بقية اجراءات السفر في سفارة الدولة التي يرغب في الدراسة فيها .

المزيد

مزيد من المعلومات حول كيفية الدراسة في أي دولة في العالم، يمكنكم الرجوع إلى أقسام الدراسة في دول العالم المختلفة على موقعنا، و التعرف على شروط القبول في جامعات هذه الدول، و تكلفة المعيشة والحياة في هذه الدول .

 

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اريد السفر و اللجوء الى احدى الدول الاوروبية مواليد 83 سوري الجنسية اريد ان ادرس ملاحة جوية الى اي من الدول ممكن ان تتكفل بالتعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى