أخبار اللجوء والهجرة

اتقان اللغة للحصول على اللجوء .. معلومات هامة ومختصرة

الحديث حول اتقان اللغة للحصول على اللجوء موضوع شائك، يتحدث فيه معظم طالبي اللجوء، لكن بالطبع هناك خلط لدى معظم طالبي اللجوء بين اتقان اللغة للحصول على اللجوء ، وبين بعض القوانين الصادرة في المانيا مؤخراً حول اتقان اللغة الالمانية كشرط للحصول على الاقامة الالمانية الدائمة.

اتقان اللغة للحصول على اللجوء

بشكل عام لا يجب على طالب اللجوء أن يكون متقن لغة الدولة التي يتقدم فيها بطلب اللجوء، حتى يتم منحه حق اللجوء في هذه الدولة، لأن حصول طالب اللجوء على حق اللجوء في دولة ما، يتطلب أن يكون هناك أسباب لقبول اللجوء، وبهذه الأسباب لا يمكن للشخص العودة لبلده الأم.

وبالطبع أسباب وشروط الحصول على اللجوء كثيرة، لكن اتقان اللغة للحصول على اللجوء ليس شرطاً للحصول على اللجوء في أي دولة.

بعض القوانين التي كان يطمح البرلمان الالماني لتنفيذها والتي سببت لغطاً عند الكثير من طالبي اللجوء، هو مشروع القرار الذي طرحه البرلمان الالماني، في انتظار تصديق مجلس الشيوخ الالماني عليه.

مشروع القرار ينص على منح عدم منح الاقامة الدائمة في المانيا لطالبي اللجوء الذين لا يتعلمون اللغة الالمانية، وليس رفض اللجوء بالكلية، طالما أن الشخص لديه الأسباب الكافية للحصول على اللجوء.

حتى في حال تطبيق القانون الذي يحرم طالب اللجوء من الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا، فإن الأمر سيكون مؤقت فقط، ومجرد بدأ طالب اللجوء في الالتزام بدروس اللغة الالمانية، فإن شرط عدم منح الشخص الاقامة الدائمة يزول مباشرة.

اتقان اللغة ودورها الاندماجي

اذا كان اتقان اللغة ليس شرطاً للحصول على اللجوء في أي دولة، فهذا لا يقضي على دور اللغة الأساسي، فاللغة حجر الأساس للاندماج في أي مجتمع، وبدونها يصبح الشخص بلا ارداة حقيقية.

النصيحة الأفضل التي ننصح بها أي طالب لجوء هو البدأ في تعلم لغة الدولة التي يصلها ويتقدم فيها بطلب لجوء، فتعلم اللغة مبكراً أو على الأقل أساسيات اللغة، يمنح الشخص دفعة كبيرة في ملف لجوئه، كما يمنح الشخص خطوة استبقاية داخل المجتمع الذي تقدم فيه بطلب اللجوء، فمجرد حصول الشخص على حق اللجوء في هذه الدولة، تكون فرصته في الحصول على عمل في هذا المجتمع أسهل وأسرع من غيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى