المنح الدراسية

افضل دول العالم لدراسة الطب – افضل دول العالم في الطب

سنلقي نظرة موسعة على افضل دول العالم لدراسة الطب ، وسنفتح صفحة جديدة على مجال يعتبر من أهم المجالات التي تم الخوض في دراستها منذ منذ قديم الأزل، نظراً لمكانة هذا العلم، فهو واحد من أهم العلوم شديدة الأهمية والذي لا يمكن الاستغناء عنه أو الاستهانة به.

ولكي تستطيع أن تكون من أكفأ الأطباء للأبد، يجب أن تقوم بإتمام دراستك في أفضل الجامعات وأعرقها في العالم، ولابد من الاختيار الجيد للدولة التى سوف تتم دراستك بها، حتى تستطيع الدراسة والممارسة في نفس الوقت.

افضل دول العالم لدراسة الطب

دراسة الطب في المملكة المتحدة
لقد استطاعت بريطانيا الوصول إلى كم كبير من النهضة الصناعية، وهو ما ساعد كثيراً فى تحريك العالم من الناحية الإقتصادية بشكل كبير على مر التاريخ البشرى بأكمله، ومن هنا أصبحت المملكة المتحدة مصدراً هاماً للدراسة للكثير من الطلاب، حتى أصبحت الآن واحدة من ضمن افضل دول العالم لدراسة الطب بل تعد المملكة المتحدة مهد التعليم العالمي الحديث.

تعد الجامعات الإنجليزية بدون شك من أشهر وأفضل وأهم الجامعات الموجودة بالعالم، ودائماً ما تأتي الجامعات البريطانية في خانة المنافسة مع الجامعات الأمريكية من خلال التصنيفات الخاصة بإختيار أفضل جامعات العالم.

من أهم الجامعات البريطانية والعالمية جامعة أوكسفورد العريقة، والتى قد تم تأسيسها سنة 1167 ميلادية، هذا بالإضافة إلى جامعة كامبريدج، والتى قد تجزأت من جامعة أوكسفورد سنة 1209 ميلادية.

اقرأ أيضاً – أفضل الجامعات العالمية لدراسة الطب

الجامعات البريطانية تخرج منها قرابة أو يزيد عن 65 عالماً حصلوا على جائزة نوبل الشهيرة، وهذا ما يبرهن على كون بريطانيا من أفضل الوجهات الدراسية التى قد تتناسب مع الكثير من الطلاب وخاصة العرب، فرغم التكلفة المرتفعة للدراسة في بريطانيا إلى أن  الدولة تقوم بتقديم الكثير من التسهيلات للطلاب من مختلف دول العالم، فهى تتعامل مع الطلاب المتفوقين الذين يحصلون على درجات عالية في دراستهم بالجامعة، وتفتح لهم هذة الجامعات أبوابها.

دراسة الطب في الـولايات المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية لها نصيب كبير من نسبة الطلاب الذين يتوجهون لغرض الدراسة بالخارج، فتجذب الولايات المتحدة تقريباً 30% كل عام من نسبة الطلاب المسافرون إلى الخارج لإتمام دراستهم، وبالنسبة للجامعات الأمريكية فهى لا تحتاج للتعريف بها نظراً للمكانة المميزة التي تتمتع بها جامعات الولايات المتحدة على المستوى العالمي.

تعتبر الجامعات الأمريكية من أفضل ومن أشهر الجامعات في العالم لدراسة الطب، فنجد على سبيل المثال جامعة بيل، بالإضافة إلى جامعة هارفارد العريقة، هذا بالإضافة إلى جامعة برينستون، فيكفي بأن يكون أشهر العلماء وأفضل رواد العالم خلال المئة عام الماضية، قد كانت دراستهم في الجامعات الأمريكية.

من مميزات النظام التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية، هو المكانة المرموقة والشهرة العالمية الكبيرة، اذ يتمتع الطلاب الذين قاموا بإنهاء دراستهم في الجامعات الأمريكية بأولولية كبيرة في الحصول على الوظائف في كبر شركات العالم، خصوصاً في الوطن العربي.

الحصول على قبول من الجامعات الأمريكية المشهورة صعب بعض الشئ، نظراً لشهرة هذه الجامعات، مما يصعب شروط الالتحاق بهذه الجامعات، فعلى سبيل المثال الالتحاق بجامعة هارفارد للدراسة ليس سهلاً سواء على المستوى المادي أو على المستوى الدراسي.

على الرغم من ذلك، هناك بعض الجامعات الموجودة فى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تمنح القبولات الجامعية بوتيرة أسهل مثل جامعة تشانسلور، وهناك الكثير من الجامعات التي يمكن التعرف عليها من خلال زيارة بوابة الدراسة في امريكا على موقعنا.

كل ما تحدثنا به من مميزات، ومن صعوبات في الالتحاق بالجامعات الأمريكية، أكسب أمريكا شهرة كبيرة على المستوى العالمي وجعل امريكا واحدة من افضل دول العالم لدراسة الطب على الاطلاق.

دراسة الطب في ألمانيا
تعتبر ألمانيا من افضل دول العالم لدراسة الطب ، وتعد الجامعات الالمانية من الأفضل عالمياً، كما تعد الشهادات الدراسية الألمانية من أقوى الشهادات الدراسية معترف بها دولياً، وهذا ما ساهم بشكل كبير في النهضة الطبية والصناعية الالمانية التي غزت العالم بأكمله.

من مميزات دراسة الطب في المانيا هو المستقبل المشرق الذي ينتظر الطلاب بعد انهاء فترة الدراسة، اذا يمكن للطلاب من خارج المانيا تحويل اقامات الدراسة إلى اقامات عمل والعمل في المجال الطبي في المانيا، كما يمكن للطلاب مغادرة المانيا والعمل في افضل المستشفيات خارج المانيا.

دراسة الطب في كندا

تعد كندا من اهم و افضل دول العالم لدراسة الطب كما تعد من افضل دول العالم على المستوى الدراسي بشكل عام، وتضم كندا العديد من الجامعات المميزة لدراسة الطب مثل جامعة تورنتو العريقة.

الدراسة في كندا مكلفة بعض الشئ، لكن التعليم في كندا يتمتع بمستقبل مبهر سواء داخل كندا أو خارجها، وهذا يعود للشهادات الدراسية الكندية المرموقة المعترف بها في كافة دول العالم، مما يفتح أمام الطالب الذي يدرس في كندا أفق مستقبلية مشرقة في أكبر الشركات العالمية.

دراسة الطب في أسـتراليا

أهم ما يميز أستراليا من الناحية الدراسية بمختلف المجالات الدراسية المتنوعة، هو  التنوع الكبير بين الطلاب من الجنسيات العربية والأجنبية، ومن أهم المجالات الدراسية التى يتم دراستها في استراليا، هو مجال الطب، وهذا  ما جعل الكثير من الطلاب العرب يتوافدون إلى أستراليا لقصد جامعاتها المشهورة، حيث يتواجد فى أستراليا عدد كبير من أشهر الجامعات الموجودة بالعالم.

من أهم جامعات استراليا لدراسة الطب، جامعة ويسترن سيدني المشهورة والتي تتواجد غرب سيدني، بالإضافة إلى جامعة موناش، وجامعة ملبورن، هذا إلى جانب جامعة كوينزلاند.

تتراوح نسبة تكلفة اتمام الدراسات العليا فى الجامعات الأسترالية ما يقرب من 15000 ألف دولار، إلى 25000 ألف دولار خلال العام الواحد، وتزيد الكلفة عن ذلك في العديد من جامعات أستراليا، وهذا ما يجعل الكثير من الطلاب لا يلجأون للدراسة في استراليا نظراً لإرتفاع الكلفة الدراسية اذا ما قمنا بمقارنة أستراليا بدولة مثل المانيا التي تتميز بتعلميها المرموق، لكن في نفس الوقت تعد الداسة في المانيا رمزية الكلفة.

من الخيارات المميزة للدراسة في أستراليا، خيارات المنح الدراسية، والتي تقدمها جامعات أستراليا للطلاب من كافة دول العالم، والمنح تخفض بدورها الرسوم الخاصة بالدراسة، بل قد تكون المنحة الدراسية في أستراليا شاملة كافة تكاليف الدراسة.

دراسة الطب في السويد
تعتبر مملكة السويد من الدول التي تتمتع بتاريخ دراسي وأكاديمي رائع وعريق، ويعود ذلك لوجود الجامعات بها منذ قديم الأزل، كما تعد السويد دولة آمنة وخالية بشكل شبه كامل من المشاكل.

السويد هي الموطن الأصلي لجائزة نوبل الجائزة العالمية للسلام، وتعتبر دولة السويد واجهة دراسية مشرقة، كما تعد الشهادات السويدية من الشهادات المعترف بها عالمياً.

الدراسة في السويد باللغة السويدية، لكن يمكن يمكن الدراسة في السويد باللغة الانجليزية، وهى لغة ليست غريبة على المجتمع السويدي، اذ يتحدث المجتمع السويدي اللغة الانجليزية كلغة ثانية.

نظرة عامة

الدول التي تم ذكرها في هذه السطور تعد افضل دول العالم لدراسة الطب ، لكن هذا لا يعني اقتصار الأمور على هذه الدول، فهناك دول أخرى لها باع عريق في المجال الطبي، لكن تبقى هذه الدول هى الأفضل على الإطلاق أمام من يرغب في دراسة الطب في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى