البوسنة والهرسكالسياحة في البوسنة والهرسك

اهم الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك .. طبيعة تسرق القلوب

بين سحر الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك سنطوف بكم بين الطبيعة العذراء، و السهول الخضراء، مروراً بالسحر المتدفق من أعالي البوسنة من شلالات كرافيتسا، مرور بـ نهر نيريتفا الذي يرسم ملامح و سحر مدينة موستار، و جبال الألب الدينارية بديعة الجمال، سنحاول رسم خريطة البوسنة السياحية بلسان عربي فصيح .

اهم الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك .. طبيعة تسرق القلوب

جسر ستاري موست

جسر ستاري موست

يعتبر جسر ستاري موست من أهم معالم البوسنة السياحية، الذي يدل علي عراقة الفن و العمارة الإسلامية القديمة؛ حيث تم بناؤه في القرن السادس عشر خلال الحكم العثماني لدولتي البوسنة و الهرسك .

يعتبر جسر ستاري موست هو حلقة الوصل بين طرفي مدينة موستار، و قد امتد عمر هذا الجسر إلي ما يقرب من 427 سنة إلى أن تم تدميره أثناء الحرب الأهلية لدولة البوسنة، و لكن سرعان ما تم بناؤه مرة أخري بعد انتهاء الحرب .

نهضت السياحة في الوسنة في الأعوام الأخيرة بشكل كبير، و كان لجسر ستاري موست دور كبير من بين معالم البوسنة و الهرسك السياحية، اذ يعد الجسر الآن من أبرز معالم السياحة في موستار البوسنية .

شلال كرافيتسا

شلال كرافيتسا

جمال الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك لا يمكن أن يكتمل بدون ذكر شلالات كرافيتسا بديعة السحر و الجمال. طبيعة عذراء و مساحات خضراء تحبس القلوب و الأنفاس .

يقع شلال كرافيتسا جنوب مدينة موستار، و يعد من أشهر الأماكن التي يجب زيارتها عند السفر إلي البوسنة و الهرسك، والاستمتاع بسحر المكان وطبيعته .

بحيرة الشلات تستخدم في السباحة أثناء فصل الصيف، بالاضافة إلى قيام بعض السياح ببعض الرحلات حولها لما لها من منظر رائع و جمال خلاب .

يشتهر شلال كرافيتسا بتعدد المقاهي حوله، بالإضافة إلى أماكن التخييم و أماكن التنزه المختلفة، و بعض المطاعم التي تقدم أشهي المأكولات الشعبية للبوسنة و الهرسك .

يفضل السياح من جميع أنحاء العالم زيارة هذا الشلال في فصل الربيع، لأنه يعد من أفضل فصول السنة للقيام بمثل هذه الرحلات خاصة في البوسنة و الهرسك .

باسكارسيبا

من سحر الطبيعة إلى عبق التاريخ، سأنتقل بكم إلى حي باسكارسيبا في مدينة سراييفو، وتحديداً علي الضفة الشمالية من النهر .

حي باسكارسيبا هو الحي التاريخي القديم في مدينة سراييفو، و يشتهر حي باسكاريبا بتعدد المباني التاريخية القديمة كساحة كولا، و مسجد الغازي خسرو بك القديم، و لذلك يعد هذا الحي واحد من أفضل الأماكن السياحية في مدينة سراييفو  بالبوسنة و الهرسك .

مسجد الغازي خسرو بك

مسجد الغازي خسرو بك

من أشهر المعالم الإسلامية التي تدل علي عراقة العمارة الإسلامية في البوسنة و الهرسك، إننا الآن نتحدث عن مسجد الغازي خسرو بك الذي يعود تاريخ بناؤه للقرن السادس عشر ليرسم لنا لمحة عن عبقرية فن العمارة الاسلامية في البوسنة العثمانية .

يعد مسجد الغازي خسرو بك من اهم الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك كما يعد من اهم المساجد التاريخية في البوسنة و الهرسك؛ فهو أخر ما تبقي من آثار الدولة العثمانية في البلقان .

يتوجه عادةً السياح إلي زيارة هذا المسجد عند زيارتهم إلي البوسنة و الهرسك سواء من المسلمين أو من غير المسلمين للتمتع بمشاهدة جمال الفن الإسلامي و العمارة الإسلامية القديمة الرائعة .

متحف النفق

يعد متحف النفق من أشهر المعالم السياحية و الحضارية في البوسنة و الهرسك. ما يشهد علي عراقة هذا المتحف هو أنه تعرض للحصار من قبل صربيا أثناء الحرب الأهلية للبوسنة، و استمر هذا الحصار لمدة تقترب من 1000 يوم، و في هذه الأثناء قام الجيش البوسني بحفر هذا النفق ليكون بمثابة همزة وصل بين المدينة التي تقع تحت الحصار و باقي دول العالم تحت مطار سراييفو .

الشعب البوسني كان يتلقي الأسلحة و الطعام عبر هذا النفق من خارج المدينة، و بعد انتهاء الحصار تحول هذا النفق إلي متحف يأتيه السياح من جميع أنحاء العالم للتعرف علي تاريخ البوسنة .

شارع فرهاديا

لا يمكن الحديث عن الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك بدون ذكر شارع فرهاديا. يقع شارع فرهاديا بمدينة سراييفو؛ و هو واحد من أكثر الأماكن السياحية التي يقصدها السياح في البوسنة، و هو شارع حيوي جداً يمتليء بالعديد من المحلات التي تبيع أشهر و أهم المصنوعات المحلية للمدينة .

يضم الشارع أيضاً سوق كبير للخضار تنبعث منه روائح أشهي المأكولات الشعبية للمدينة، و يغطيه جو مليء بالصخب و الحيوية من قبل الباعة .

لا يتوقف نشاط المحلات علي بيع المنتجات المحلية أو المتستوردة فقط، بل هناك بعض المحلات التي تبيع أشهر الماركات العالمية بالإضافة إلى بعض المطاعم الفخمة .

ما يدل علي روعة هذا الشارع أيضاً هو أنه مناسب لجميع الطبقات؛ فهو يحتوي أيضاً علي سوق للأشياء المستعملة و القديمة و التحف التي تجذب السياح .

يعمل هذا السوق يوم الأحد فقط، و يمكنك القيام بجولة فيه و التمتع بتجربة تسوق الخردة و الأشياء القديمة. ليس هذا فقط، بل يشتهر هذا الشارع بسوق خاص للسجاد الإيراني الرائع، و مطعم يقدم أشهي المأكولات المشوية، اضافة إلى بعض المقاهي. زيارة الشارع تجربة تستحق أن تخوضها عند زيارتك للبوسنة و الهرسك .

شلال سكاكافكس

يعد شلال سكاكافكس من أعلى الشلالات التي تقع في البوسنة و الهرسك، اذ يتمتع هذا الشلال بالمناظر الخلابة الرائعة التي تدل علي طبيعة ساحرة جذابة مليئة بأنواع مختلفة من الطيور و بعض الحيوانات البرية و بعض الزهور المتفتحة الرائعة .

في قاع الوادي، يمكنكم الإستمتاع بالشلال الفضي الذي يتميز بمنظر جميل ينعش المحيطين برذاذ هاديء منعش. تمتليء المنظقة المحيطة بالشلال بعدد من المقاهي و المطاعم التي تقدم المأكولات الرائعة و بعض الحدائق الخضراء التي تساعد علي الهدوء و الإسترخاء؛ لذلك تعتبر شلالات سكاكافكس دعوة للابتعاد عن صخب الحياة و التمتع بالهدوء و الإستجمام .

نهر نيريتفا

نهر نيريتفا

يقع نهر نيريتفا في مدينة كونتيس، و هي واحدة من أشهر مدن البوسنة و الهرسك. يتميز نهر نيريتفا بالجولات النهرية الرائعة و بعض الجولات و الرحلات الرياضية عن طريق إستخدام القوارب المطاطية؛ فهي تعتبر مغامرة رائعة لمحبي مثل هذه الرياضة الممتعة .

يقوم السياح عادةً زيارة هذا النهر بتناول الفطور في أحد الفنادق المقيمين بها بالقرب من النهر، ثم التنقل إلي مكان تجمع السياح سيراً علي الأقدام، ثم القيام بإرتداء الملابس الخاصة بالسباحة و ركوب بعض القوارب المطاطية. تعتبر هذه تجربة عائلية جميلة تناسب جميع أفراد العائلة .

بيهاتش

بيهاتش

تعد مدينة بيهاتش من أجمل المدن السياحية في البوسنة و الهرسك و التي تتمتع ببعض التضاريس الطبيعية، و المناظر الخلابة التي تدل علي الطبيعة الساحرة .

من أشهر الأماكن التي يزورها السياح بالمدينة، هى الحديقة الوطنية الشهيرة، و المقبرة التاريخية الإسلامية، و بعض الشلالات الرائعة. ما يميز هذه المدينة هو الإهتمام بنظافتها و رعايتها و زراعة الأزهار و الإهتمام بها .

فوينيتسا

تعتبر مدينة فوينيستا من أكثر المدن الهادئة التي لا تزدحم بالزائرين، و تعتبر المدينة مدينة مغمورة بعض الشىء عند السياح و لكنها تعتبر كنز كبير في البوسنة و الهرسك و ذلك لكونها مركز علاجي صحي للإستشفاء .

تضم المدينة أشهر المراكز الصحية مع باقة من أفضل الأطباء ذو الخبرة العالية مثل “منتجع رومال” الذي يقدم بعض العلاجات الرائعة و السريعة للمساعدة علي الإستشفاء من بعض الأمراض؛ لأنها تقوم بالعلاج بإستخدام المياه الكبريتية الحارة و بعض الجسات التدليكية للظهر و أمراض الروماتيزم .

لا يتوقف نشاط المدينة علي كونه مركز علاجي فقط، بل يمكن التمتع بتجربة فريدة بزيارة بعض الأكواخ الخشبية التي يمكنك إستئجار واحد منها لقضاء أوقات ريفية رائعة .

فرلو بوسني

فرلو بوسني هو منبع نهر البوسنة، و يعتبر من أكثر المقاصد السياحية التي يقصدها السياح القادمين على البوسنة من جميع أنحاء العالم .

يتميز هذا المكان بالطبيعة الجميلة التي تمتليء بالأشجار الكثيفة التي تظلل المكان، ومن أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة المكان هى ركوب الخيل، و السير علي الأقدام لمسافات للتمتع بالمناظر الخلابة لبعض الجسور و الحدائق التي تمتليء بالحيوانات كالبجع و البط، كل هذا بالإضافة إلي ملهي خاص بالأطفال .

نظرة على الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك

المناطق السياحية في البوسنة تتميز بسحرها الخاص، فـ الطبيعة و التاريخ يتعانقان بشدة في هذه الأراضي الجميلة، ليرسمان لوحة جمالية لا مثيل لها في أي مكان آخر على الأرض .

آية الشريف

مدونة و محررة مصرية، متابعه جيدة لكل ما هو جديد في عالم السفر و الدراسة في الجامعات، تحب الكتابة والقراءة والثقافة عن البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى