أخبار اللجوء والهجرة

اللجوء في اوروبا عن طريق الترانزيت

يعد  اللجوء في اوروبا عن طريق الترانزيت  من الطرق الآمنة التي يبحث عنها طالبي اللجوء للابتعاد عن جحيم البحر، لكن هناك نقاط لا يعلمها طالبي اللجوء في ما يخص طلب اللجوء أثناء الترانزيت، وهذه النقاط سنتعرف عليها في هذه السطور .

اللجوء في اوروبا عن طريق الترانزيت

الترانزيت من أسهل و أسرع الطرق للوصول إلى أي دولة، سواء لزيارة أي دولة لمدة سريعة لأي غرض كان، أو لغرض اللجوء، لكن عندما نذكر اللجوء، يجب أن ننتبه لبعض النقاط الهامة حول اللجوء  بهذه الطريقة .

هل يمكن اللجوء بالترانزيت

نعم يمكن ذلك، لكن يشترط أن يخرج من يرغب في طلب اللجوء في أي دولة من صالة الترانزيت حتى يمكنه التقدم بطلب اللجوء لهذه الدولة، لأن صالة الترانزيت تعد أرضاً دولية .

هل الخروج من صالة الترانزيت ممنوع

الخروج خارج صالة الترانزيت ليس ممنوعاً، لكن تفاقم أعداد طالبي اللجوء في اوروبا، جعل دول اوروبا ترفض السماح للأشخاص القادمين من الدول التي تشهد مشكلات داخلية من الخروج خارج صالة الترانزيت، حتى لا يمكنهم التقدم بطلب لجوء، لأن هذه الدول تشك أن الغرض من الخروج من صالة الترانزيت هو طلب اللجوء .

قبل الأزمة السورية

قبل أزمة الحرب في سوريا، لم تكن اوروبا تشدد كثيراً في مسألة الخروج من صالة الترانزيت، لكن مع تفاقم أزمة اللجوء في اوروبا، خصوصاً في العام 2015، أصبحت دول شنغن تتشدد بشكل كبير في مسألة الخروج من صالة الترانزيت، لأنها تشك أن الهدف من الخروج هو طلب اللجوء .

على مستوى المطار بشكل عام، لا يسمح لمن لا يحمل تأشيرة شنجن بالخروج من المطار، و هذا ما سنتطرق إليه في السطور التالية :

الخروج من صالة الترانزيت أو من المطار

بشكل عام  غير مسموح للشخص حالياً بالخروج من صالة الترانزيت أو من المطار، اذا كانت وجهة الشخص دولة غير دول الشنغن، و اذا كانت وجهة الشخص أمريكا الجنوبية، لكن الشخص يحمل فيزا شنغن، يمكنه الخروج من المطار كيفما شاء و العودة إلى المطار على موعد الطائرة .

بالتأكيد من لديه فيزا شنغن لن يفكر في اللجوء في اوروبا عن طريق الترانزيت لأنه بكل  بساطة يمكنه السفر إلى اوروبا بشكل مباشر و التقدم بطلب اللجوء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى