التأشيراتاللجوء الى سويسراسويسرا

تأشيرة سويسرا الإنسانية لمن تمنح وأين يمكن التقديم عليها

حالة من اللغط الشديد حول تأشيرة سويسرا الإنسانية منتشرة على الكثير من المواقع العربية، وعلى الكثير من صفحات التواصل الإجتماعي على الفيس بوك، أيضاً وصلنا عدد كبير من الأسئلة بخصوص شروط ومتطلبات تأشيرة سويسرا الإنسانية وأين يمكن التقدم عليها، ولمن تمنح هذه التأشيرة.

الأسئلة التي وصلتنا معظهما مبالغ فيها بشكل كبير، وكثير من الأشخاص كان ينتظر أن تصله فيزا سويسرا الإنسانية على بريد،ه الإلكتروني، بالطبع الشخص يتحدث بناءً على ما سمع وبما يروج له.

في هذه السطور سنتعرف على الوضع الذي يمكن للشخص فيه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة انسانية لسويسرا، وفرص الحصول على التأشيرة، والشروط التي تطلبها سويسرا من الشخص للحصول على تأشيرة انسانية.

تأشيرة سويسرا الإنسانية لمن تمنح وأين يمكن التقديم عليها

تمنح التأشيرة للأشخاص المعرضون فعلياً للأذي وبشكل مباشر، ويجب أن يقدم الشخص المتقدم بطلب الحصول على التأشيرة أدلة تثبت صحة ما يقول.

تقديم طلب تأشيرة انسانية لسويسرا يتم في بلد الشخص الأم، أي يجب أن يكون الشخص في بلده عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة انسانية.

اشتراط أن يكون الشخص في بلده الأم، يعود لكون الشخص لا يمكنه الهرب بعيداً عن الخطر، لكن وجود الشخص في بلد وسيط أو كما يعرف بالبلد الثالث يمنح الشخص الأمان، وفي هذه الحالة لا تكون حياة الشخص معرضة للخطر.

الشخص الذي يتقدم بطلب فيزا انسانية لسويسرا من خارج بلده الأصلي، لا يحصل على الفيزا الإنسانية السويسرية، ويعتمد منح الشخص التأشيرة الإنسانية على حالته، أو اذا كانت قصة هروب الشخص معروفة بشكل كبير.

الشخص الذي لا يوجد في بلده تمثيل دبلوماسي لسويسرا، يمكنه الذهاب إلى دولة يوجد بها تمثيل دبلوماسي لسويسرا، والعمل على اجراءات طلب التأشيرة.

الحصول على تأشيرة سويسرا الإنسانية بشكل عام صعب، ولا تمنح التأشيرة لأي شخص، والكثير ممن يتقدمون بهذه الطلبات تتم رفض طلباتهم.

نقاط خاصة في ما يخص الفيزا الإنسانية لسويسرا

بما أن الكثير ممن يسأل عن التأشيرات الإنسانية هم السوريين، فإن هناك عدد سوريين لا يستهان به تقدم بطلبات للحصول على تأشيرات انسانية لسويسرا في كل من تركيا ولبنان، وحصل من يزيد عن 70 بالمائة من المتقدمين على التأشيرة، طبقاً لما صرحت به “أمانة الدولة السويسرية للهجرة SEM”، لكن من حصل على هذه التأشيرة حالات معينة.

لا يتم منح التأشيرة لأي مواطن سوري يتقدم لها، بصرف النظر  لما يحدث في سوريا، لكن تمنح التأشيرة حسب ما تقتنع به وتراه السفارة السويسرية مناسباً.

بند التقديم من خارج سوريا يتم قبوله مع حالات خاصة كما أوضحنا، مثل عدم وجود تثيل دبلوماسي، أو وجود حالة خاصة ونادرة، وهذه الحالات السفارة من تقررها وليس الشخص.

هل التأشيرة الإنسانية لسويسرا تمنح الشخص حق اللجوء

الفيزا الإنسانية لا تمنح الشخص حق اللجوء، وجاء العمل بالفيزا الإنساية لسويسرا بعد ايقاف سويسرا تلقي طلبات اللجوء إلى سويسرا عن طريق السفارات في سبتمبر من العام 2012.

مدة تأشيرة سويسرا الإنسانية 

مدة هذه التأشيرة تبلغ 3 أشهر، ورغم أن الهدف الصريح منها ليس اللجوء، يبقى الهدف المعروف لدى سويسرا ولدى من يتقدم على التأشيرة هو طلب اللجوء في سويسرا بالفيزا الإنسانية، لذلك يتقدم الأشخاص بطلبات لجوء إلى سويسرا فور الوصول، أو قبل أن تنتهي فترة الفيزا الإنسانية.

كيفية تقديم طلب للحصول على تأشيرة انسانية

يجب حجز موعد أولاً في السفارة السويسرية في بلدك، ويكون الحجز من خلال البريد الإلكتروني للسفارة السويسرية، ويمكنكم الحصول على عناوين وأرقام السفارات السويسرية في الوطن العربي من خلال العودة إلى بوابة السفارات والقنصليات على موقعنا، أو من يمكنكم معرفة كل شئ عن السفارات والممثليات السويسرية في الخارج من هنا.

متطلبات التقديم

1 _ يرسل الشخص رسالة خاصة إلى بريد السفارة السويسرية في بلده يشرح فيها وضعه ومعلومات عنه.

2 _ اذا كان الشخص له أقارب في سويسرا يجب أن يذكر ذلك.

3 _ تقديم الشخص لأي وثائق تثبت صحة ما يقول في رسالته.

4 _ تعبئة طلب فيزا شنغن سويسرية، ويمكن الحصول على نموذج طلب تأشيرة شنغن سويسرا من هنا، لكن يجب الإنتباه عند تعبئة الطلب توضيح السبب الرئيسي من الحصول على الفيزا وهو الفيزا لهدف انساني، ويجب على الشخص أن يختار من ضمن الخيارات خيار {أخرى} لتوضيح الهدف من الحصول على الفيزا، كما توضح الصورة التالية :

استمارة فيزا شنغن سويسرا

بعد ذلك على الشخص انتظار رد من السفارة على البريد الذي أرسله، ويجب على من يرسل رسالته الإنتظار لحين الرد على رسالته من قبل السفارة.

ملاحظة : تأشيرة سويسرا الإنسانية ليست موجهة لجنسية محددة حتى لا يفهم من يقرأ المقال أنها للسوريين فقط، ولكن يمكن للعراقيين أو الجزائريين أو المغارية أو المصريين أو أي مواطن تنطبق عليه الشروط الإستفادة من التأشيرة، ويرجع الحق للسفارة السويسرية في منح الشخص التأشيرة أو رفض منح التأشيرة، لكن بالطبع هناك أولويات.

حاولنا توضيح كل ما لدينا بخصوص تأشيرة سويسرا الإنسانية وذلك للإجابة على الأسئلة التي تصلنا بشكل دائم بخصوص هذا الأمر، ومن لديه أي استفسار يمكنه طرحه في صندوق التعليقات، أو طرحه بإستفاضة على بوابة الأسئلة التابعة لمجتمع الهجرة معنا.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا امير بوزمورة من دولة الجزائر عندي جدي محارب مع فرنسا ضد الجزائربين وانا الان في الجزائر اعاني الامرين حيث هناك تمييز كبير ضدي في كل المجالات واريد تقديم لجوء سواء الى سويسرا واقصد للتحصل على الفيزا الانسانية او الى فرنسا ان كان ممكنا ارجو منك مساعدتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى