تعريفات السفر و الهجرة

تعريف الهجرة غير الشرعية وأبرز أسباب انتشارها

تعريف الهجرة غير الشرعية ، ولماذا انتشرت الهجرة بهذه الطريقة، أسئلة سنحاول في هذه السطور الإجابة عليها بإختصار شديد، وفي المقالات القادمة سنتطرق لعدة موضوعات منها موضوع هام وهو أنواع الهجرة غير الشرعية.

تعريف الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير النظامية أو كما تشتهر بالهجرة غير الشرعية، هى وسيلة يتبعها الأشخاص للوصول إلى دولة بعينها بطريقة غير رسمية، بعيداً عن الوثائق الرسمية، وبعيداً عن ملفات الهجرة، وغالباً ما يكون الغرض من الهجرة غير الشرعية، هو اللجوء، أو الهجرة للعمل في الدولة المقصودة بطريقة غير رسمية.

أسباب الهجرة غير الشرعية

هناك أسباب كثيرة للهجرة غير الشرعية، لكن هناك أسباب طوعية للهجرة، وأسباب قسرية، وهى كالتالي :

الأسباب الطوعية 

هناك أسباب طوعية للهجرة غير الشرعية، وهى في المجمل هذه الأسباب هى أسباب اقتصادية، ويهاجر الشخص من بلده إلى بلد آخر بحثاً عن العمل والحياة الكريمة بسبب البطالة، وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي في مجتمع أفضل اقتصادياً واجتماعياً.

مقابل ذلك يسلك الشخص طرق خطرة للوصول لوجهته، والأفضل التفكير في مخاطر الهجرة غير الشرعية قبل سلوك طريقها، لأن هذا الطريق لطالما كان في حالات كثيرة بداية النهاية لحياة أسر بأكملها غرقاً في البحر الذي يعد الطريقة الأشهر للهجرة غير الشرعية.

الأسباب القسرية

كما أن هناك أسباب طوعية للهجرة بطريقة غير نظامية، هناك أسباب قسرية للهجرة غير النظامية، وتعرف هذه الهجرة بـ الهجرة القسرية.

عرفت الهجرة بهذه الطريقة بـ الهجرة القسرية، لأن من يسلك هذا الطريق يترك بلده مضطراً نتيجة الحرب والصراعات، وينطبق تعريف الهجرة القسرية على مواطني سوريا والعراق ومواطني الدول الذين يعيشون نفس الحالة.

أيضاً قد تكون الهجرة بشكل قسري نتيجة الدين أو العرق، ويضطر الأشخاص إلى ترك بلدانهم نتيجة هذا الاضطهاد خوفاً من الموت أو التعذيب والتنكيل واغتصاب النساء، وينطبق مسمى الهجرة القسرية بهذه الطريقة على مواطني أفريقيا الوسطى، ومواطني بورما الذين يتعرضون لأشد أنواع التنكيل والقتل.

يهاجر الأشخاص بهذه الطريقة ليس بحثاً عن العمل ولكن بحثاً عن الأمان والحماية، ومن يصل بهذه الطريقة يتقدم بطلب لجوء للدولة التي يصلها، ومعظم من يفكر في الهجرة بهذه الطريقة لا يفكر في مخاطر الهجرة غير الشرعية لأنه هرب من مخاطر تفوقها بمراحل.

وبعد

لا يكفي فقط التعرف على تعريف الهجرة غير الشرعية وأسبابها، ولكن يجب على كل شخص الابتعاد عن الهجرة بهذه الطريقة لأن مخاطرها كبيرة، فمن لديه أسباب طوعية يجب أن يفكرة في الطرق الشرعية للهجرة، ومن لديه أسباب قسرية، يجب التفكير بهدوء وعقلانية، لأنه من غير المعقول الهرب من الموت إلى الموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى