الأردنالهجرة الى الأردن

رفع وتوحيد رسوم تصاريح العمل في الأردن

تنتظر العمالة الوافدة في الأردن رفع وتوحيد رسوم تصاريح العمل في الأردن خلال اليومين القادمين طبقاً لما صرح به يعرب القضاه وزير الصناعة والتجارة الأردني.

رفع وتوحيد رسوم تصاريح العمل في الأردن

طبقاً لتصريحات يعرب القضاه فإن رسوم تصاريح العمل الأردنية ستصبح 500 دينار أردني، وبناءً على هذا القرار ستكون رسوم التصاريح الأردنية موحدة في كافة المهن المتاح استخراج تصاريح عمل فيها.

توحيد رسوم تصاريح العمل في الأردن سيرفع كلفة استقدام العمالة للأردن بشكل كبير، وبعدما كان المزارع يستقدم العمل المصري للعمل في المجال الزراعي بكلفة 170 دينار أردني، سيكون عليه دفع 500 دينار أردني لإستقدام عامل للعمل لديه.

القضاه قال أن الهدف من توحيد رسوم تصاريح العمل، هو منع تسرب العمالة الوافدة من سوق العمل الزراعي إلى سوق العمل الداخلي في الأردن، خصوصاً وأن قرابة 70 بالمائة من العمالة الوافدة تتسرب من العمل في المجال الزراعي للعمل داخل سوق العمل في مجالات عمل أخرى.

في حال تطبيق هذا القرار ستصبح تكلفة تصريح العمل الزراعي 500 دينار، وتكلفة تصريح العمل الإنشائي وبقية الفئات الأخرى 500 دينار أردني.

نظرة على القرار

فعلياً معظم العمالة في سوق العمل الزراعي في الأردن تتسرب إلى داخل سوق العمل للعمل في المجالات الأخرى، ويتم ذلك بالإتفاق بين العامل وكفيله، لكن هناك أيضاً أصحاب عمل يحتاجون للعمالة الوافدة وهذا الإرتفاع الكبير في سوق العمل سيؤدي في النهاية إلى الضغط المالي الكبير على أصحاب المزارع.

طبقاً لهذا القرار

الأردن في الفترة الماضية أوقفت استقدام العمالة المصرية، لكن بناءً على هذا القرار قد تعيد الأردن فتح الباب نحو  استخراج عقود العمل واستقدام العمالة المصرية مرة اخرى.

آراء العمالة الوافدة

العمالة الوافدة وخصوصاً العمالة المصرية في الأردن ترى أن القرار الأردني يظلمها، وأن هذا القرار هو عبارة عن سلسلة قرارات أخرى سبقت هذا القرار، الهدف منها تضييق الخناق على العمالة المصرية الموجودة في الأردن، وذلك لإجبار العمالة المصرية على مغادرة الأردن ولكن بصيغة قانونية.

الفترة القادمة

حديث القضاه حول رفع وتوحيد رسوم تصاريح العمل في الأردن قد  يكون البداية فقط، فقد تشهد الفترة القادمة قرارات أخرى حول سوق العمل الأردني، الذي أصبح يشهد مراقبة شديد من الشرطة الأردنية على أصحاب العمل لضبط العمالة المخالفة وتسفيرها، لكن هذه القرارات حتى الآن لم تظهر للعلن، وفي الأيام القادمة سيظهر كل شئ بوضوح.

يمكنكم العودة لـ اخر اخبار عقود العمل في الاردن من خلال زيارة بوابة الهجرة الأردنية على موقعنا، ولمزيد من الاستفسارات يمكنكم التوجه لموقع الهجرة معنا سؤال وجواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى