أخبار اللجوء والهجرة

كيف يتم كشف احتيال طالبي اللجوء المزيفين

كيف يتم كشف احتيال طالبي اللجوء المزيفين ، ومن هو طالب اللجوء المزيف، ولماذا يفعل ذلك، وهل طلب اللجوء من حقه، أما لا يستحق طلب اللجوء من الأساس، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

كيف يتم كشف احتيال طالبي اللجوء المزيفين

من هو طالب اللجوء المزيف

في عرف اللجوء، طالب اللجوء المزيف، هو الشخص الذي يقوم بتزوير هويته الأصلية، إلى هوية دولة أخرى بحثاً عن مكاسب جراء اللجوء، لكنه في الواقع لا يستحق الحصول على حق اللجوء، لأنه لم يتقدم بصفته الشخصية التي تمنحه حق اللجوء.

كيف تتم العملية ولماذا يفعل الشخص ذلك

يقوم طالب اللجوء بتزوير جواز سفره، وفي أغلب الأحيان يقوم الشخص بشراء جواز سفر سوري، ومن ثم تزويره للحصول على حق اللجوء، أو لزيادة فرصه في الحصول على حق اللجوء.

اختيار الجواز السوري تحديداً نتيجة للوضع في سوريا، والذي يمنح السوريين فرصة أكبر من غيرهم في الحصول على اللجوء في اوروبا وغيرها من دول العالم.

كيف يتم كشف احتيال طالبي اللجوء المزيفين

طريقة كشف الاحتيال من قبل طالبي اللجوء تعد واحدة في معظم أو كافة دوائر الهجرة الأوروبية، وفي الواقع الطرق التي تتبعها دوائر الهجرة ساهمت بشكل كبير في كشف الكثير من حالات التزوير من قبل طالبي اللجوء.

قد يكون أمر كشف الجواز المزور بطئ أو صعب في بعض الأحيان، لذلك تعتمد دوائر الهجرة على عدة عوامل لكشف احتيال طالبي اللجوء، من هذه العوامل :

1 _ عامل اللهجة، اللهجة السورية مختلفة عن اللهجة المصرية أو الجزائرية أو غيرها من اللهجات العربية، فعندما يتقدم طالب لجوء من هذه الدول بطلب لجوء بجواز سفر سوري مزور بصفته مواطن سوري، فإن عامل اللغة وحده كفيلاً بكشفه.

2 _ عامل المكان، أيضاً من العوامل المؤثرة في كشف الجواز السوري المزور، فمن غير المعقول أن يكون طالب اللجوء من مدينة دمشق ولا يعرف أبرز معالمها، أو الحدائق المشهورة فيها، أو المطاعم الشهيرة، أو ما شابه.

3 _ ترميز لوحة السيارة، هذا العامل وحده قد يتخبط فيه طالب اللجوء السوري الأصل، لأن الكثير من الناس قد لا ينتبهون لترميز لوحات السيارات الخاصة بالمحافظات الخاصة بهم، فقد يُسأل طالب اللجوء المزيف عن لون أو ترميز لوحة السيارة في سوريا، أو لون سيارات الأجرة في المحافظة.

4 _ العادات والتقاليد، أيضاً عامل هام جداً من عوامل كشف تزوير الجواز وانتحال صفة أخرى غير الصفة الأصلية، فمثلاً عندما يأتي شخص من منطقة معينة داخل سوريا فهو يعرف العادات والتقاليد الخاصة بهذه الأماكن، أما من يقوم بشراء جواز سفر سوري لغرض اللجوء فهو لا يعرف كل ذلك.

كيف تعرف دوائر الهجرة كل ذلك

كيفية كشف الجواز السوري المزور وانتحال الشخصية لا تتم من قبل موظفي دوائر الهجرة في دول اللجوء الأوروبية وحدهم، ولكن تستعين دوائر الهجرة في اوروبا بأشخاص من مناطق مختلفة من سوريا توظفهم لديها لحضور تحقيقات اللجوء، وهؤلاء الأشخاص بدورهم يكتشفون الأمر، فإذا تقد طالب لجوء من المغرب أو الجزائر أو مصر، أو أي دولة عربية أخرى بصفته سوري يتم كشف أمره بسهوله.

هل للمنتحل والمزور الحق في اللجوء

بكل تأكيد نعم، لكل شخص الحق في طلب اللجوء في أي دولة يريدها، لكن بصفته وهويته الحقيقة بدون أي تزوير، ودائرة الهجرة في الدولة التي يتقدم فيها بطلب اللجوء، هى من لها الحق في قبول الطلب أو رفضه، ونقطة الرفض هى التي تدفع الكثير للتزوير، لأن من يتقدم بطلب لجوء بصفته سوري، تكون فرصته في الحصول على اللجوء أكبر من غيره، لكن هذا لا يبرر لأي شخص أن يتجه للتزوير.

عقوبة اللجوء بأورواق مزورة

طلب اللجوء بجواز سفر مزور، أو بأي وثيقة مزورة، له عواقب كبيرة قد تؤدي في النهاية إلى السجن ولا تقتصر على الترحيل من الدولة التي يتقدم فيها الشخص بطلب اللجوء، ولمزيد من المعلومات حول الأمر، يمكنكم الرجوع لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى