فيزا شنغن

هل يمكن الدخول إلى دولة شنغن ليست الوجهة الأولى ؟ اليكم الاجابة القانونية

هل يمكن الدخول إلى دولة شنغن ليست الوجهة الأولى ؟ أي الحصول على الفيزا من سفارة دولة شنغن و الدخول إلى دولة شنغن أخرى أولًا بل الدخول الى الدولة الأولى المانحة للتأشيرة .

في هذا اللقاء سوف نجيب على هذا السؤال بشكل مفصل ، ويظل قرار الدخول والخروج في النهاية بيد المسافر وحده .

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

هل يمكن الدخول إلى دولة شنغن ليست الوجهة الأولى ؟

هذا السؤال محير للغاية بالنسبة للكثير من المسافرين ، والنصيحة الأفضل التي نقدمها هنا، هي الالتزام بقانون الدخول الأول ضمن قوانين فيزا شنغن ، والدخول لأول مرة الى الدولة التي تم اصدار التأشيرة من سفارتها حسب قانون الشنغن .

على سبيل المثال :

اذا حصلت على تأشيرة شنغن من سفارة بلجيكا وتنوي السفر الى فرنسا، يجب أن تدخل الى بلجيكا اولًا ، ومن ثم تقوم بزيارة أي دولة اخرى في منطقة شنغن ومن ضمنهم فرنسا .

أما اذا كان لابد من دخول فرنسا اولًا، الأفضل من البداية أن تقدم بإستخراج تأشيرة شنغن من السفارة الفرنسية.

تعرف على :

أسهل السفارات للتقديم على فيزا شنغن

أهم 5 أسئلة في مقابلة السفارة

في حالات اخرى

اذا كنت تمتلك تأشيرة شنغن طويلة، ودخلت بها الى بلجيكا اول مرة وفق القانون الأوروبي للتأشيرات، هل يمكنك الدخول بها الى فرنسا في المرة الثانية بدون الحاجة الى الدخول الى بلجيكا ؟

نعم يمكنك ذلك لأنك دخلت اول مرة من بلد اصدار التأشيرة.

طلعت فيزا الشنقن من دولة ودخول من دولة أخرى ضروري

اذا كان هناك أمر ضروري للدخول من دولة أخرى غير الدولة التي أصدرت التأشيرة ، و ترغب في تجنب قانون الدخول الأول لدولة اصدار التأشيرة كما أوصحنا اعلاه، يجب أن تعمل على خط سير الرحلة بشكل جيد.

مثال على خط سير الرحلة الجيد :

اذا حصلت على فيزا شنجن من سفارة بلجيكا وتنوي السفر النمسا مباشرة أي أنك لا ترغب في دخول بلجيكا أولًا.

أولاً : جهز جدول خط سير رحلة يقنع ضابط الجوازات في مطار النمسا ليسمح لك بالدخول.

هذا الجدول يجب أن يتضمن حجز فندق في النمسا طوال مدة الاقامة ولتكن يومين، بالاضافة الى جدول بالمعالم السياحية النمساوية التي سوف تزورها خلال اليومين.

تعرف على :

كيف اعرف ان فيزا الشنغن طلعت

من يحتاج الحصول على فيزا شنغن

ثانيًا : بعد ذلك يجب ان يكون هناك دولة او دولتين في وسط الجدول ، على سبيل المثال يجب ان يتضمن خط سر رحلتك جدول حجز الفنادق في المانيا وفرنسا طوال مدة الاقامة بالدولتين، بالاضافة الى توضيح المعالم السياحية التي تنوي زيارتها في الدولتين .

ثالثًا : ختام الجدول السياحي يجب أن يكون في بلجيكا ، ويجب ان تكون المدة الأطول التي تنوي قضاؤها في الجدول هي بلجيكا حتى وإن كنت سوف تغادر مبكرًا .

مثال على ذلك :

اذا قضيت في كل دولة من الدول المذكورة في الجدول يوم أو يومين، يجب ان يتضمن جدول الايام في بلجيكا مدة اطول وليكن 3 او 4 ايام.

وبعد الدخول الى بلجيكا ، يمكنك البقاء في بلجيكا ليوم واحد، لكن يجب أن يتضمن الجدول حجز فنادق وجدول كامل بعدد ايام أكبر من الدول الأخرى.

النقطة الأهم هنا، هي ان تكون رحلة المغادرة والعودة الى بلدك من بلجيكا فقط، لأنها دولة اصدار التاشيرة، وهذا حتى يقتنع ضابط الجوازات بالسماح لك بالدخول اذا طلعت فيزا الشنقن من دولة ودخول من دولة أخرى .

الخيار الأفضل بعد كل ذلك

هذا كل شئ بخصوص اجابة هل يمكن الدخول إلى دولة شنغن ليست الوجهة الأولى ؟ ومن وجهة نظري لا توجد حلول أخرى .

الحل الأفضل الذي أنصحك به هو كالتالي :

اذا لم تملتك تأشيرة شنغن و قد دخلت بها أول مرة إلى الدولة التي منحتك التأشيرة، وبالتالي سقط عنك قانون الدخول الأول، وبالتالي يمكنك الدخول بهذه التأشيرة المتعددة إلى أي دولة أخرى.

الأفضل أن تدخل بالتأشيرة اول مرة الى الدولة التي حصلت على التاشيرة من سفارتها حتى تتجنب العودة من المطار.

وأنا أتحدث عن الالتزام بقرار الدخول الأول، لأن هناك الكثير من المسافرين تمت اعادتهم من مطارات دول شنغن لأنهم لم يلتزموا بقرار الدخول الأول الى الدولة التي حصلوا على الفيزا من سفارتها، فهناك دول أوروبية تطبق هذا القرار بدون تهاون مثل سويسرا والمانيا، وبالتالي تقوم هذه الدول بإعادة امسافرين من مطاراتها.

الأمر الأخير، اذا طلعت فيزا الشنغن من دولة والدخول من دولة أخرى، أنصحك بالالتزام بعمل جدول لخط سير الرحلة الخاص بك كما أوضحت في السطور بالأعلى.

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى