أنواع الإقامة في المانيا وطرق وشروط الحصول عليها | الهجرة معنا

الهجرة الصومالية : السفر من الصومال للسودان ممنوع

الهجرة الصومالية : السفر من الصومال للسودان ممنوع

المفوضية العليا في أنقرة | عنوان | تليفون | فاكس

المفوضية العليا في أنقرة | عنوان | تليفون | فاكس
140

أنواع الإقامة في المانيا وطرق وشروط الحصول عليها

تتعدد أنواع الإقامة في المانيا ما بين اقامات اللجوء في المانيا، واقامات العمل، واقامة الدراسة، وبعض الإقامات الأخرى وهذا ما سنتعرف عليه في هذه السطور، مع توضيح الأسباب والطرق التي يمكن للشخص من خلالها الحصول على اقامة المانيا وبالطبع نوع الإقامة يختلف حسب توجه الشخص وما ينوي فعله في المانيا.

ما هى أنواع الإقامة في المانيا

كافة الإقامات التي سأتحدث عنها تكون مؤقتة عند الحصول عليها، ومن ثم تتحول الإقامة من اقامة مؤقتة إلى اقامة دائمة، وتختلف المدة المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة بعد الإقامة المؤقتة في المانيا حسب نوع الإقامة، وهذا ما سأوضحه في نهاية المقال.

اقامة العمل في المانيا

تمنح هذه الإقامة لمن يحصل على عمل في المانيا من المهاجرين، أو الذين قاموا بإنهاء دراستهم في المانيا وقاموا بتحويل اقامة الدراسة الألمانية إلى اقامة عمل، والإلتزام والإستمرار بهذه الإقامة يؤهل الشخص في النهاية للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا، ومن بعدها الجنسية الألمانية، ومن الحصولات على معلومات أكثر حول العمل والإقامة في المانيا من خلال قراءة هذه المقالات :

اقامات اللجوء والحماية في المانيا

اقامات اللجوء في المانيا متعددة، وتمنح للاجئ في المانيا اقامة بناءً على الأسباب التي يتقدم بها عند تقديم طلب اللجوء لألمانيا، فهناك من يتم منحه اقامة لجوء لمدة 3 سنوات، وهى الأفضل ويمكن لحامل هذه الإقامة لم شمله في المانيا مع أسرته، وهناك من يتم منحه اقامة الحماية الجزئية والتي تمنح للشخص الذي لا يقدم أسباب تؤهله أن يكون لاجئاً في المانيا ومدتها سنتين،  وتمنح المانيا هذه الإقامة للشخص لأنه لا يستطيع مغادرة المانيا إلى بلده. ويمكن ترحيل حامل هذه الإقامة إلى بلده في حال استقرت الأوضاع، وفي حال لم تستقر الأوضاع وبقيت كما هى وانتهت مدة هذه الإقامة يمكنه التقدم للحصول على إقامة لمدة 3 سنوات.

اقامة لم الشمل في المانيا

أحد أسهل أنواع الإقامة في المانيا، وتمنح لأسر اللاجئين والمهاجرين إلى المانيا لأي غرض، طالما يحملون إقامة قانونية في المانيا، وتسمح للاجئين والمهاجرين بجلب ذويهم إلى المانيا، طالما بإمكان المهاجر تقديم ما يثبت أنه يستطيع توفير السكن ومتطلبات الحياة لمن يرغب في لم شمله في المانيا من ذويه، وبناءً على ذلك يتم منح القادمين إلى المانيا بهذه الطريقة حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني وسهل. ولكن كما قلت حاملي الإقامة الجزئية في المانيا لا يمكنهم التقدم بطلب لم شمل لذويهم بعد تشديد قانون اللجوء ولم الشمل في المانيا، والذي ينص على اقامة حاملي الإقامة الجزئية أو المؤقتة في المانيا لمدة عامين قبل أن يستطيعوا التقدم بطلب لم شمل في المانيا لذويهم.

هناك برامج اقامة أخرى خاصة باللاجئين، مثل اقامة اللجوء التى تمنح بناءً على برامج الولايات الألمانية، واقامات اللجوء الالمانية التابعة لبرامج اللجوء الاتحادية، ويمكنكم الحصول على معلومات وافية حول اللجوء، ولم الشمل، وأنواع الإقامة في المانيا، من خلال قراءة هذه المقالات :

اقامة الدراسة في المانيا

اقامة الدراسة في المانيا

رغم أن الغرض من هذه الإقامة هو الدراسة، لكن بعد انتهاء الشخص من دراسته في المانيا، يمكنه البقاء في المانيا بشكل قانوني لمدةى عام ونصف العام، واذا استطاع الحصول على عمل في المانيا خلال هذه المدة، يمكنه التقدم بطلب تحويل اقامة الدراسة في المانيا إلى إقامة عمل، ولمعلومات تفصيلية حول هذا الأمر، يمكنكم قراءة هذه المقالات :

الإقامة في المانيا عن طريق الزواج

الإقامة في المانيا عن طريق الزواج

 

الزواج من مواطن ألماني يمنح الشخص حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني، بشرط أن يكون الزواج ليس لهدف المصلحة والحصول على الإقامة فقط، وفي حال اكتشاف أن الزواج لغرض المنفعة فقط قد يتم ترحيل الشخص إلى بلده مرة أخرى، ويعد هذا النوع أسهل وأسرع أنواع الإقامة في المانيا واسرعها للحصول على جنسية المانيا.

الإقامة في المانيا عن طريق الإستثمار

الإستثمار في المانيا، فرصة كبيرة للحصول على إقامة المانيا، ويعد الاستثمار الفرصة الأسهل لأصحاب الأموال للحصول على اقامة المانيا أو غيرها بسهولة وسرعة كبيرة.

الإقامة في المانيا عن طريقة البطاقة الزرقاء

حاملي البطاقة الزقاء يمكنهم الحصول على الإقامة والعمل في المانيا بسهولة، وهذه الإقامة صالحة للعمل في المانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

مدة هذه الإقامات حسب نوع كل إقامة قبل الحصول على الإقامة الدائمة

بعض أنواع الإقامة في المانيا يجب على من يحملها الإقامة لمدة 5 سنوات بشكل مؤقت في المانيا قبل التقدم للحصول على الإقامة الدائمة، وبعضها يمكن لمن يحملها التقدم على الإقامة الدائمة في المانيا قبل انتهاء مدة الـ 5 سنوات، ويعفى من حمل الإقامة المؤقتة لمدة 5 سنوات، حاملي الإقامات التالية :

اللاجئين في المانيا

يمكن للاجئ الذي تمنحه المانيا حق الإقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات، أن يتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا بعد انتهاء مدة الثلاث سنوات، طبقاً لقانون الإقامة الألماني، أما حاملي الإقامة الجزئية فلا يمكنهم ذلك، وعليهم قضاء الفترة القانونية الخاصة بإقامتهم قبل الحصول على الإقامة الدائمة.

الزواج من مواطن ألماني

من يتزوج من مواطن أو مواطنة المانية، يمكنه التقدم بطلب الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا بعد مرور 3 سنوات على تاريخ الزواج، ولكن يشترط قانون الإقامة الألماني أن يكون هذا الزواج مستمراً حتى تاريخ التقدم بطلب الإقامة الدائمة.

النوابغ والعلماء ومن في درجتهم

المبتكرين والعلماء وماشابه الذين تخرجوا من المانيا، يمكنهم التقدم بطلب الحصول على اقامة المانيا الدائمة بعد مرور عامين على تاريخ اقامتهم في المانيا.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الاوروبي

يمنح حامل البطاقة الزرقاء فرصة التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا، اذ مر على وجوده في المانيا 33 شهر، أو التقدم بطلب على الإقامة الدائمة اذا استمر 21 شهر شرط وصول الشخص إلى  المستوى B1 في اللغة الالمانية.

اقامة المستثمر في المانيا

المستثمرين في المانيا، يمكنهم عدم الإنتظار لمدة 5 سنوات وهى فترة الإقامة المؤقتة، ويمكن للمسثمر في المانيا أن يحصل على اقامة دائمة في المانيا بعد مرور 3 سنوات على تاريخ تأسيس مشروعه في المانيا، شرط أن يكون هذا المشروع مستمر ويحقق أرباح وناجح على أرض الواقع.

خاتمة حول أنواع الإقامات في المانيا

حاولت قدر المستطاع أن أبسط شرح أنواع الإقامة في المانيا ، حتى تكون سهلة على المتلقي، ولكن من لديه أي استفسار حول أي نقطة من النقاط المذكورة، يمكنه طرح استفساره في التعليقات وسأجيبه عليه، أو سيجب عليه مشرف الموقع.

أيضاً الإقامة الدائمة لها شروط قبل الحصول عليها، والمدة القانونية لتحويل الإقامة من مؤقتة إلى دائمة هى شرط من شروط هذه الإقامة، وهذه الشروط سأتحدث عنها بإستفاضة في المقال القادم بإذن الله حتى لا يطول المقال مني أكثر من ذلك، وحتى تكون النقاط مفهومة بشكل أفضل.


مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا رحال فى بلاد الله، أعشق السفر والترحال، ولطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها ووديانها وأنهارها، متلحفاً بالطبيعة العذراء بعيداً عن ثرثرة البشر وضوضاء الحياة.
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات

  1. فراح

    السلام عليكم
    انا عندي إقامة 3 سنين بعد حصولي على ausbildung
    سؤالي هو هل لدي الحق في لم شمل ولدين مع العلم انه قد تم رفض لجوءي
    شكرا جزيلا

  2. فراح

    السلام عليكم
    رفض لجوءي لأنني مغربية لكني حصلت على ausbildung و بالتالي إقامة 3 سنوات هل أستطيع لم شمل ولدين لي بالمغرب الأكبر عمره 15 سنة
    و شكرا

  3. محمد

    ما الإجراءات الازمه اللذين يتم ارجعه من الدنمارك إلى المانيا وهل يتم إعطائهم الاقامه
    وما هي المميزات
    (((لبدون الكويت )))

  4. fliki

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ أنا طالب جامعي من الجزائر،أود أن أتحصل على فيزا لألمانيا لأدرس أولا اللغة و من ثم الدراسة في المدارس التدريبية. عند أقارب بألمانيا لمساعدتي في كل الشروط اللازمة على أن أتحصل على هذه الفيزا . كيف لي أن أعمل؟ هل بإمكانكم مساعدتي بخدماتكم؟ ماهي الإجراءات؟ ما نوع الفيزا التي تخصني؟
    أنتظر الرد بكل شغف و شكرا

  5. جمال

    السﻻم عليكم يا اخي انا لدي اقامة دائمة في ايطاليا و اريد العيش و العمل في المانيا ما هي اﻻجرائات التي يجب ان اقوم بها وشكرا جزيﻻ والسﻻم عليكم

  6. MOHAMMAD

    بارك الله بجهودكم،لدي سوال لو سمحت؟ عندي اقامه موقته ثلاث سنوات لغايه شهر الثامن 2017 ودخولي الى المانيا في سنه 2011 ولدي الان عقد عمل مفتوح من سايت اربايت،فول سايت هل يحق لي تقديم الااقامه المفتوحه ، او يجددون لي اقامه مؤقته فقط، وماهي الشروط المطلوبه مني ،انا اسكن في مدينه منشنكلادباخ،شمال الراين، ولكم الشكر والااحترام جميعا،نا احمل جواز رمادي

  7. yacine 47000

    سلام عليكم ورحمته الله وبركاته اولا اشكركم على هاد الوجبات جد جميلة انا ابحث مند مدة كبيره جدا من 2013 ابحث عن دراسة ادرس لغة المانية و اريد عيش فيها و اريد عمل فيها ممكن ان تساعدوني على فعل شيء لأتحصل على فيزا المانية و دراستي في المانيا ما الحل على هاد واجب و كيف اعمل لكي اكسب شخصيتي لمعيشة في دولة المانيا ؟ شكرا على واجب اشكركم على موقع جدا رائع واشكر دولة المانيا على قبولنا في دولتهم و اتمنى لكم توفيق للجميع ………………………. ممكن من متعلقين من احد اصدقاء يعرف كيف اتقدم دراستي لغة في المانيا ان يساعدني متواجد في فيس بوك zinou germany او skybe dadiy1 او رقم هاتف +2130560526153 وشكرا لكم كثير سلام عليكم ورحمته الله وبركاته

  8. مهند

    انا كويتي الجنسية واريد شراء بيت في المانيا عن طريق بنك KT bank الاسلامي، ولكنه اشترط حصولي على إقامة.
    كيف احصل عليها؟ وانا فقط اريد شراء البيت للعطلة ولست مقيم دائم.
    هل هناك طريقة للحصول على اقامة بدون عمل او دراسة؟ او اذا امتلكت عقار هل احصل على إقامة؟