السياحة في مصرمصر

أهم المعالم السياحية فى مدينة الفيوم

أهم المعالم السياحية فى مدينة الفيوم

جعل الله بقعة من أرض مصر محط أعين العديد من زوارها حيث حباها الله بمناظر طبيعة لا ابالغ اذا قارنتها بالعديد من المدن السياحية الاكثر رواجا على مستوى العالم انها مدينة الفيوم أو كما يطلقون عليها زوارها بمصر الصغرى فاذا كنت تبحث عن الجمال بكل ما تحملة الكلمة من معانى فقبلتك هى مدينة الفيوم التى تبعد عن عاصمة مصر  مدينة القاهرة حوالى مائة كيلو متر وتقع فى جنوب غرب القاهرة ، دعنا نتوجه اليها مسافرين بسيارة منطلقين من مدينة الجيزة مع من نريد صحبتة فى هذة الرحلة التىلن تغادر أذهاننا فترة طويلة . فأن أول ما ستقع عينك عليه وانت مغادرا مدينة الجيزة ومتجها الى مدينة الفيوم أهرامات مصر الشامخة التى سوف تظل تناطح التاريخ وتظل شاهدة على أقدم حضارات البشرية ، ستجد نفسك عزيرى زائر مدينة الفيوم فى وسط رمال ذهبية تتراقص مرحبأ بك وتلتف حولك معلنة سعادتها بقدومك الى ارض مصر الغالية . عند أقترابك من مدينة الفيوم أ كما يطلق عليه مصر الصغرى ستظهر أمامك بحيرة قارون وكأن قد أزيح الستار عن أول ملامح هذة المدينة الجميلة .

مدينة الفيوم بلونها الأخضر
مدينة الفيوم بلونها الأخضر

حيث تقع  بحيرة قارون شمال مدينة الفيوم على بعد حوالي 27 كم وهي تعد من أعمق البحيرات حيث يوجد بها أماكن تصل اعماقها إلى 14 م وأيضا بها اسماك تخص المياه المالحة وأيضا المياه العذبة.

كانت البحيرة تمد بماء النيل أثناء الفيضان أيام الفراعنة نظرا لمستواها المنخفض عن سطح البحر الذى يصل الى 45 متر ، وعلى الجانب الاخر من البحيرة ستجد العديد من المنتجعات السياحية والفنادق ذات المستوى المتميز.

على مدار رحلتك عزيزى المسافر ستجد على جنبات الطريق أراضى زراعية على مساحات شاسعة حيث تمتلك مدينة الفيوم تربة خصبة كما تشتهر الفيوم بالزينون والعنب . كما يوجد للأثار الفرعونية نصيباً فى هذة المدينة ترجع معظم الاثار الفرعونيه بالفيوم الي عصر الاسره الثانيه عشر و اهم ملوكها امنمحات الثالث و الرابع وسنوسرت الاول والثاني.

الأثار الفرعونية فى مدينة الفيوم
الأثار الفرعونية فى مدينة الفيوم

لا يمكننا ان نمر مرور الكرام دون ان نذكر جانب من الأثار الاسلامية فى هذة المدينة حيث يوجد بها مسجد قايتباى

و شيدته السيده خوندا اصلباي زوجه السلطان قايتباي و يعتبر فريدا من نوعه حيث ان منبره مطعم بسن الفيل المستورد من الصومال  كما يوجد ايضا المسجد المعلق و يرجع تاريخه للعصر العثماني  شيده الامير سليمان علي طراز المساجد المملوكيه و سمي بالمسجد المعلق حيث تم بناؤه علي ربوه عاليه.

اما فيما يخص الأثار المسيحية فلها نصيب أيضا فى هذة المدينة فيوجد بها دير الملاك -غبريال بجبل النقلون بمركز اطسا علي بعد ثلالة عشر كيلو متر  جنوب الفيوم و يرجع للقرن الخامس الميلادي و هو من اقدم الاديره بالفيوم و به كنيسه الملاك غبريال الاثريه .

شلالات وادى الريان فى مدينة الفيوم
شلالات وادى الريان فى مدينة الفيوم

اذا كنت من عشاق المأكلولات المصرية الأصيلة فلك نصيب كبير فى زيارتك الى مدينة الفيوم فلا يخلو مطعم فى المدينة من وجبة الحمام فهو من أشهر الاكلات المصرية فى هذة المدينة .

كما يوجد فى مدينة الفيوم أيضا العديد من المزارات السياحية منها على سبيل المثال وادى الريان ويقع علي بعد سبعين كيلو متر  من مدينه الفيوم وتبلغ مساحته حوالي خمسة وثلاثون الف  فدان و هو عباره عن بحيرات و عيون طبيعيه و اهم ما يميزه الشلالات ذات المنظر الرائع ، كما يوجد ايضا منطقة وادى الحيتان وهي منطقه وجدت بها هياكل للحيتان المتحجره التي وضع احداها بالمتحف الجيولوجي  بمدينة القاهره .

السواقى فى مدينة الفيوم
السواقى فى مدينة الفيوم

يوجد ايضا العديد من السواقى حيث أتخذت رمزا وشعاراً لهذا المدينة نظرا لتعدد مستويات الارض استخدمت قديما الساقيه كوسيله لري الاراضي الزراعيه والتي تعمل بقوه دفع المياه ويوجد بمدينة  الفيوم اكثر من مأئة ىساقيه وقد اتخذت شعارا للفيوم .

عزيزى زائر مدينة الفيوم الجميلة أو كما تلقب بمصر الصغرى  أعرف جيدا انها تركت بصمة فى قلبك من كثرة وتنوع المزارات التى تحتويها الفيوم فلما لا فهى جزء من أرض مصر الغالية جنة الله فى الارض التى تحتضن زوارها من كل بقاع الأرض

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى