الأردنالهجرة الى الأردن

اخر الأخبار حول تصويب الأوضاع للمصريين في الأردن 2016

خلال الأيام الأربعة الأخيرة وصلنا عدد كبير من الأسئلة بخصوص اخر الأخبار حول تصويب الأوضاع للمصريين في الأردن 2016 وحول حزمة القوانين الجديدة، وبالطبع الأسئلة الكثيرة التي وردتنا كانت نتيجة للأخبار التي تداولتها الجالية المصرية في الأردن نتيجة للفهم الخاطئ لما صدر عن الحكومة الأردنية.

اخر الأخبار حول تصويب الأوضاع للمصريين في الأردن 2016

رسمياً لم تصدر وزارة العمل الأردنية على موقعها أي شئ بخصوص تصويب أوضاع المصريين المخالفين لقانون العمل الأردني، وما صدر عبارة عن تصريح للناطق الإعلامي بإسم الوزارة محمد الخطيب. سبب وجود توضيح شامل من الوزارة على موقعها الرسمي هو ما جعلنا لا نتحدث عن الأمر، لكن بعد كم الأسئلة الكبير كان لابد من طرح توضيح سريع حول الأمر طبقاً لتصريح الناطق الإعلامي للوزارة.

رسمياً على لسان الناطق الإعلامي

لا يوجد أي مهلة لتصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن بشكل شامل، وتقتصر مهلة تصويب الأوضاع في الأردن على العمالة المصرية المخالفة والمنتهية تصاريح العمل الخاصة بها حديثاً.

وزارة العمل الأردنية منحت من انتهى تصريح عمله حديثاً مهلة قدرها شهرين لتجديد تصريحه في نفس قطاع العمل الذي يعمل فيه في الأردن دون امكانية التحويل لقطاع عمل آخر، وهذا ينطبق على كافة قطاعات العمل في الأردن.

الوزارة منحت المنتهية تصاريح عملهم حديثاً مهلة شهرين بدلاً عن مهلة 10 أيام التي كانت ممنوحة لهم سابقاً قبل أن يطبق عليهم مبلغ الغرامة التي تبلغ 500 دينار أردني مقابل كل عام  عمل بدون تصريح مثلهم مثل بقية العمالة المنتهية تصاريح عملهم في الأردن لفترة أكبر من الشهرين، وبذلك سيصبح أمام من انتهت تصاريح عملهم فرصة شهرين كاملين قبل تغريمهم وتسويتهم ببقية العمالة المصرية الأخرى، ومن يغادر الأراضي الأردنية من العمالة المصرية قبل تاريخ 1/1/2017 سيكون معفياً من الغرامة.

مبلغ الغرامة الـ 500 دينار المفروض على العمالة المصرية لم يتم توضيحه بشكل جيد من قبل محمد الخطيب الناطق الإعلامي بإسم وزارة العمل الأردنية، ونحن وضحناه بناءً على فهمنا لتصريح الخطيب، وتبقى القوانين التي تحدثت عنها الأردن عبارة عن تصريحات سريعة للمتحدث الرسمي لوزارة العمل التي نتمنى أن تخرج بكتاب واضح على موقعها الإلكتروني لتوضيح الأمر بالتفصيل بدلاً من ترك الأمور بهذا الشكل.

يذكر أن الحكومة الأردنية قد أغلقت العديد من المهن في الأردن أمام العمالة الوافدة مثل المراسلون ومهن الميكانيك بالإضافة إلى العديد من المهن الأخرى، قبل أن تقوم وزارة العمل بـ ايقاف استقدام العمالة المصرية إلى الأردن.

كان هذا مختصر سريع حول اخر الأخبار حول تصويب الأوضاع للمصريين في الأردن 2016 لتوضيح ما تناقلته الجالية المصرية نتيجة للفهم الخاطئ لتصريح الخطيب الذي نشر في بعض الصحف الأردنية، وفي حال صدور أي قرار رسمي على موقع وزارة العمل الأردنية سنقوم بطرحه هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى