شروط ومتطلبات العمل في الأردن | الهجرة معنا

تأجيل العمل بقانون الإقامة المؤقتة للاجئين في السويد

تأجيل العمل بقانون الإقامة المؤقتة للاجئين في السويد

الهجرة إلى سويسرا عن طريق الإنترنت

الهجرة إلى سويسرا عن طريق الإنترنت
60

شروط ومتطلبات العمل في الأردن

العمل في الأردن يتم السؤال عنه كثيراً من قبل زوار الموقع وتحديداً من قبل زوار الموقع من المصريين، ونحن في هذا المقال سنتحدث عن شروط ومتطلبات العمل في الأردن، وعن معدل الرواتب في الأردن للعمالة الوافدة، وعن الأوراق المطلوبة للحصول على عقد عمل في الأردن.

تتوفر 5 عقود عمل في الأردن، التفاصيل عبر صفحتنا على الفيس بوك من خلال الضغط ←←←←  هنا .

العمل في الأردن شروطه ومتطلباته

الأوراق المطلوبة

بشكل عام من يبحث عن فرصة عمل في الأردن لا يحتاج قبل السفر إلى بلده إلا جواز سفر ساري المفعول بالإضافة غلى شهادة صحية تثبت خلو الشخص من الأمراض، بالإضافة إلى شهادة جنائية من بلد الشخص تثبت خلو سجل الشخص من الجرائم، هذا في معظم مجالات العمل مثل العمل في المطاعم في الأردن والعمل في المهن الأخرى. أما في الوظائف التى تعد من الفئة الأولى  مثل الأطباء والهندسين وغيرهم فالوظائف تحتاج للشهادات الرسمية ولكن واقعياً لا يهاجر الأطباء والمهندسين إلى الأردن لأن هذه الفئة نفسها من مواطني الأردن تهاجر خارج الأردن، وتبقى الهجرة الى الأردن مقتصر على الفئات العامة.

كيفية الحصول على عمل أو وظيفة في الأردن

يعد الحصول على عقد عمل في الأردن ليس صعباً، ويمكن الحصول على وظيفة في الأردن بالطرق التالية :

العمل في الأردن عن طريق الأقارب والمعارف

هذه الطريقة هى الأشهر وهى المعمول بها في معظم الوظائف في الأردن، وتكون عن طريق شخص يعمل في الأردن ويطلب هذا الشخص  من صاحب العمل الذي يعمل لديه سواء كان مطعم أو شركة أو محل أو ماشابه أن يستخرج عقد عمل لقريبه أو صديقه وبناءً على ذلك يتوجه لصاحب العمل إلى أي مكتب تابع لوزارة العمل الأردنية لإستخراج عقد عمل للشخص، وكما قلنا الأوراق المطلوب لإستخراج عقد عمل في الأردن هى فقط صورة عن جواز سفر الشخص الذي ينوي القدوم للعمل في الأردن والشهادة الصحية والشهادة الجنائية تستخدم في الإجراءات لاحقاً بعد السفر إلى الأردن.

عن طريق القوى العاملة في بلد الشخص

يمكن للشخص الذي ليس لديه أي معارف أو أقارب مراجعة وزارة القوى العاملة أو كما تسمى في بلده للإطلاع على فرص الوظائف التى تطرحها الأردن أو غيرها من الدول الأخرى للإطلاع على الوظائف المتاحة والتقدم علي الفرصة المناسبة.

العمل في الأردن عن طريق مواقع التوظيف على الانترنت

مراجعة مواقع التوظيف على الانترنت أو مراجعة بوابة الوظائف في الأردن على موقعنا، أو الددخول إلى موقع بيت المتخصص في التوظيف، ومن ثم تسجيل حساب وتعبئة السيرة الذاتية الخاصة بالشخص والتقدم على الوظائف المتاحة في الموقع، ويمكن لأي شخص تسجيل سيرته الذاتية على موقع بيت من هنا ومن ثم البحث عن الوظائف في الأردن والتقدم على الوظيفة المناسبة له.

استلام عقد العمل

بعد صدور عقد العمل يتوجه الشخص للجهة المختصة في بلده للحصول على عقد العمل الخاص به، المصريين يمكنهم استقبال عقد العمل الأردني من قبل القوى العاملة المصرية وتوقيعه.

الخطوات المتبعة من الوافد بعد الوصول إلى الأردن

متطلبات الدخول عبر الموانئ الأردنية

1 _ جواز السفر الخاص بالشخص.

2 _ مبلغ 250 دولار يدفعها العامل الوافد عند الدخول إلى الأراضي الأردنية ويحصل عليها بعد مرور 45 إلى 60 يوما من دخوله الأراضي الأردنية وهذا المبلغ تدفعه العمالة المصرية فقط وهو غير مطلوب من العمالة من جنسيات أخرى.

يمكنكم البحث عن عمل في الاردن من خلال موقع بيت كوم من هنا 

الإجراءات المتبعة لإستخراج الإقامة وتصريح العمل في الأردن

بعد الدخول إلى الأراضي الأردنية سيكون على العامل الوافد تلبية الشروط والمتطلبات التالية :

1 _ اجراء كشف طبي ويكون في إحدى مكاتب الصحة الأردنية، وثمنه 37 إلى 40 دينار أردني ويتم استلام الكشف بعد يومين من اجراءه.

2 _ بعد الحصول على الكشف الصحي يقوم الكفيل بإستخراج تصريح العمل الخاص بالشخص، ويجب عند التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل في الأردن تقديم الآتي :

  • الشهادة الجنائية التي تثبت خلو سجل الشخص من الجرائم في بلده.
  • الشهادة الصحية التى تثبت خلو الشخص من الأمراض السارية والمعدية.
  • عقد العمل الذي استلمه الشخص في بلده وقام بالتوقيع عليه.

3 _ تحديد سكن {بطاقة الإقامة في الأردن} ويتم ختمها في جواز السفر الخاص بالشخص حسب المكان الذي يقيم فيه ، ثم يقوم الشخص بتصويرها وتغليفها ويحملها في جيبه مع تصريح العمل.

رواتب العمالة الوافدة في الأردن

تبلغ قيمة الرواتب في الأردن للعمالة الوافدة في الأردن من 250 إلى 300 دينار أردني في معظم مجالات العمل التى تربط براتب شهري، أما من يعملون بنظام العمل اليومي أو كما يسمى العمل الحر فتزيد رواتبهم عن هذا قليلاً.

خاتمة

شروط العمل في الأردن ليست معقدة ويمكن لمعظم الأشخاص تلبيتها والحصول على عقد عمل والسفر إلى الأردن، لكن المشكلة لا تكمن هنا لأن معظم العمالة الوافدة في الأردن تعمل بشكل مخالف في غير الأعمال المنصوص عليها في عقود عملهم وهذا بسبب الإتجار من قبل أصحاب العمل وأصحاب المزارع واستغلال فرص جلب العمالة ومن ثم بيع عقود العمل بشكل تجاري للأشخاص وترك العامل الوافد يعمل كيفما شاء.

وزارة العمل الأردنية تقوم بترحيل العمالة الوافدة المخالفة لقانون العمل الأردني إلى بلادها، لكن وزارة العمل لا تبحث عن حلول جذرية لهذا الأمر بفرض عقوبات صارمة على أصحاب العمل ومنعهم من الإتجار بعقود العمل، ورغم العقوبات التى تفرضها وزارة العمل على الكثير من المؤسسات وأصحاب العمل تبقى الفئة الكبرى تعمل في هذا المجال والإتجار فيه دون مشكلة.

 


مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات