الدراسة في الهندالهند

افضل الجامعات في الهند – افضل الجامعات الهندية

قبل الحديث عن افضل الجامعات في الهند سنتعرف سريعاً  نشأة الدراسة والتلعيم في الهند. بداية التعليم في الهند كانت بدراسة العناصر المتوارثة من المجتمع الهندي التقليدي مثل الديانات الهندية، وعلم المنطق الذي يعود للعصور البوذية، ومع تتابع الزمن، والتطور وانتشار الإمبراطورية الإسلامية، ومن بعدها انتشار الثقافات الأوروبية الغربية، واستعمار الأوروبيين للهند، كل هذه الأحداث وضعت أسس عميقة للتعليم الهندي، وكانت مسئولة مسئولية كاملة عن تطوره إلى ما وصلت إليه الهند اليوم من درجات تعليمية وبحثية عالية جداً على كافة المستويات.

حاليا تقوم الحكومة بدعم كامل، وكافي للمراحل التعليمية، من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية، وينقسم نظام التعليم في الهند إلي عدة مراحل حتى الوصول للمرحلة العليا وهي :

  • مرحلة ما قبل الابتدائية.
  • مرحله الابتدائية.
  • المرحلة المتوسطة.
  • المرحلة الثانوية.
  • المرحلة التعليمية العليا.

ومن خلال هذه المراحل يتم تأسيس الطالب وتنمية مهاراته حتى يصبح مهيئاً للخروج للعالم الخارجي والخوض في تجاربه العلمية والعملية.

واجهت الهند العديد من الصعاب والتحديات الجسيمة للوصول بنسبة التعليم للمستوى المطلوب، ومواكبة العصر الحديث، أما الآن فتعد الهند من الأماكن التي تتوفر فيها الخدمات التعليمية بشكل جيد، وذلك بسبب تعدد الجامعات، ووجود أكثر من جامعة تدرس اللغات الهندية المختلفة.

يتم الإشراف على الجامعات في الهند من قبل الحكومة المحلية، أما الجامعات الهندية المركزية فتتمتع بمميزات تمويل القطاع الخاص لها، ولذلك فهي تحت إشراف الحكومة المركزية للهند.

افضل الجامعات في الهند – افضل الجامعات الهندية

الجامعة الملية الإسلامية بمدينة نيودلهي

تتخصص الجامعة في دراسات القانون والطب والعلوم الاجتماعية، وتضم الجامعة العديد من المراكز البحثية مثل أبحاث الاتصالات الإعلامية.

جامعة حيدر أباد العثمانية

تقع الجامعة في مدينة حيدر أباد التاريخية، وتعتبر من افضل الجامعات في الهند لأنها من أوائل الجامعات الهندية التي جمعت دراسات اللغات الهندية المختلفة، وهو ما أكسبها مكانة مرموقة على  متسوى الهند.

تعرف على افضل الجامعات الماليزية للدراسة

جامعة جادفبور- كلكتا

واحدة من افضل الجامعات الهندية، وهى واحدة من المؤسسات الرائدة في الهندسة ومجالات الأبحاث والتطور العلمي، بالإضافة إلى العديد من المجالات العلمية الأخرى.

المعهد المركزي القومي للغات الأجنبية

واحد من المعاهد القومية المركزية، وقد أنشئ المعهد في البداية لتعليم اللغة الانجليزية فقط، وبعد التطور الذي شهده المعهد ضم أكثر من لغة ومنها الفرنسية، والروسية، والألمانية.

عدد الخريجين من جامعات الهند
يلتحق ما يقارب من 10 مليون طالب في المراحل العليا بالجامعات في الهند كل عام، ويتخرج من جامعات الهند قرابة 2 مليون طالب من الجامعات الغير هندسية بشهادة بكالوريوس كل عام، أما من يكمل ويرغب في الالتحاق بالجامعة للحصول علي شهادة الماجستير فما فوقها، فيبلغ عددهم ما يزيد عن 300 ألف طالب سنوياً.

أهم مميزات التعليم بالجامعات بالهند

تعد الهند من افضل الدول الدراسية في العالم، وتصنف الهند ضمن المراكز الأربعة الأولى عالمياً، وتأتي بعد بريطانيا وأمريكا وكندا، وهذا لا يعني أن الجامعات الهندية تقل جودة وخبرة عن باقي الدول حول العالم.

تقسيم العام الدراسي في الجامعات بالهند

يبدأ العام الدراسي في الجامعات في شهر يوليو، وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين، وامتحان نهاية العام الدراسي يكون بين شهر مارس وابريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى