اللجوء في ليختنشتاين في لمحة مختصرة وسريعة

اللجوء في ليختنشتاين في لمحة مختصرة وسريعة

الزواج من برتغالية لهدف الحصول على الجنسية فقط

الزواج من برتغالية لهدف الحصول على الجنسية فقط
5

الزواج الصوري للحصول على الإقامة والجنسية ونظرة على مشروعيته


الزواج الصوري للحصول على الإقامة والجنسية هو من الطرق التي يتبعها الكثير من الباحثين عن الهجرة للوصول الى اوروبا، أو غيرها من الدول، ويتبعها أيضاً الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة سريعة للحصول على الجنسية في البلد التي يقيمون فيها بشكل سريع، لأن الزواج في الخارج أسرع وسيلة للحصول على الاقامة والجنسية.

وفي هذه السطور سنتعرف على المشروعية القانونية للزواج الصوري، أو كما يعرف بإسم زواج المصلحة، وما قد يترتب على هذا الزواج.

تعريف الزواج الصوري

الزواج الصوري هو زواج على الورق فقط، وهو زواج لغرض المصلحة، وهذه المصلحة تكون إما الحصول على الاقامة، أو الحصول على الجنسية، هذا في ما يخص الزواج الصوري في الغربة، لكن تعريف زواج المصلحة بعيداً عن الغربة فيختلف، فقد يكون لأي هدف كان غير الجنسية والاقامة.

قد يكون الزواج الصوري بإتفاق الطرفين، أو من خلال طرف واحد، واذا كان الزواج الصوري بإتفاق الطرفين، فيتفق الشخص الذي يرغب في الزواج من الشخص الأجنبي على دفع مبلغ مالي معين مقابل الحصول على الاقامة أو الجنسية.

أما اذا كان الزواج من طرف واحد، فيقوم الشخص الذي يرغب في الهجرة أو الحصول على الجنسية، بإقناع الشخص الذي يرغب في الارتباط به بالحب، وأنه ينوي الحياة معه بعد الزواج، لكن هذا الشخص هدفه الوحيد من هذا الزواج هو الحصول على الاقامة أو الجنسية فقط، وغالباً تكون بدايات هذا الزواج عن طريق الانترنت.

الزواج للهجرة الى الخارج

يتبع الأشخاص طريق الزواج الصوري كوسيلة مضمونة وسريعة للهجرة والحصول على الاقامة في البلد التي يحمل الزوج الأجنبي جنسيتها.

الزواج للحصول على الجنسية

قد يكون الزواج خارج بلد الزوج الأجنبي، وقد يكون الزواج داخل بلد الزوج الأجنبي، والحصول على الجنسية عن طريق الزواج يعد من أسهل الطرق للحصول على جنسية أي دولة، اذ يقصر الزواج المدة المحددة للحصول على الجنسية، فمثلاً اذا كانت المحددة في دولة ما للحصول على الجنسية 6 سنوات من الاقامة في البلد التي ينوي الشخص الحصول على جنسيته، فالزواج يخفض هذه المدة إلى 4 أو 3 سنوات حسب قانون الدولة، وهو يعتبر تسريع لعملية الحصول على الجنسية.

المشروعية القانونية للزواج الصوري

الزواج لغرض المصلحة قانونياً اذا تم كشفه قد يؤدي إلى سحب الاقامة أو الجنسية، ويختلف التعامل مع الزواج الصوري من دولة لدولة، ففي كندا مثلاً يعد الزواج الصوري مشكلة كبيرة في حال كشفه، ويعد الزواج من امرأة كندية للحصول على الجنسية، من أشهر الطرق التي يتبعها مواطني الهند للهجرة والحصول على الجنسية الكندية، لذلك تعد اجراءات الزواج من مواطن كندي مشددة بعض الشئ، وهذا لأن الكثير من الناس اتخذ الزواج وسيلة للهجرة الى كندا.

مقالات أخرى للمساعدة حول الزواج الصوري

وبعد

حكم الزواج الصوري في الاسلام هو التحريم، لكن بما أننا لسنا أهل للحديث في أحكام الدين، يمكن لأي شخص التواصل مع أهل العلم للتعرف على مشروعية الزواج بهذه الطريقة، أما الوضع القانوني فقد تعرفنا عليه في السطور السابقة، ولمزيد حول طرق الهجرة المختلفة، يمكنكم مراجعة بوابات الهجرة المختلفة على مجتمع الهجرة معنا.


Booking.com Booking.com

مشاركة المقال


المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات