أخبار اللجوء والهجرةاللجوء إلى السويد

السويد توقف ترحيل اللاجئين إلى هنغاريا مؤقتاً

خبر اليوم بالطبع سيكون خبراً سعيداً أمام اللاجئين وذلك بعدما أصدرت محكمة الهجرة السويدية قراراً ينص على ايقاف العمل بقانون اتفاقية دبلن للبصمات مع هنغاريا وبذلك تلحق هنغاريا باليونان  التى لا ترحل دول الدبلن اللاجئين إليها رغم أن القرار الخاص باليونان بخصوص عدم ترحيل اللاجئين قرار دائم رغم أن اليونان دولة عضو في اتفاقية دبلن للبصمات.

السويد توقف ترحيل اللاجئين إلى هنغاريا

منذ ما يقرب من العام تحدثت عن تأثير بصمة هنغاريا على اللجوء في السويد بشكل خاص واوروبا بشكل عام وأوضحت أن بصمة هنغاريا لا يتم العمل بها مع الكثير من اللاجئين في السويد ولكن جاء قرار محكمة الهجرة السويدية ليصبح الأمر بشكل رسمي.

الجيد في قرار السويد بإيقاف العمل بقانون اتفاقية دبلن هو أن القرار سيشمل اللاجئين الذين عبروا الحدود الصربية الهنغارية وصولاً للسويد وبذلك سيصبح بمقدور هؤلاء اللاجئين أيضاً البقاء في السويد دون الخوف من الترحيل خارج السويد لحين اشعار آخر.

سبب ايقاف السويد ترحيل اللاجئين لهنغاريا هى التقارير الحقوقية وأحاديث اللاجئين حول اساءة هنغاريا لهم أثناء تواجدهم على أرض هنغاريا وهذا ما دفع محكمة الهجرة لإتخاذ مثل هذا القرار.

محكمة الهجرة في السويد قالت أن نظام اللجوء في هنغاريا نظام فاشل وبه خلل ممنهج ولذلك لا يمكن للسويد تطبيق بند اتفاقية دبلن في هذا الشأن.

رفض للقرار من مصلحة الهجرة السويدية

مصلحة الهجرة السويدية علقت على القرار بالرفض وقالت أنها ستطعن على القرار، وقالت المصلحة  حول الأمر أنها بالفعل ستتوقف عن ترحيل اللاجئين إلى هنغاريا مؤقتاً لأنها ترى معاملة هنغاريا السيئة للاجئين لكن لا يمكن ايقاف ترحيل اللاجئين غلى هنغاريا بشكل تام.

نظرة على القرار

حقيقة القرار الآن يظهر جلياً وهو ايقاف ترحيل اللاجئين من السويد إلى هنغاريا بشكل رسمي لكن قد يكون الإيقاف مؤقت، وحتى لو كان القرار مؤقتاً سيكون مؤقتاً لفترة طويلة لأن قضايا اللجوء في اوروبا أصبحت أكثر تعقيداً، وطالما أن هنغاريا مستمرة في نفس نهجها في التعامل مع اللاجئين قد لا نرى الغاءً لهذا القرار في القريب العاجل إلا اذا طعنت مصلحة الهجرة السويد على القرار بالفعل وتم قبول الطعن، ولكن كما قلت واقعياً اجراءات ترحيل اللاجئين من السويد قبل هذا القرار كانت شبه مشلولة ولكن القرار جاء ليعلن أن السويد توقف ترحيل اللاجئين إلى هنغاريا  بشكل رسمي لكن القرار كان معمولاً بشكل كبير وقد لا يتم الغاؤه.

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى