اذربيجانالسياحة في اذربيجان

السياحة في اذربيجان – برنامج سياحي شامل في اذربيجان

إذا كنت من عشاق السياحة والسفر والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة فلا تفوت فرصة السفر والسياحة في اذربيجان ، وذلك للتعرف أكثر على هذه الدول الرائعة.

تعتبر أذربيجان من أجمل وأغنى الدول بـ المناظر الطبيعة الخلابة التي تخطف الأنظار والقلوب، مما يجعلها من أكثر دول العالم جذباً للسياحة، ولم تكن السياحة في أذربيجان تتمتع بنفس الأهمية في الماضي، ولكنها احتلت هذه المكانة في الأعوام القليلة الماضية، وقد ساهمت حكومة الدولة في عمل ترويج كبير للسياحة في أذربيجان، للتعريف بمعالمها السياحية الجميلة.

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن ...

السياحة في اذربيجان – دليل المناطق السياحية في اذربيجان

أين توجد أذربيجان؟
تقع أذربيجان في مفترق طرق بين آسيا الغربية وأوروبا الشرقية، يحدها من الشرق بحر قزوين، وجورجيا من الشمال الغربي، وإيران من الجنوب، وعاصمتها هي مدينة باكو. تتمتع أذربيجان بتراث طبيعي وثقافي غني جداً، وهو من أهم عوامل الجذب السياح في اذربيجان اذ تتمتع البلد بطبيعة بكر ومعمار ابداعي فريد.

تعدد الأنشطة الرياضية في مدينة أذربيجان

أصبحت أذربيجان في الآونة الأخيرة واجهة سياحية متميزة، فهي فرصة للتمتع بممارسة التزلج وتسلق الجبال، وممارسة رياضة الغوص، والسباحة والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي عبر مسارات الجبال، وتحت الشلالات، بالإضافة إلى ركوب الخيل التي يقارن ركوبه في اذربيجان بأي مكان آخر وسط الطبيعة العذراء والهدوء المتناهي.

هل يوجد في أذربيجان سياحة علاجية؟

حتى السياحة العلاجية لها مكان تحت سماء تلك البلد التي أنعم الله عليها بالعديد من ينابيع المياه الحارة والمعدنية التي لها تأثير علاجي كبير، والتي يأتي إليها للاستشفاء بها الكثير من السائحين من دول العالم المختلفة.

هل المناخ مناسباً لجولات السياحة في اذربيجان ؟

تصنف أذربيجان ضمن أعلى تسعة دول عالمية متميزة بتنوع المناخ بها، ويتم توزيع مناطقها المناخية على تسع مناطق مناخية، وذلك من إحدى عشر منطقة مناخية في العالم، ويوجد بها بحيرة كبيرة مالحة تعتبر من أكبر البحيرات في العالم، بالإضافة إلى معالمها السياحية التاريخية التي تم ضمها إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

استمتع بالخدمة العالية والفخمة في فنادق أذربيجان

تعتبر عاصمة أذربيجان مدينة باكو، من المناطق التي تتمتع بالرونق القديم، وبجانب زيارة الأماكن السياحية في اذربيجان توجد خيارات مميزة للإقامة في الفنادق ذات الخمسة نجوم، التي تمتاز بروعة معمارها، بالإضافة إلى تقديم خدمات فوق الممتازة، وبطريقة تتمشي مع عصرنا الحالي، وبذلك تكون جمعت في رقيها بين الأصالة والمعاصرة.

توفر لك السياحة في اذربيجان الإقامة في الفنادق العالمية عالية المستوى، وخاصة في مدينة باكو العاصمة، ويمكنك أيضاً عقب خروجك من هذه الفنادق واستمتاعك بالإقامة المتميزة، أن تذهب لرؤية المعالم السياحية المذهلة والساحرة، مثل الساحة الخاصة بالنافورات في وسط مدينة باكو، والتي تعتبر من أهم الأماكن السياحية في باكو.

يمكنك أيضاً زيارة شاطئ ألف ليلة وليلة، وهو مكان سياحي وترفيهي ممتع ورائع، ويوجد أيضاً شاطئ شيخوق المميز، ومدينة صخور النفط.

وهناك أماكن سياحية أخرى في باكو منها جبل النار، الذي يخرج منه غاز مشتعل بصفة دائمة ومستمرة، ويمكنك أيضاً زيارة ساحة العلم، حيث أن مدينة باكو تحتوي على أكبر سارية للعلم على مستوي دول العالم، والتي تم ضمها إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

تميز المعمار الحديث في أذربيجان

أصبحت أشكال المعمار الحديث في أذربيجان منتشرة بشكل كبير، وخاصة منذ أوائل القرن الحادي والعشرين، حيث بدأت المدينة تنتعش اقتصادياً، وقرر المسؤولين في اذربيجان أن يتخلصوا من بعض المباني القديمة، حتى يتيحوا الفرصة لإنشاء بعض المباني الجديدة التي تتناسب مع العصر الحديث.

تعددت الأشكال الخاصة بالمباني فمنها المباني التي تكون واجهاتها على شكل زجاج، مثل أبراج الشعلة. أما بالنسبة لمدينة باكو القديمة، فعظم مبانيها فيها تجانس كبير مع بعضها البعض، فقد تم تجديد وترميم بعض المباني القديمة، وهناك ما هو صامد حتى الآن ولا يحتاج إلى ترميم، ومن هذه المباني ما يرجع تاريخ تأسيسها إلى عقود ما قبل الإسلام، وأخرى ترجع إلى عهد الخلافة الإسلامية.

تعد باكو القديمة سبباً هاماً في شهرة السياحة في اذربيجان على المستوى العالمي نظراً لجمال وأناقة أبنيتها وشوارعها، ويوجد اهتمام كبير من قبل اذربيجان بالشوارع ونظافتها ورصفها، كما توجد بعض الأحياء الضيقة بعض الشيء، والتي يمكن أن يتوه فيها من لا يسكنها، أو من يزورها لأول مرة، بالإضافة إلى بعض الحمامات التركية المشهورة هناك، والتي ما زالوا يستخدمونها حتى الآن.

النشاطات الثقافية في مدينة باكو

تتمتع مدينة باكو بالعديد من الأنشطة الثقافية، سواء كانت شرقية خاصة بالبلد، أو غربية من الدول الأجنبية، ويوجد العديد من المتاحف الخاصة بالفن المعاصر، والذي يعرض فيها بعض الأعمال الفنية الرائعة، ويوجد أيضاً متحف تاريخي وطني، تعرض فيه آثاراً تاريخية، واذا كنت من محبي الثقافات وترغب في عمل جدول أو جولة سياحة في اذربيجان ننصحك بزيارة المتحف التاريخي الوطني بأذربيجان فهو كنز ثمين.

تم اختيار باكو عاصمة للثقافة الإسلامية، ومنذ ذلك الوقت، باتت مدينة باكو مشهورة ثقافياً بين دول العالم بشكل عام، ودول الوطن العربي بشكل خاص.

أكثر المتنزهات والحدائق جمالاً في أذربيجان

متنزه ابلاند بارك الشهير
تقع في أعلى منطقة من العاصمة الأذربيجانية، والتي تعد من أشهر المتنزهات التي يستحب زياراتها لما تتمتع به من إطلاله بديعة، تستطيع منها مشاهدة الطيور وهى تحلق في السماء، والإستمتاع بالنسيم العليل.

يمكنك الوصول إليها عن طريق القطار في فترة تستغرق حوالي من خمسة إلى عشر دقائق فقط، أو عن طريق تسلق السلالم الحجرية الممتدة المؤدية إليها، وتعد زيارة المنتزة من أجمل أنشطة وخيارات السياحة في اذربيجان التي ننصحك بتجربتها.

حديقة فيلهارمونيك ونافوراتها الرائعة

هي واحدة من أقدم الحدائق في باكو ويرجع ذلك إلى جانب الطراز المعماري التي تتمتع بها هذه المباني، وبالحديقة أيضا نافورة رائعة يقصدها كل الزائرين للحديقة، وهى تقع وسط مجموعة من الشلالات الجذابة التي تعطيك شعور بالإنتعاش والراحة.

حديقة خاقانى القديمة

من أقدم الحدائق في باكو، تحتوي في وسطها على بركة سياحية على شكل منحنى، وهي تعتبر المنظر الأكثر زيارة في الحديقة، كما تضم الحديقة مقهى كبير ومطعم وملهى للأطفال.

متنزه حسين جويد والمساحات الخضراء الجميلة

مكان رائع يساعدك على الإسترخاء والتمتع بالنسيم الجميل، ويتميز المتنزه بمساحات خضراء واسعة، كما يحتوي أيضاً على مقهى ومرافق عديدة، وأماكن لتأجير سيارات الأطفال، كما يضم العديد من النوافير الموسيقية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى خمسون متراً.

متنزه جوبوستان الوطني

منتزهات اذربيجان الوطنية

أنت هنا في إحدى أجمل مناطق اذربيجان السياحية، وبمجرد دخولك إلى هذا المكان سوف تصيبك الدهشة عند رؤيتك لبراكين الطين الموجودة التي تثور على حسب نشاط باطن الأرض.

تضم أذربيجان قرابة نصف البراكين الطينية حول العالم، أي ما يقارب من ثلاثمائة وخمسون بركان طيني من أصل حوالي ثمانمائة بركان طيني حول العالم.

وادي خينالوج الجبلي الكثير الخضرة

في الماضي كان يصعب عليك الوصول إلى ذلك الوادي ذو الطبيعة الجبلية الخضراء المبهرة، وحياة القرية البسيطة البعيدة عن التعقيد، والتي تثير في النفس الشعور بالهدوء والسكينة، ولكن منذ فترة ليست بالبعيدة، تم تمهيد طريق للوصول إلى هذا الوادي الساحر.

الطبيعة الساحرة في اذربيجان
منطقة كوسار تصوير زامين جعفروف  Zamin Jafarov

تستطيع التمتع بالجلوس والمشي والحياة القروية الهادئة بعيداً عن الضجيج والزحام الذي تعيشه في المدينة، فبمجرد مشاهدتك للكهوف، والشلالات التي تقع على جانبي الطريق، تشعر بالراحة والطمأنينة وتنسى العالم أجمع، إلا كاميرتك التي جلبتها معك لتلتقط بها أجمل صور اذربيجان والتي سوف تقوم بتهيئتها مباشرة لإلتقاط صور لهذا الوادي الجميل، وتجميد لحظة تبقى ذكرى جميلة لا تنسى.

وبشكل عام إن كنت تبحث عن صفاء الذهن، هذا الوادي قد يغنيك عن جدول السياحة في اذربيجان بالكامل بإستثناء الطعام بالطبع ☺.

بحيرة جويجول الطبيعية

تشكلت هذه البحيرة الطبيعية نتيجة تعرض البلاد لزلزال ضخم أصاب البلاد منذ حوالي ألف عام، وتتميز هذه البحيرة بجمال لا يوصف، مما جعل لها تأثير كبير على الشعراء والفنانين منذ سنوات عديدة مضت.

تشهد البحيرة زحاماً من أهل المدينة خلال فصل الصيف بالتحديد لروعتها وهدوئها ومناظرها الخلابة التي تخطف القلوب قبل العيون، والتي ننصحك بزيارتها اذا كنت تنوي القيام بجولة سياحية في اذربيجان.

هل هناك أكلات تتميز بها مدينة أذربيجان؟

ترتبط فكرة السياحة في اذربيجان بأكلات ازربيجان المتنوعة واللذيذة، والخاصة بمطبخ أذربيجان أو المطابخ المختلفة، حيث أن للبلد طريقة مميزة في طعم ونوع أكلاته تتميز بالمزج بين المطبخ الشرقي والمطبخ الغربي بطريقة شهية.

أشهر الأكلات الشهية بأذربيجان

فطائر الكوتب الشهية
هى عبارة عن فطائر محشوة بالجن أو اللحوم، وتعتبر من أكثر الأكلات شعبية في أذربيجان، وحقيقة هى وجبة خفيفة ولذيذة ننصحك بتناولها عند زيارة اذربيجان.

حساء الدفقة التقليدي
عبارة عن طبق حساء تقليدي يتكون من لبن مطبوخ مضاف إليه بعض الأعشاب كالكزبرة، والشبت مع الحمص والأرز ويقدم بارداً أو ساخناً على حسب الطلب.

فطائر الشكربرة بالعسل 
تحليه لذيذة، وهى عبارة عن فطائر حلوة بداخلها حشو من اللوز والبندق المطحون مختلط مع العسل، ستدعو لنا بعد تناولها وقد تكون هذه الفطائر بجانب الطبيعة الأذربجانية سبب هام يدفعك إلى السياحة في اذربيجان مرة أخرى☺.

أفخر المطاعم في أذربيجان 

مطعم السلطانة حكمت الشهير بالأكلات التركية

يقدم المطعم أطباق تركية الأصل، ويشتهر المطعم بطبق حساء العدس مع وجبته الرئيسية لحم الكباب المشوي الشهي، ونصيحة لك، الكباب التركي لابد أن تتذوقه اذا كنت تنوي فعلياً السياحة في اذربيجان .. سيعجبك كثيراً.

مطعم توسكا الإيطالي

يشتهر هذا المطعم بتقديم الأطباق الإيطالية مثل البيتزا والمعكرونة اللذيذة، ويتميز بأسعاره الزهيدة، ويوفر المطعم أماكن للجلوس في الهواء الطلق حتى وقت الفجر، وهو واحد من أفضل المطاعم في اذربيجان.

مطعم الساحل المطل على البحر

يتمتع هذا المطعم بإطلالته على البحر، وهو حاصل على شهادة التميز، وكل ما يقدمه المطعم من خدمات تكون بأسعار مقبولة، كما يتيح المطعم أماكن للجلوس مع العائلة، مما يوفر لك مناخ هادئ ومريح، وهو مطعم ننصح به المسافرون العرب إلى اذربيجان خصوصاً العائلات التي تبحث عن بعض الخصوصية.

مطعم لادور وأكلات فرنسية متميزة

إذا كنت من عشاق المخبوزات الطازجة التي تقدم ساخنة مع القهوة الصباحية اللذيذة، عليك زيارة مطعم لادور الذي يقدم لك إفطار فرنسي مع الكرواسون والحلويات الفرنسية الخفيفة.

مطعم شينار وأكلات صينية ممتعة وصحية

اكتشف مذاق الأكل الصيني الذي يتخصص فيه هذا المطعم الفاخر، والذي يقدمه على أيدي طهاة محترفين من المطابخ اليابانية والصينية.

مقهى ومطعم باريس بيسترو بك الرومانسي

تمتع بتناول إفطارك في جو رومانسي مع أحبائك في مطعم مصمم على الطراز الفرنسي الأنيق، واستمتع بمأكولات شهية ولذيذة، بالإضافة إلى توافر أماكن للأطفال.

مراكز التسوق في مدينة باكو بأذربيجان 

جدول السياحة في اذربيجان أو في أي دولة أخرى لا يخلو من خطة التسوق، وفي اذربيجان تعتبر مدينة باكو من أكبر المدن التي يوجد بها العديد من مراكز التسوق، مثل مركز “إيه إف التجاري” الشهير، ومركز” بارك بوليفار التجاري”، وتوجد أيضاً بعض المناطق للبيع بطريقة التجزئة، وهي محلات صغيرة تتبع سلاسل محلات عالمية، كما توجد أيضاً مجموعة من المحلات ذات الذوق الراقي.

وللتسوق طعم آخر في “الداون تانون” فيمكنك شراء كل ما تريد من مأكولات وملابس وهدايا تذكارية مميزة، فجميع الماركات العالمية متوفرة .

سهولة الوصول لأذربيجان لمواطني دول الخليج

هناك عده رحلات جوية تربط أذربيجان بدول الخليج، وذلك عن طريق الرحلات الخاصة بالخطوط الجوية الخاصة بأذربيجان” أزال”، وهناك رحلات من مدينة دبي في دولة الإمارات العربية إلى مدينة باكو، ويوجد أيضاً رحلات من العاصمة القطرية الدوحة إلى مدينة باكو، كل ذلك يجعل خيار السياحة في أذربيجان خياراً سهلاً.

خاتمة حول الأنشطة والمناطق السياحية في اذربيجان

اذربيجان دولة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بلد متقدم وشعب مسالم، وطبيعة عذراء، ومعالم تاريخية عتيقة، وتنوع كبير في أنشطة وأماكن السياحة في اذربيجان مما أكسب هذا البلد شهرة سياحية كبيرة، خصوصاً بعد الإنفصال عن الاتحاد السوفيتي.

الآن يمكنك في ظل المعلومات السابقة، أن تضع لنفسك برنامج سياحي في اذربيجان، ونحن لم نتطرق إلى تكلفة السياحة في اذربيجان عن قصد لأن التكلفة تعتمد على الشخص نفسه، أما الأشياء التي تعتبر متقاربة في السعر هى حجوزات الطيران إلى اذربيجان لدرجات الحجز العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى