تعريفات السفر و الهجرة

الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

في اطلالة سريعة سنتعرف على الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة ، وأيهما أفضل، ونوع عقد العمل الذي يفضله صاحب العمل من أبين أنواع عقود العمل.

الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

عقد العمل المحدد المدة

يعد هذا النوع من عقود العمل أشهر وأفضلها من بين أنواع العقود، ويعد هذا النوع الأشهر عالمياً، اذ يفضل العامل، وصاحب العمل هذا النوع عن غيره.

يستمر هذا العقد لمدة محددة، وتتراوح بين العام والعامين، وفي معظم دول العالم تكون مدة العقد عام واحد، ويتم تجديد العقد أو كما يعرف بتصريح العمل فيما بعد، بين العامل وصاحب العمل بالتراضي، وإن لم يتفق الطرفين على بنود التجديد، يكون أمام العامل الانتقال إلى كفيل وصاحب عمل آخر، أو مغادرة الدولة التي يقيم فيها.

في بعض الدول مثل الأردن، بعد انتهاء المدة المحددة في العقد، يمكن التجديد على نفس صاحب العمل، أو تغيير صاحب العمل إلى صاحب عمل آخر في نفس قطاع العمل، فمن يحمل تصريح عمل أردني انشائي، يمكنه الانتقال إلى كفيل في نفس المجال، ومن يحمل تصريح عمل أردني زراعي، يمكنه الانتقال إلى كفيل آخر في نفس المجال، ولا يمكن الانتقال إلى مجال آخر إلى في حال بدأ فترة تصويب أوضاع في الأردن.

في دول أخرى، لا يمكن الانتقال إلى صاحب عمل آخر، وعلى الشخص إن لم يتفق مع صاحب العمل الذي يعمل لديه العالم، على العامل مغادرة أرض البلد، ومن يرفض المغادرة طوعياً يتم ترحيله بشكل قسري.

عقد العمل غير المحدد المدة

هذا النوع من العقود لا يفضله العامل، ولا صاحب العمل، وهذا العقد غير محدد بمدة، ولا تسمح بنود هذا العقد سواء للعامل، أو صاحب العمل، فسخ العقد بدون وجود سبب لذلك.

في ما يخص الفسخ مم جهة صاحب العمل، يجب أن يثبت صابح العمل أن العامل الذي يرغب في فسخ عقده، بأنه لا يجيد المهام الموكلة اليه، ولا ينجز هذه المهام بسبب نقص في الكفاءة.

أما العامل حتى يستطيع فسخ العقد، يجب أن يقدم أسباب تثبت عدم القدرة على البقاء في هذا العمل، سواء كانت هذه الأسباب صحية أو غير ذلك.

هذا النوع يمكن للطرفين، سواء كان العامل، أو صاحب العمل فسخ العقد، لكن أولاً يجب على الطرف الذي يرغب في فسخ العقد، ابلاغ الطرف الثاني قبل نية الفسخ بـ 3 شهور، وفي معظم الحالات يتم الاتفاق بالتراضي بين العامل وصاحب العمل في ما يخص فسخ العقد.

مقالات للمساعدة حول أنواع عقود العمل

وبعد

بعد التعرف على الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة ، يجب على من يرغب في الهجرة للعمل في أي دولة، أن يدرس قوانين العمل في الدولة التي ينوي التوجه اليها، لأن قوانين العمل تختلف من دولة لأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى