أخبار اللجوء والهجرة

تأشيرات للبيع بين الحقيقة والوهم

تأشيرات للبيع سؤال أسمعه بشكل ملح ومتكرر وقد يكون بشكل يومي ، أتفهم وضع من يبحث عن تأشيرة للهجرة حتى وإن كان هذا الشخص يبحث عن شراء تأشيرة وليس مجرد الحصول عليها رغم أنها مجانية.

تأشيرات للبيع بين الحقيقة والوهم

أولاً علينا أن نتفق أنه في دول كثيرة تباع التأشيرات وهذه الحالات تتم وبشكل حصري في الدول العربية ، أما دول أوروبا ودول التوطين فالكلام عنها بهذا الشأن عار تماماً من الصحة ، والآن أبدأ بأكثر الدول العربية التى يتم السؤال عنها.

تأشيرات للبيع في السعودية

قانونياً لا تبيع وزارة العمل السعودية أي تأشيرات ولا يوجد لهذا الكلام أي أساس من الصحة وكثير من يبحثون عن تأشيرات للبيع وتحدياً شراء تأشيرة للسعودية يتم النصب عليهم ، ومعظم من يبحث عن شراء التأشيرة السعودية يحصل عليها كالتالي :

1 _ أن يكون هناك شخص في السعودية تربطه علاقة مع عدة أشخاص من أرباب العمل في السعودية يتفق معهم هذا الشخص على استخراج فيزا لشخص ما مقابل أن يعمل عنده مقابل راتب شهري يتم تقديره في العقد ، ويذهب فعلاً للعمل عند هذا الكفيل ، أو يعمل بعيداً عن الكفيل طبقاً للإتفاق المبرم بين الكفيل والوسيط والشخص الذي يبحث عن شراء التأشيرة مقابل أن يحصل الشخص الوسيط على مبلغ  مالي معين وقد يحصل الكفيل أيضاً على مبلغ مالي مقابل يتيح للشخص بعد الوصول إلى الأراضي السعودية العمل في المكان الذي يريد.

من الممكن جداً أن يذهب هذا الشخص إلى السعودية بهذه التأشيرة ويجد أموراً كثيرة جداً غير التى قالها له الوسيط فيقرر العودة إلى بلده خالي الوفاض.

هل لديك مال – جنسيات للبيع

2 _ أن يكون لدي الشخص أحد الاقارب أو المعارف في السعودية يجد له فيزا عمل في السعودية أيضاً مقابل أن يأخذ منه مبلغ مالي أو مقابل الرسوم التى يدفعها في الفيزا فقط ، وهذه الخطوة في هذا السوق تعتبر خدمة من الشخص المتواجد في السعودية لأنه لا يأخذ إلا الرسوم فقط.

3 _ هناك مكاتب تتكفل ببيع هذه التأشيرات ، وهذه التأشيرات طبقاً لقانون العمل في السعودية صحيحة وقانونية ، ولكن يأتي الخلاف نظراً لقلة الوضوح من قبل المكتب الذي يعمل على استخراج التأشيرة فيجد الشخص الذي يرغب في السفر أشياء غير التى تم الإتفاق عليها بعد الوصول إلى السعودية.

أيضاً قد لا يعجب  الشخص الأمر بعد الوصول إلى السعودية رغم أنه وجد ما اتفق عليه فيقرر العودة ويخسر ما دفعه من أموال عن شراء التأشيرة مع مصاريف السفر ذهاباً وإياباً.

ما قلته كمثال على السعودية بخصوص شراء التأشيرات ينطبق كافة بلاد الوطن العربي ، ولكن تختلف الإجراءات القانونية فقط بحسب قانون كل بلد ، وتتشابه في الأردن التى توجد فيها عمالة مصرية كبيرة.

تأشيرات اوروبا للبيع

ما تحدثت عنه في الأعلى بخصوص شراء تأشيرات عمل في السعودية وبعض  الدول العربية يختلف تماماً عن ما أتحدث عنه بخصوص شراء تأشيرة للسفر إلى أوروبا.

الأمر في أوروبا يرتبط بشروط قوية لا يمكن لأي شخص تجاوزها ، فمثلاً من يريد الحصول على تأشيرة لأي دولة في أوروبا خصوصاً دول أوروبا الشهيرة مثل المانيا وغيرها ، عليه أن يتواصل مع جهة عمل في المانيا من أجل العمل لديه سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق أحد اقاربه أو يراجع سفارة سفراة المانيا في بلده أو سفارة البلد الذي يرغب في الحصول على تأشيرته لمتابعة فرص العمل التى تتطرحها السفارة.

كما أن الحصول على التأشيرة يستلزم إيفاء العديد من الشروط كاللغة وشهادات الخبرة وبعض الشروط الأخرى ، وهذا ينطبق على كافة المجالات ، عكس العمل في الدول العربية التى لا تتطلب شهادات خبرة إلا في المجالات التى لابد منها كالطب والتدريس وهكذا ، وتكون الشروط غير معقدة مثل دول أوروبا.

شراء تأشيرة كندا أو أستراليا 

إن كنت تفكر بهذه الطريقة فـ أنت تحلم ، وإذا قال لك شخص هذا الكلام بالتأكيد هو يكذب عليك ويخدعك ، لأن دول مثل كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا هى دول توطين لها برامج هجرة معتمدة لا يستطيع الشخص السفر لإحدى هذه الدول دون إتمام الشروط كاملة.

كما أن هذه الدول لا يوجد بها تلاعب بخصوص التأشيرات نهائياً ، ولا يستطيع أحد أن يبيعك تأشيرة إلى كندا مثلاً ، لأن هذا لا تسمح به هذه الدول نهائياً وكل الخطوات تتم عن طريقها من البداية حتى الوصول إلى كندا ، يمكنكم مراجعة برامج كندا وأستراليا من خلال قراءة هذه المقالات :

برنامج الهجرة الى كندا

برنامج الهجرة الى استراليا

خاتمة حول المقال

عبارة تأشيرات للبيع تختلف من دولة إلى أخرى كما وضحت في السابق ، ولكن العجيب في الأمر هو تفكير الناس بشراء التأشيرات فبدلاً من أن يبحث الشخص على شراء تأشيرة الأولى أن يحصل عليها مجاناً من خلال طرق أبواب السفارت التى دائماً ما تعج بالفرص ، ولكن كل شئ يحتاج إلى المتابعة وقبل كل ذلك كل شئ يحتاج إلى الصبر.

 

أحمد المسلماني

مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى