متى تسقط بصمة دبلن قانونياً | الهجرة معنا

تقديم طلب لجوء انساني الى النمسا : ملف اللجوء الكامل للنمسا

تقديم طلب لجوء انساني الى النمسا : ملف اللجوء الكامل للنمسا

شروط طلب اللجوء الى كندا لليمنيين واماكن التقديم الرسمية

شروط طلب اللجوء الى كندا لليمنيين واماكن التقديم الرسمية
49

متى تسقط بصمة دبلن قانونياً

متى تسقط بصمة دبلن سؤال كثر طرحه رغم طرح اجابته بشكل كبير هنا على الموقع من خلال الإجابة على الزوار ، ومن  خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي ، ولكن الناس تبحث عن خيط أمل تجاه البصمة ، وأنا في هذا المقال سأتحدث عن الوضع القانوني لبصمة دبلن ، ولن أتحدث عن الوضع الإنساني لأن الوضع الإنساني من تقيمه وتحدده الدولة التى يتقدم فيها الشخص بطلب لجوء.

متى تسقط بصمة دبلن قانونياً

البصمة تنقسم إلى جزأين الأول بصمة دبلن  هى التى تم أخذها من الشخص عند وصوله إلى أرض إحدى دول دبلن ، وبصمة شنغن هى التى تم أخذها في إحدى سفارات دول شنغن وهى بصمة سياحية تتحول بعد ذلك إلى بصمة لجوء في حال تقدم الشخص بطلب لجوء بالفيزا ، وسأبدأ ببصمة دبلن تليها بصمة شنغن.

متى تنتهي بصمة دبلن

تنتهي مدة بصمة دبلن قانونيا طبقاً لقانون دبلن والمسجلة على نظام يوروداك بشكل قانوني في حالتين هما كالتالي :

  • أن تمر مدة 10 سنوات منذ تبصيم الشخص وتسجيل بصمته في نظام يوروداك.
  • أن يصبح اللاجئ مواطناً في البلد الذي تقدم فيه بطلب لجوء.

متى تنتهي بصمة شنغن

كما قلت سابقاً بصمة شنغن بصمة سياحية تتحول تلقائياً إلى بصمة دبلن إذا استعمل الشخص الفيزا في اللجوء ، وتنتهي مدة الفيزا كالتالي :

  • أن يمر على تاريخ أخذ البصمة في السفارة 5 سنوات.
لماذا تم ربط بصمة شنغن ببصمة دبلن

تم ربط بصمة دبلن ببصمة شنغن لتقنين حركة اللجوء وربطها بقانون بلد اللجوء الأول المتبع في اتفاقية دبلن الذي يوجب على الشخص التقدم بطلب لجوء عند وصوله لأول دولة عضو في اتفاقية دبلن ، فإذا كان للشخص بصمة في دولة من دول دبلن وذهب لدولة أخرى ليتقدم بطلب لجوء تعيده هذه الدولة إلى الدولة صاحبة البصمة.

هذا أيضاً ينطبق على ارتباط اتفاقية شنغن بإتفاقية دبلن والتى تتيح إعادة اللاجئ للبلد التى بصم في سفارتها وحصل على تأشيرتها ، مثال :

شخص حصل على شنغن فرنسا ثم بعد وصوله إلى فرنسا غادر إلى المانيا وتقدم في المانيا بطلب لجوء ، في هذه الحالة قانويناً سوف تعيده المانيا إلى فرنسا مرة أخرى طبقاً لنظام دبلن الخاص ببلد اللجوء الأول الذي يجبر الشخص على اللجوء في بلد البصمة الأول وهذه ينطبق على بصمة الشنغن التى تجبر الشخص على تقديم طلب اللجوء في البلد صاحبة التأشيرة وصاحبة البصمة.

تحديثات هامة على بصمة دبلن

اعادة العمل بالبصمة اليونانية

تمت اعادة العمل بالبصمة اليونانية، و في حال وصل شخص الى أي دولة من دول الدبلن عن طريق اليونان أو بفيزا يونانية، سيتم ترحيله الى اليونان مرة أخرى .

الاحتيال على بصمة دبلن

هذا المسمى وحده كفيل بسجن أي شخص، لأن صفة الاحتيال لا تطلق الا على الخارجين عن القانون فقط .

تم ذكر المسمى و توضيحه لأن معظم من يسأل عن موعد انتهاء بصمة دبلن يسأل عن كيفية الاحتيال على البصمة، و لا يسأل على المدة القانونية لانتهاء البصمة .

حالات قانونية يمكن عن طريقها تجاوز بصمة دبلن

يعتبر لم الشمل الأسري في اوروبا أحد عوامل اجتياز بصمة دبلن بشكل قانوني، و لكن الأمر يبقى في النهاية لدوائر الهجرة الأوروبية .

و كمثال  

عندما تصل عائلة الى فرنسا لطلب اللجوء، و تم تبصيم هذه العائلة في فرنسا، و من ثم حصلوا على اللجوء في فرنسا، لكن أحد أفراد هذه العائلة مازال متواجداً خارج اوروبا أو حتى متواجداً في اوروبا و له بصمة في دولة اوروبية أخرى، أو ينوي هذا الشخص القدوم الى اوروبا لطلب اللجوء و بعد القدوم تم تبصيمه في المانيا مثلاً .

في هذه الحالة يمكن لهذا الشخص ابلاغ دائرة الهجرة الالمانية بوجود عائلته في فرنسا، و أنه يرغب في الانضمام لعائلته للعيش معهم .

في هذه الحالة تخاطب المانيا فرنسا، و من ثم يتم ارسال الشخص الى فرنسا للاقامة مع عائلته في فرنسا دون الخوف من بصمة المانيا .

اذا لم تكن عائلة الشخص في فرنسا حاصلة على حق اللجوء، حينها سيذهب هذا الشخص الى عائلته لتتم معالجة طلبه مع عائلته .

الأفضل أن ينتظر هذا الشخص في المانيا حتى تحصل عائلته على اللجوء في فرنسا، و من ثم يبلغ دائرة الهجرة الفرنسية بالأمر .

اذا ذهب الشخص من المانيا الى فرنسا بشكل مباشر دون ابلاغ سلطات دائرة الهجرة الالمانية و التي ستقوم بالتنسيق مع دائرة الهجرة الفرنسية .

في هذه الحالة لن يتم معاملة الشخص وفق البصمة الالمانية، و لكن سيكون على هذا الشخص انتظر أن تقوم عائلته بعمل لم شمل له في فرنسا حتى يمكنه أن يأتي الى فرنسا من المانيا .

قد تختلف الاجراءات من شخص الى شخص، و لكن يبقى هذا الوضع القانوني الذي يمكنه عن طريق التغاضي عن بصمة دبلن .

متى تسقط بصمة دبلن حسب المدة

قانونياً و كما أوضحنا سابقاً، تسقط البصمة بعد 5 سنوات اذا كانت بصمة سفارة، و 10 سنوات اذا تم أخذها داخل اوروبا .

هناك حالة أخرى تسقط فيها البصمة بعد 3 شهور، و هو استخدام الفيزا في الغرض الذي تم استخراج لأجله .

و كمثال :

اذا حصل على فيزا شنغن المانية لغرض السياحة، و من ثم ذهب هذا الشخص الى المانيا  و غادر المانيا وفق المدة القانونية للفيزا، حينها تسقط البصمة بعد انتهاء مدة فيزا شنغن .

أما اذا دخل شخص بفيزا شنغن المانيا للسياحة و لم يغادر في الوقت القانوني،و من ثم طلب هذا الشخص اللجوء بهذه الفيزا، تبقى بصمة هذا الشخص مسجلة لمدة 5 سنوات .

متى تسقط بصمة دبلن للسوريين

كان هذا السؤال من الاكثر الأسئلة الواردة الينا، عزيزي قانون بصمة دبلن يطبق على كافة الجنسيات بنفس المبدأ سواء حاملي الجنسية السورية أو غيرها .

طالبي اللجوء السوريين يمكن أن يكونوا أوفر حظاً من حيث الحصول على اللجوء، لكن من حيث مدة البصمة فـ مدة سقوط البصمة يطبق على الجميع .

و بعد

هذه هى الحالة القانونية التي يمكن عن طريقها أن تسقط بصمة دبلن، و رغم وجود حالات أخرى إلا أن هذه الحالة هى الحالة القانونية المضمونة .

التعامل مع بصمة دبلن 2018 لم يعد مثل السابق، فـ الأمور اختلفت كثيراً، حتى البصمة اليونانية التي كان لا يتم العمل بها أصبحت الآن ملزمة، و من توجد له بصمة يونانية تتم اعادته الى اليونان مرة أخرى .

خاتمة

متى تسقط بصمة دبلن سؤال يجيب عليه كل شخص بتفكيره و فهمه ، أمثله على ذلك :

شخص يرغب في اللجوء في المانيا فيذهب مباشرة إلى سفارة المانيا و يتقدم على الفيزا الخاصة بها هذا شخص يعرف ماذا يفعل ، ويفهم كيف تسير الأمور.

شخص يرغب في اللجوء الى المانيا ثم يذهب إلى سفارة سويسرا من أجل الحصول على تأشيرتها ثم بعد الوصول إلى سويسرا يذهب إلى المانيا ويتقدم بطلب لجوء هذا شخص يصعب الأمور على نفسه.

قد يقول شخص أن فرص الحصول على تأشيرة شنغن صعب من بعض السفارات اقول له بالفعل كلامك صحيح ، ولكن وضع بصمتك على نظام دبلن لمدة 10 أو 5 سنوات أصعب .

يبقى هذا المقال مفتوحاً للتحديثات القادمة حول البصمات الأوروبية بشكل عام …..


مشاركة المقال


مؤسس مجتمع الهجرة معنا، رحال فى بلاد الله، أعشق السفر و الترحال، فـ لطالما تمنيت أن أبقى مسافراً في الدنيا بين أرجائها، تائهاً بين سهولها و وديانها و أنهارها، متخذاً من الطبيعة رداءً بعيداً عن ثرثرة البشر و ضوضاء الحياة .
المزيد من القالات التى كتبها ''

التعليقات

  1. Mohanad tarabishi

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    لدي سؤال مهم ابحث عن اجابة له منذ مدة طويلة ،، لقد حصلت على فيزا شنغن لفرنسا وانا سوري الجنسية واريد التقدم
    على طلب اللجوء في المانيا يوجد (لدي ابن قاصر في المانيا ولن اقدم طلب اللجوء الا بعد انقضاء ستة اشهر من تاريخ انتهاء الفيزا ) ،،
    هل يمكن الاعتراف بي كلاجئ في المانيا ام سوف يقومون بترحيلي الى فرنسا ؟
    لقد سمعت من احد المواقع الاخرى بأن من حصل على فيزا شنغن من دولة اوروبية واراد التقدم بطلب اللجوء من دولة اخرى فعليه ان لا يتقدم بطلب اللجوء الا بعد ستة اشهر من انتهاء الفيزا ،، هل هذا صحيح ؟؟
    وشكرا ،