اللجوء إلى أمريكاامريكا

ميزات اللجوء في أمريكا في لمحة مختصرة وسريعة

كان من المفترض أن نتحدث عن عيوب و ميزات اللجوء في أمريكا في مقال واحد، ولكن حتى تكون الأمور واضحة تماماً وحتى لا تكون السطور طويلة، سيتم الحديث عن العيوب في مقال منفضل، وسنتحدث في هذه السطور عن مميزات اللجوء في الولايات المتحدة.

ما هى ميزات اللجوء في أمريكا

1 _ الميزة الأولى للجوء في أمريكا هو التنوع الثقافي الكبير في أمريكا، والذي يظهر في شتى معالم الحياة، على المستوى الدراسي، وعلى مستوى المطاعم، وعلى مستوى كل شئ تقريباً، وهذا يفيد اللاجئ كثيراً في التأقلم سريعاً على الحياة في أمريكا.

2 _ تعد الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية أسهل من غيرها، خصوصاً مع وجود عرب أمريكا الذين يشكلون نسبة لا يستهان بها، والذين يساعدون قدر المستطاع سواء على أرض الواقع، أو عبر الواقع الإفتراضي للتعريف بأمريكا لمن يرغب في الهجرة أو اللجوء أو الدارسة أو مهما كان غرض السفر إلى أمريكا.

3 _ العمل متوفر في أمريكا بشكل جيد، لكن صعوبات التأقلم موجودة في أمريكا مثلها مثل أي دولة، لكن من يجيد اللغة الإنجليزية تكون أموره أسهل في الحصول على العمل وهذا أمر واقعي لأن اللغة الإنجليزية هى لغة المجتمع الذي يتعامل بها.

4 _ المجتمع الأمريكي مجتمع منفتح على العالم كثيراً، عكس الكثير من المجتمعات الأخرى، وهذا يظهر بوضوح في تعامل المواطنين الأمريكيين مع غيرهم، لكن الآفة التي أضرت باللاجئين كثيراً هى آفة الإعلام الذي يروج لكل شئ بلا ضمير، وهذا سبب شحن لا يستهان به للمجتمع تجاه اللاجئين، خصوصاً اللاجئين العرب، لكن الأمور واقعياً ليس كما يروج لها وتبقى الأمور هادئة، ولا تكون الأمور مشحونة إلا مع وجود بعض الأحداث التي ترتبط بالمنطقة العربية.

5 _ الفكرة السائدة عند اللاجئين في المجتمع العربي هى أن الاجئين في أمريكا يواجهون الويلات، وهذا غير صحيح تماماً، لأن المجتمع الأمريكي مجتمع يحكمه القانون، والشعب نفسه ليس كما يروج له. كل مواطن لا يتدخل في ما لا يخصه، وأنت كذلك اذا كنت تفكر في اللجوء في أمريكا، تحدث في ما يخصك، كون صداقتك، ابدأ حياتك الخاصة بك، انطلق كما يحلو لك بعيداً عن الإضرار بالآخرين ولن يلتفت إليك أحد بأذى.

6 _ القانون الأمريكي قانون قوي، وفي حال تعرض أي شخص مقيم على أرض الولايات المتحدة لأذى، يمكنه الحصول على حقه مهما كانت مكان الشخص الذي تعرض له.

7 _ الأمان في المجتمع الأمريكي كبير جداً وليس ما يروج أن أمريكا مكان خطر، بالطبع هناك أحياء خطرة، لكن هذه الأماكن المشهبوهة لا يدخلها أحد رغم عنه، وبشكل عام اذا كان لابد من الإقتراب من هذه الأماكن فليكن اقترابك بحذر، وليكن اقترابك في النهار.

8 _ العليم والدراسة في أمريكا لا يحتاجون للتعريف بهم، والتعليم يعد من أهم ميزات اللجوء في أمريكا فأمريكا تعد الدولة الأولى عالمياً في مجال التعليم، كما تضم الولايات المتحدة أفضل جامعات العالم على أراضيها مثل جامعة هارفارد وغيرها.

9 _ على المستوى الطبي بالتأكيد ستكون أمريكا من الأفضل عالمياً، خصوصاً وأننا منذ لحظات ذكرنا جودة التعليم، بالإضافة إلى التقدم الصحي على مستوى الأجهزة الطبية نتيجة التقدم في المجالات التكنولوجية الأخرى.

10 _ الحياة في امريكا مميزة جداً، والتقدم يسود كل شئ على مستوى المواصلات والبنية التحتية وعلى كافة المستويات، وهذه الميزات تعد بيئة خصبة للإنتاج والحياة بهدوء.

11 _ السبب الأساسي لرفض اللجوء بأمريكا هو أن الكثير من طالبي اللجوء في أمريكا تكون أسباب لجوئهم اقتصادية وليست أسباب انسانية، وهذا مايؤدي في النهاية إلى رفض طلب اللجوء، لكن معظم من يصل إلى الولايات المتحدة ويتقدم بطلب لجوء يتم قبوله طالما لديه أسباب إنسانية واقعية وجدية، والخطوة الأهم هى الوصول، وما بعد الوصول طرق البقاء في أمريكا كثيرة، فإذا تم رفض لجوء الشخص في أمريكا يمكنه البقاء مثلاً تحت بند حق الحماية في أمريكا، هذا إذ لم يستطيع الشخص أن يقدم ما يمنحه حق اللجوء في امريكا، وهذه ميزة أخرى من ميزات اللجوء في أمريكا .

نظرة على  ميزات اللجوء في أمريكا

مميزات اللجوء في الولايات المتحدة كثيرة، والميزات التي تحدثنا عنها يعرفها معظم الناس، لكن تبقى العقبة الأولى هى الوصول إلى أمريكا، وهذا يعود لصعوبة الحصول على تأشيرة أمريكا، خصوصاً للدول التي تشهد أزمات اقتصادية، أو أزمات نزاعات داخلية وحروب مثل سوريا والعراق حيث يواجه مواطني هذه الدول صعوبات كبيرة في الحصول على التأشيرة الأمريكية.

التالي حول أمريكا

في سلسلة المقالات القادمة حول الحياة في أمريكا، سنتحدث عن عيوب اللجوء بأمريكا، وسنطرح ملف كامل عن طلب اللجوء في أمريكا مع توضيح كل نقطه فيه، وسنكتفي اليوم بما طرحناه من مميزات. والآن يمكنكم الرجوع إلى بوابة الهجرة إلى أمريكا للتعرف بشكل أوسع على نمط حياة المهاجرين في أمريكا من الخطوة الأولى للهجرة لأمريكا، وما يتبعها من أحداث على الأراضي الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى