تعريفات السفر و الهجرة

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات .. الجمع بين جنسيتين

الحديث عن الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات شائك بعض الشئ، لأنه لا يوجد مقياس للأمر، فالأمر يختلف من دولة لدولة أخرى، حسب تعامل الدول بين بعضها البعض.

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات

قانون ازدواج الجنسية في الدول العربية وبقية دول العالم، يختلف حسب تعامل دول العالم بين بعضها البعض، فـ قانون تعدد الجنسيات بين دول العالم وبعضها يحكمه عرف وقوة العلاقات بين الدول وبعضها.

هناك دول تسمح بتعدد الجنسيات بجانب جنسيتها، أو كما يعرف بـ ازدواج الجنسية، مع جنسيات معينة، وفي نفس الوقت لا تسمح هذه الدول بإزدواج جنسيتها إلى جانب جنسية أخرى.

مثال

الجنسية البرازيلية مثلاً يمكن الحصول عليها مع قرابة 70 دولة من دول العالم، وبهذا يمكن لمواطني الدول الـ 70 الحصول على الجنسية البرازيلية، بجانب جنسيات دولهم الأم، دون التخلي عنها، بعيداً عن الدول الـ 70 يجب التخلي عن الجنسية الأم قبل الحصول على الجنسية البرازيلية.

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات ، معظمها يكون بينها وبين بعضها اتفاقيات بذلك، لكن قد تكون دولة الشخص الأم نفسها لا تسمح بإزدواج الجنسية مع الدولة التي يرغب الشخص في الحصول على جنسيتها، فمثلاً قانون ازدواج الجنسيات في مصر لا يسمح بإزدواج الجنسية المصرية مع الجنسية البرازيلية، لذلك من يرغب في الحصول على جنسية البرازيل، سيكون عليه التخلي عن جنسية مصر أولاً.

العرف السائد بين الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات معظمه يكون مبني على اتفاقيات بين دول العالم المختلفة، فهناك دول يكون بينها تعاون كبير، ومن ضمن هذا التعاون السماح بتعدد الجنسيات بين هذه الدول وبعضها البعض.

تعدد الجنسيات لسن محدد

هناك دول تسمح بتعدد الجنسيات بجانب جنسيتها، لكن يجب أن يكون هذا التعدد لسن محدد، مثل كوريا الجنوبية، وتسمح كوريا بإزدواج الجنسية بجانب جنسيتها حتى سن الـ 21 عاماً، لكن بعد هذا السن يجب على الشخص اختيار جنسية واحدة من الجنسيات التي يحملها، سواء الاحتفاظ بين الجواز الكوري، أو التخلي عن جواز كوريا الجنوبية.

وبعد

عرف الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات عرف عام، لذلك اذا كنت تخطط للحصول على جنسية ثانية، يكفيك أن تعرف قانون هذا البلد في حال الرغبة في الحصول على جنسيته، وقانون بلدك في الحصول على جنسية هذا البلد، وهل تسمح بلدك بحمل جنسية هذا البلد بجانب جنسيتك، والعكس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى