اللجوء الى النرويجالنرويج

تشديد اجراءات اللجوء في النرويج

تتوالى القرارات النرويجية تباعاً حول تشديد اجراءات اللجوء في النرويج ، ويبدو أن قرارات النرويج بخصوص اللاجئين أخذت منعطفاً آخراً منذ بداية شهر نوفمبر من العام 2015 لتبدو عليها المعالم السوداء مع بداية العام 2016.

لم تكن هذه أولى قرارات تشديد اجراءات اللجوء في النرويج ولكن هذه القرارات جاءت ضمن حزمة قرارات تسارع النرويج الزمن من أجل الإجهاز عليها والعمل بها مباشرة.

تشديد اجراءات اللجوء في النرويج بداية من شهر نوفمبر 2015

بدأت التشديدات النرويجية بشأن اللاجئين بتخفيض المساعدات التى تقدمها حكومة النرويج للاجئين بنسبة عشرين بالمائة ، مروراً بأمر آخر وهو رفض اللجوء في النرويج لمن يحمل إقامة دولة آمنة ، وجملة القرارات التي صرحت الحكومة النرويجية أن ستعمل على تنفيذها هى كالتالي :

1 _ منح الإقامة المؤقتة للاجئين في النرويج لمدة 3 سنوات مع إمكانية إعادة اللاجئين إلى بلادهم في حالة استقرت الأحوال في بلادهم ، أما من سيستمر على حالة الإقامة المؤقتة لمدة 5 سنوات يمكنه بعد إكمال مدة 5 سنوات التقدم على الإقامة الدائمة في النرويج.

اقامة النرويج الدائمة  كانت تمنح للاجئين بعد ثلاث سنوات من الإقامة في النرويج ، الآن أصبحت المدة 5 سنوات

2 _ رفض طلبات اللجوء لكل من يأتي من دولة آمنة ويحمل إقامتها ، علماً أن القرار قد يطبق على من يأتي من دولة آمنة ولا يحمل إقامتها ، ولم يظهر حتى الآن الهدف الصحيح من هذا البند.

3 _ المساعدات التى كانت تقدم للاجئين في النرويج تم تخفيضها للفئة الشبابية بنسبة 20 بالمائة ، أما فئة العائلات تم تخفيض المساعدات بنسبة 10 بالمائة فقط.

4 _ من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في النرويج يجب على الشخص المتقدم للحصول على الإقامة أن يثبت أنه اندمج في المجتمع النرويجي ليحصل على الإقامة الدائمة.

تضع النرويج شروطاً للإندماج في المجتمع النرويجي ، ولمن لا يعرف شروط الإندماج في النرويج ، بعض منها يكون كالتالي :

  • تعلم اللغة النرويجية وإتقانها
  • الإندماج في سوق العمل في النرويج
  • دفع الضرائب وبدأ التخلي عن المساعدات التى يحصل عليها اللاجئ

هذه بعض شروط النرويج لكي تعتبر النرويج اللاجئ عضواً فاعلاً في المجتمع النرويجي ، وهذه الشروط يجب على اللاجئ أن يلبيها بنفسه وبدون شروط مسبقة حتى لا يبقى اللاجئ على المجتمع الذي يعيش فيه.

5 _ اللاجئين العراقيين الذين يصلون النرويج من محافظات آمنة مثل بغداد ستكون فرص قبولهم وبقائهم على أرض النرويج ضعيفة وستتم إعادتهم إلى العراق مرة أخرى.

6 _ تشديد إجراءات لم الشمل في النرويج فيما يخص أقارب اللاجئ في النرويج إذا كان أقاربه يقيمون في دولة آمنة ، علماً أن الأطفال الذين يصلون بدون ذويهم ستكون هناك إجراءات مشددة بشأن لم شملهم مع أسرهم خصوصاً وأن الحكومات الأوروبية تعلم أن الأسر ترسل أطفالها من أجل اللجوء ولم الشمل ، وفي حال رفض طلب لم شمل الطفل القاصر مع أسرته ستكون أمام الأسر عواقب وخيمة هى تعلمها ولا داعي لذكرها.

نظرة على تشديد اجراءات اللجوء في النرويج

بشكل عام اجراءات اللجوء على الأراضي النرويجية أصبحت مشددة بشكل كبير ، وذلك من أجل إرغام اللاجئين على تغيير وجهتهم بعيداً عن النرويج ، وللحقيقة تشديد اجراءات اللجوء في النرويج قد تصحبها تشديدات من دول أوروبية أخرى فلا أحد يعلم  ما الذي سيحدث بعد ذلك خصوصاً وأن النرويج سارت على خطى الدنمارك في ما يخص تشديد اجراءات اللجوء في الدنمارك خصوصاً بعد صعود اليمين في الدنمارك إلى سدة الحكم ولا احد يعلم من سيسر على خطى النرويج من الدول الأوروبية الأخرى هذا إن لم يتم تشديد الإجراءات بشكل أكبر من قبل النرويج من أجل تضييق الخناق على اللاجئين ومنعهم من التفكير في القدوم إلى النرويج.

عادل عياد

عادل عياد مهندس ميكاترونكس, مهتم بالبرمجه و التطوير و الديجيتال ماركت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى