اللجوء في اليوناناليونان

منح اللجوء في اليونان لـ 800 شخص رغم اتفاق تركيا واوروبا

رغم الإتفاق المبرم بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا لمنع تدفق اللاجئين على اوروبا واعادة اللاجئين الواصلين إلى اليونان إلى تركيا مرة أخرى، تم منح منح اللجوء في اليونان لـ 800 من اللاجئين المتواجدين حالياً على جزيرة ليسبوس اليونانية.

منح اللجوء في اليونان لـ 800 شخص رغم اتفاق تركيا واوروبا

العديد من المحاكم اليونانية لا تعتبر أن تركيا دولة آمنة، وبناءً على ذلك ترفض هذه المحاكم أن يتم ترحيل هؤلاء اللاجئين إلى تركيا مرة أخرى طبقاً لإتفاق تركيا واوروبا، وتقوم بمنحهم حق اللجوء في اليونان.

معظم من يتم قبول لجوئهم في اليونان الآن هم المرضى، أو الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن 18 عاماً، أو النساء الذين يصطحبون معهم أطفالهم.

اللجوء في اليونان حالياً وسابقاً

قبل العمل بالإتفاق بين اوروبا وتركيا، لم يكن اللاجئين يفضلون التقدم بطلبات لجوء لليونان، واليونان أيضاً لم تكن تجبر أحد على اللجوء، وكانت تمنح اليونان اللاجئين خارطية للتعريف بوجودهم في اليونان، والخارطية عبارة عن وثيقة طرد من اليونان، وتسمح للشخص بالبقاء في اليونان لمدة 6 أشهر، وكانت تعد خارطية اليونان وثيقة للمرور إلى اوروبا من خلال السماح لهم بحجز تذاكر القطارات والبواخر إلى دول أوروبا.

الآن أصبح اللاجئون يتمنون الحصول على هذه الخارطية، لكن اليونان الآن لا تسمح للاجئين بمغادرة مراكز الإحتجاز في اليونان، وذلك لإرسالهم إلى تركيا مرة أخرى طبقاً للإتفاق التركي الأوروبي.

منح منح اللجوء في اليونان لـ 800 يعد فرصة كبيرة لهؤلاء الأشخاص، لأن حصولهم على اللجوء باليونان يعد وحده تذكرة للذهاب إلى اوروبا، واليونان ودول اوروبا تعي هذه الخطوة، لكن منح اللجوء في اليونان لـ 800 وتركهم يدخلوا إلى دول اوروبا لا يشكل ضغطاً على اوروبا، خصوصاً وأن الأعداد التي كانت تصل إلى اليونان ومن بعدها إلى أوروبا كانت تعد بالآلاف، لكن الآن الأعداد بعد العمل بالإتفاق بين اوروبا وتركيا أصبحت الأعداد لا تذكر، وتعد الآن بالعشرات، ومعظم من يصل تتم اعادته إلى تركيا مرة أخرى، لذلك لا يخاطر الكثير من الأشخاص بالتفكير في سلوك طريق البحر من تركيا إلى اليونان لأنهم يعرفون أن فرصة إعادتهم إلى تركيا مرة أخرى كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى