السياحة فى سويسراسويسرا

أشهر المعالم السياحية فى مدينة مونترو السويسرية

حيث يكبر الفن ويجد له موطناً ، وتجد النغمات لها أرضاً لتمد جذورها فيها ، وتتجمع الكلمات الساحرة من على بحيرة عذبة جذابة لتخرج لنا موسيقى من نوع خاص ، موسيقى تأثيرها يختلف ويظل باقياً على مر الزمان ، وجد الفنان الأكثر شهرة فى العالم المغني العالمي البريطاني (من أصل هندي) فريدي ميركوري  مدينة مونترو السويسرية أما ً لفنه وموسيقاه وأصبحت بالنسبة إليه بيته الثاني وقاعدة مهمة لموسيقاه المميزة،  حتى أنه لا يزال يوجد في مونترو الاستديو الذي كان يقوم فريدي بتسجيل أغانيه فيه، ويأتي اليوم اليه معظم الفنانين العالميين لتسجيل أغانيهم. وتكريما لميركوري تجد في وسط مدينة مونترو الرائعة  على البحيرة تمثالا كبيراً لميركوري يأتي اليه السياح لإلتقاط الصور معه ووضع باقات من الزهور و ترك رسائل حب له.

يرتبط اسم مونترو بأسماء كبيرة سكنتها أمثال أرنست هامينغواي وغراهام غرين وتشارلي تشابلن وبربرا هندريكس وشنايا تواين اضافة الى أسماء أخرى لأهم الفنانين والرسامين والسينمائيين والمغنين العالميين الذين وقعوا في شباك غرام تلك المدينة الساحرة فتعالوا معى محبي الفن والموسيقى لنتجول بين نغمات مدينة الإبداع ونستمع لأنغام أوروبية على الطراز السويسرى.

مونترو
مونترو

فعندما تزور سويسرا للمرة الأولى، لابد أن يجذبك منظر الطبيعة الأخاذة في تلك البلاد متعددة اللغات والثقافات، فالطبيعة الساحرة هي الصفة المشتركة بين جميع المدن والكنتونات السويسرية التي تربطها فيما بعضها البعض شبكة من المواصلات الحديثة والمجهزة بأحدث تقنيات النقل التي يمكنك الوصول بواسطتها إلى أي نقطة في سويسرا، ولكن إذا كنت تبحث عن مدينة صغيرة تسورها جبال مكسوة بالثلوج وتطل على بحيرة مياهها عذبة وفيها كل مأكولات العالم وتنبض بموسيقى الجاز وتنبعث منها رائحة الشوكولاته فقد تكون مدينة «مونترو فوفي» Montreux Vevey هي مدينتك الثانية وبيتك الجديد الذي تجد فيه راحتك واسترخائك ، ومونترو مدينة صغيرة جداً وهي موصولة مع مدينة فوفي في الكانتون الفرنسي إلى الغرب من سويسرا.

وتقع تلك المدينة الساحرة على الساحل شمال شرقي بحيرة جنيف ، يسكنها 22897 نسمة بحسب إحصائيات عام 2003، ويعيش فيها عدد من المشاهير والأثرياء ويأخذ منها عدد من الفنانين العالميين قاعدة ثانية لهم نسبة لجمالها الأخاذ وهدوئها وطابعها الفرنسي الأنيق والفريد من نوعه.

مونترو السويسرية
مونترو السويسرية

النغمة الأولى : نشأة مونترو 

كانت مونترو بالأساس بلدية تأسست عام 1962 بعد أن تم دمج مدن عدة مثل لو شاتلار ولي بلانش وفيتو، لتصبح اليوم مدينة بحد ذاتها ولكن تعرف أكثر باسم مونترو فوفي نسبة لقرب المدينتين من بعضهما البعض ، ويمكنك الوصول اليها عن طريق الجو، وأقرب مطار اليها هو مطار جنيف الدولي ، وتتمتع بخدمة قطارات حديثة تصل إلى فرنسا وإيطاليا.

النغمة الثانية : مياة عذبة تشق مونترو

تتميز مدينة مونترو كونها تشرف على بحيرة جنيف التي يفخر السويسريون بها لأنها البحيرة الوحيدة التي تجد فيها مياه نظيفة يمكنك السباحة فيها في فصل الصيف، وهنا وعلى البحيرة تقوم مونترو بإستضافة مهرجان الجاز السنوي الذي يتم على ضفة البحيرة خلال الفترة ما بين يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) ويشارك فيه ألمع الأسماء في عالم الموسيقى.

مدينة مونترو السويسرية
مدينة مونترو السويسرية

النغمة الثالثة : هواء وطبيعة مونترو

مناخ مونترو مميز جداً، مما يجعل منها وجهة سياحية مناسبة لجميع الفصول، وتتميز عن باقي المدن والمناطق السويسرية كونها تضم ريفييرا تعبق بكل ما هو متوسطي، سكانها يتكلمون الفرنسية، وبالتالي تجدهم أنيقين ومميزين يشبهون الفرنسيين بطبعهم وطباعهم،كما أن طبيعة تلك المنطقة تذكرك بالمناطق الواقعة على البحر الأبيض المتوسط فتجد فيها شجر الصنوبر،وباقي الشتل المتوسطي.

النغمة الرابعة : لغة الثقافة الأوروبية الراقية  فى مونترو

تعتبر مونترو ترجمة حقيقية للثقافة والرقي، ففيها المتاحف التي تروي التاريخ ومنشآت سياحية قادرة على استيعاب جميع الجنسيات، وفيها العديد من المراكز المتخصصة في تقديم الراحة والإستجمام وعلى رأسها مصحة “«كلينيك لا بريري» التي تستقطب النجوم والأثرياء من مختلف بقاع العالم بهدف العلاج والإسترخاء والتجميل.

كما تنتشر في مونتروفيفي أعداد كبيرة من المدارس التي تعلم أصول الإتيكيت وهذا يشير إلى مدى الذوق الرفيع الذي يتمتع به سكان المنطقة الذين يمزجون ما بين الذوق الفرنسي والنظام السويسري عالي المستوى.

مونترو في سويسرا
مونترو في سويسرا

النغمة الخامسة : مذاق خاص بمونترو

كما يرتبط اسم مونترو باسم معامل «نيسلي» لتصنيع الشوكولاته ومشتقات الحليب، وتم تصنيف تلك المدينة على أنها عاصمة الطعام في العالم كونها حصلت على أكبر عدد من نجوم ميشلين وتحمل معظم مطاعمها اعتراف ما يعرف بدليل الغو ميلو Gault Milau التي تعطي علامات ممتازة لأشهر مطاعمها وفنادقها وتشتهر بتقديم جميع الأطباق من منتجاتها المحلية.

النغمة السادسة : تمتع بزيارة مونترو 

يمكنك زيارة قصر «شيون» Chateau De Chillon الذي تحول اليوم إلى متحف بعد أن كان عبارة عن سجن قيد فيه بونيفار بالسلاسل المعدنية لمدة أربع سنوات، وتحولت تلك القصة الى قصيدة بعنوان «سجناء شيون»، ولكنه أصبح اليوم من أجمل الاماكن السياحية في مونترو ومن الاماكن التي ينصح السياح بزيارتها في سويسرا وذلك يعود لموقعه المميز الواقع على تلة صخرية تطل على مناظر خلابة ، ولا بد من الإبحار في مياه بحيرة جنيف التي تعرف أيضا بإسم Leman الصافية بواسطة مراكب سياحية تقوم برحلات دائمة تأخذك الى مناطق أخرى مجاورة مثل لوزان واماكنها السياحية.

وإذا كنت من محبي الثلج ،والسفر بواسطة القطار يمكنك أن تنتقل من مدينة فيفي لى قمة «البليياد» Pleiades ومن مونترو إلى جبل روشيه دو نايه Rochers-de-naye على علو 2042 متراً عن سطح البحر، وستبهر بالمشاهد الجميلة التي ستصادفك وأنت في طريقك إلى أعلى الجبال لا سيما منظر البحيرة والـ«سافوي» و«فو» و«فاليه»، وتعتبر منطقة جبل روشيه من أكثر الاماكن المناسبة لركوب الدراجات الهوائية والتسلق وممارسة رياضة النورديك في مونترو ، وهذا النوع من الرياضات متوفر بكثرة في تلك المنطقة ابتداء من فصل الربيع ، كما يمكن في فصل الشتاء التزلج على حلبات تمتد على مسافة حوالي 3 كيلومترات.

صور مدينة مونترو
صور مدينة مونترو

ومن الجبل إلى رحلة على متن الـ«غولدن باس» Golden Pass القطار البانورامي الأول في العالم، وهو مزود بعربات حديثة جداً تم تصميمها من وحي تصميمات أوائل القرن العشرين.

يمكنك أن تستقل هذا القطار الفريد من مونترو ويأخذك في رحلة إلى غشتاد Gstaad واضمن لك خلال تلك الرحلة مشاهدة أروع المناظر الطبيعية على الإطلاق بما فيها منظر عناقيد العنب تتدلى.

ومن أهم ما يشد شريحة كبيرة من السواح هو انطلاق مهرجان الجاز الذي يستمر ما بين شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) ويعتبر المهرجان الأكبر في اوروبا، ويشارك فيه نخبة من الفنانين العالميين، وتتم فعالياته على ضفاف بحيرة جنيف، وبدأت فكرته عام 1967.

ومن الجاز إلى الضحك والمرح، حيث تستضيف مونترو أيضا سنويا مهرجان الضحك في شهر ديسمبر (كانون الأول) ويشارك فيه المع نجوم الضحك والكوميديا من فرنسا وبريطانيا والمانيا وسويسرا.

الطبيعة الساحرة في مونترو
الطبيعة الساحرة في مونترو

النغمة السابعة : عيد الميلاد فى مونترو 

يمكنك الإستمتاع بالإحتفالات الكبرى بعيد الميلاد حيث تنتشر بهذه المناسبة الأسواق المفتوحة في كافة أرجاء المدينة ، يمكنك أن تبدأ عامك الجديد فى أحضان نغمات مونترو.

النغمة الثامنة : أختر ما يناسبك من فنادق داخل مونترو 

كما أنه في مونترو سحر خاص بها يشعر به كل من تشده سياحة الريفييرا الراقية، فعلى طول امتداد البحيرة في مونترو إلى فوفي مرورا بـ Entre deux villes التي تقع ما بين المنطقين ستجد عددا كبيرا من الفنادق القديمة والأثرية من أهمها فندق «مونترو بالاس» الذي يفضله الكثير من السياح نسبة لتاريخه وموقعه في قلب مونترو.

تنتشر في المنطقة مقاه في الهواء الطلق وهناك رصيف عريض جداً بمحاذاة البحيرة مخصص للمشاة تتخلله مصاطب خشبية تسهل عملية التقاط الصور للمحترفين ، كما توجد بمحاذاة الريفييرا حدائق عامة مناسبة للعائلات والأطفال، مثل حديقة المغامرة Parc Aventura وحديقة البخار وحديقة الماء ، وهضه الحدائق تعد من أفضل أنشطة السياحة في مونترو خصوصاً للعائلات.

فنادق مدينة مونترو
فنادق مدينة مونترو

النغمة التاسعة : لاتنسي تجربة التسوق الرائعة 

يمكنك التسوق فى شوارع مخصصة للمشاة في قلب مدينة فوفي القديم وحول ساحة السوق Place Du Marche، قم  بشراء أفخر أنواع الساعات السويسرية من  الشارع الرئيسي في مونترو Grande Rueحيث تجد الساعات والمجوهرات والملابس التي تحمل أسماء مصممين عالميين.

في الشارع الرئيسي أيضاً تجد محلات صغيرة لبيع التذكارات، وسوف تلاحظ بأن الأبقار تأخذ نصيب الأسد من حصة بيع التذكارات في جميع المحلات، ولا بد أن تشتري كمية من الشوكولاته، ولو كانت متوفرة هي نفسها في بلدك ، فيقول السويسريون إن الشوكولاته التي تشتريها من سويسرا “أطيب”.

بعد جولة طويلة خلال النهار يمكنك الإستراحة في الليل على أنغام موسيقى البيانو الحية في مقهى “هاريز” في فندق Raffles Le Montreux Palace وفيه لا بد أن تلتقي بمشاهير وفنانين.

معالم مدينة مونترو في سويسرا
معالم مدينة مونترو في سويسرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى