Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
السياحة في مصرمصر

أهم المعالم السياحية بميدان التحرير بمدينة القاهرة

أهم المعالم السياحية بميدان التحرير بمدينة القاهرة

زيارتنا اليوم الى أحد اشهر معالم مدينة القاهرة  خاصة فى الفترة الاخيرة ، زيارتنا الى احد أشهر ميادين العالم بالفعل ، الى ميدان أكتسب شهرتة منذ عهد الخديو اسماعيل الذي استقدم المعماري الفرنسي هاوس مان ليضع تخطيطا عمرانيا حديثاً لمدينة القاهرة ليجعلها قطعة من أوروبا.  شهد ميداننا أشهر الاحداث الاتاريخية التى مرت بمصر .. زيارتنا اليوم الى قلب مدينة العاصمة المصرية لقاهرة الى ميدان التحرير.

ميدان التحرير
ميدان التحرير

يرجع عمر ميدان التحرير الى مائة وخمسين عام مضو حينما قرر الخديوى اسماعيل ان يجعل من مدينة القاهرة النسخة المصرية لمدينة فرنسا التى قضى بها الخديوى فترة من شبابة وأبهرتة المدينة الفرنسية بما فيها من جمال وروعة لذا قرر ان يجعل ميدان التحرير يحاكى فى تصميمة ميدان شارل ديجول الذى يحوى قوس النصر فى العاصمة الفرنسية باريس.

سمى ميدان التحرير فى بداية نشأتة بميدان الاسماعلية ثم تغير الى أسم ميدان التحرير نسبة الى تحرير مصر من الاستعمال فى عام 1919 ،ميدان التحرير به العديد من المزارات السياحية والتى يتوافد عليها السائحين والمصريين ايضاً من كل مكان ، فلنبدأ بأهم معالم ميدان التحرير و هو المتحف المصري الذي يقع في الجهة الشمالية للميدان – و الذي أنشئ خصيصاً لحفظ الآثار المصرية التي كانت متناثرة في كل مكان ويعتبر المتحف المصرى من اهم معالم مدينة القاهرة السياحية حتى الان ، وثانى أهم ما سوف تشاهدة فى زيارتك الى ميدان التحرير  هو مجمع التحرير، و هو مبنى  معماري كبير يتوسط الميدان  أنشئته الحكومة المصرية عام 1952 م لتتمركز فيه المصالح و الهيئات الحكومية المتناثرة في عقارات كثيرة و ذلك توفيرا للإيجارات الباهظة التي كانت تدفع لمالكي هذه العقارات.

يقف أيضاً فى ميدان التحرير جامع عمر مكرم الشهير وامامة تمثالة ايضاً وكان أحد رموز النضال ضد الاحتلال الفرنسى والانجليزى ضد مصر .

ميدان التحرير يتفرع منه العديد من الشوارع الرئيسية الشهيرة فى مدينة القاهرة فشارع البستان الذي يوجد فيه أهم مراكز التسوق في وسط القاهرة بالإضافة إلى العديد من البنوك ومؤسسات الدولة ، وايضأ شارع طلعت حرب وشارع التحرير وشارع قصر النيل الشهير والذى أكتسب شهرتة من وجود تماثيل للأسود الشهيرة عند مداخل كوبرى قصر النيل .

ميدان التحرير ليلاً
ميدان التحرير ليلاً

كما شهد ميدان التحرير منذ نشأتة العديد من الاحداث التاريخية التى ستحفظ فى ذاكرة الامة الى الابد .ففى عام 1952 وقبل قيام الثورة بسته أشهر شهد ميدان التحرير حريق القاهرة الذى ادى الى احراق عدد هائل من المبانى التاريخية وبعد قيام ثورة يوليو 1952 تم تغيير اسم الميدان من ميدان الاسماعيلية الى ميدان التحرير كناية على التحرر من اسرة محمد على والى التحرير من الاستعمار الربيطانى وفى نوفمبر 1956 وبعد العدوان الثلاثى على مصر تحول الميدان الى مكان التجمع الرئيسى للمصريين للحشد والتطوع ضد الاحتلال فى بورسعيد ، وفى عام 1964 شهد ميدان التحرير انعقاد أول مؤتمر قمة عربى فى مبنى الجامعة العربية الذى اصبح احد المعالم الرئيسية للميدان .

كوبرى قصر النيل
كوبرى قصر النيل

و فى 9 يونيو 1967 وعندما قرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر التنحى عن منصبه بعد الهزيمة فى 5 يونيو من نفس العام انطلقت حشود هائلة من الناس الى الميدان ترفض قرار التنحى وتتوجه منه الى مقر اقامة عبد الناصر فى منشية البكرى لإثنائه عن التنحى. وفى اكتوبر 1973 وبعد عام واحد من الثورة ضد السادات شهد الميدان من جديد اكبر حشد ولكن هذه المرة لتحية السادات بعد حرب 1973 عندما كان قادما لإلقاء خطاب النصر أمام مجلس الشعب .ثم شهد الميدان مظاهرات ضد السادات مرة اخرى فى يناير 1977 عندما تم رفع سعر عدد كبير من السلع الأساسية .

وعندما اندلعت الحرب ضد العراق وتم غزو بغداد فى ابريل 2003 اشتعلت المظاهرات وكان ميدان التحرير هو اكبر تجمع لأكبر مظاهرة .

وسيظل الميدان رمزا من أهم رموز التحرير ففيه قامت ثورتى الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو ليظل الميدان رمزاً للوحدة بين المصريين

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى