أخبار اللجوء والهجرة

اليونان تفكر في ترحيل طالبي اللجوء إلى تركيا

الأيام الأخيرة شهدت تطورات حادة من قبل دول الإتحاد الأوروبي بخصوص مواجهة أزمة اللجوء والتى قرر الإتحاد مواجهتها من خلال إرسال قوات من حلف الناتو لمواجهة مواجات الهجرة غير الشرعية هذا القرار لحق به مشاورات لم يعلن عنها رسميا من قبل اليونان تبحث فيها إعادة طالبي اللجوء القادمين من تركيا إلى اليونان إلى تركيا مرة أخرى.

اليونان تفكر في ترحيل طالبي اللجوء إلى تركيا

وزير داخلية اليونان “بانايوتيس كوروبليس” قال أن خيار ترحيل اللاجئين من اليونان إلى تركيا مرة أخرى وارد وذلك في لقاؤه مع وزير الداخلية الفرنسي “برنار كازنوف” ووزير الداخلية الألماني “توماس دي ميزيير”.

قانونياً يمكن لليونان أن تصدر قرار بإعادة من يصل أراضيها من تركيا إلى تركيا مرة أخرى، لكن أيضاً من حق تركيا رفض استقبال اللاجئين مرة أخرى وبناء على ذلك يجب على اليونان وتركيا الإتفاق بشأن هذا القرار قبل إصداره إن كانت هناك نية بالفعل لإصدار هذا القرار.

دول الإتحاد الأوروبي منذ فترة تبحث عن حل شبه جذري لمشكلة اللاجئين القادمين عن طريق البحر من تركيا إلى اليونان ومن ثم أوروبا وأعلنت دول الإتحاد الأوروبي أنها ستقدم  ثلاثة مليارات يورو لتركيا للحد من تدفق اللاجئين والعمل من قبل تركيا على بقاء اللاجئين على أرضها، ورغم أن هذا الإتفاق حد بشكل كبير من تدفق اللاجئين الواصلين إلى أوروبا ولكن يبدو أن دول أوروبا تبحث عن بديل آخر للحد بشكل أكبر من مشكلة اللاجئين.

قرارات أووبية أخرى للحد من تدفق اللاجئين اتخذتها بعض الدول الأوروبية لكسر جماح اللاجئين والتى منها مصادرة مقتنيات اللاجئين في كل من الدنمارك وسويسرا الذين يحملون أموال يمكن أن تساعد في دمجهم في المجتمع.

التشديدات لم تقتصر على دولة بعينها ورغم أن المانيا استقبلت أعداد كبيرة من اللاجئين على أرضها خلال العام 2015 إلا أنها أصدرت عدة قرارات بخصوص اللجوء في المانيا والتى كان أبرزها تشديد اجراءات لم الشمل في المانيا.

اجراءات اللجوء في اوروبا منذ بداية العام 2016 شهدت تشديدات كبيرة ويبدو أن هذه التشديدات لن تتوقف، ولكن هل سيبقى المجتمع الأوروبي يبحث عن التشديدات دون أن يبحث عن حل جذري للمكشلات في الشرق الأوسط.

 

 

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى