اللجوء إلى المانياالمانيا

من يحق له اللجوء في المانيا وشروط التقديم الأساسية

من يحق له اللجوء في المانيا سؤال يتم سؤاله بشكل كبير خصوصاً بعد القرارات الألمانية الأخيرة بخصوص اللجوء على أراضيها، وإجابة السؤال بسيطة فيمكن لأي شخص التقدم بطلب لجوء في المانيا ولكن يجب تلبية الشروط والمتطلبات الاساسية للجوء وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال.

من يحق له اللجوء في المانيا وشروط التقديم الأساسية

الشروط الأساسية للتقدم بطلب لجوء الى المانيا

يوجد ثلاث شروط أساسية للتقدم بطلب لجوء لألمانيا وهى الشروط الأساسية التى يأتي بعدها كل شئ بداية من معالجة طلب لجوء الشخص وحتى قرار القبول أو الرفض، وهذه الشروط هى أماكن التقدم بطلب اللجوء لألمانيا ويمكن التقدم بطلب اللجوء الى المانيا في ثلاث أماكن مختلفة وهى كالتالي :

الوصول إلى أرض المانيا والتقدم بطلب لجوء : يمكن لأي شخص وصل إلى الأراضي الألمانية التقدم بطلب لجوء مهما كانت طريقة وصوله سواء كانت طريقة شرعية مثل الوصول بفيزا دراسية أو الوصول عن طريق فيزا سياحية لألمانيا أو ماشابه، أو كان الوصول بطريقة غير شرعية المهم هو الوصول لأرض المانيا، بعد ذلك من يتم قبول من تنطبق عليه الشروط التى سنتحدث عنها خلال السطور القادمة.

التقدم بطلب لجوء الى المانيا عن طريق المفوضية : يمكن أن يتقدم الشخص بطلب لجوء إلى المانيا عن طريق المفوضية في البلد التى يقيم فيها.

التقدم بطلب لجوء الى المانيا عن طريق السفارة : بشكل عام المانيا لا تستقبل المانيا أي طلبات للجوء يتقدم بها الأشخاص عن طريق السفارات والقنصليات الألمانية في الخارج، لكن هناك أشخاص قد يتم قبول لجوئهم عن طريق السفارات الألمانية وهؤلاء الأشخاص هم المشاهير والمعروفين وهؤلاء يتم منحهم حق اللجوء السياسي في المانيا وهذه الطريقة تنجح مع الشخصيات التى لها ثقل في المجتمعات أيضاً يمكن للمشاهير أن يتقدموا بطلبات اللجوء الخاصة بهم من على أرض المانيا لأن حصولهم على التأشيرة أسهل من الأشخاص الآخرين ومعظم هؤلاء الأشخاص يتم منحهم التأشيرة من قبل السفارات ليسافروا إلى المانيا للتقدم بطلب اللجوء من على أرض المانيا.

من يمكنه التقدم بطلب لجوء في المانيا

كما قلت يمكن لأي شخص التقدم بطلب لجوء في المانيا ولكن يجب أن تنطبق عليه الشروط التالية :

1 _ أن يكون الشخص تعرض للسجن أو التعذيب في بلده قبل القدوم إلى المانيا ولا يمكنه العودة إلى بلده مرة أخرى خوفاً على حياته من الخطر  أو لا يمكنه الإستمرار في بلده.

2 _ أن يكون الشخص له ميول معين ويتعرض للإضهاد من قبل المجتمع أو من قبل سلطات بلده ولا يمكنه العودة الى بلده مرة أخرى  أو لا يمكنه الإستمرار في بلده.

3 _ أن يكون الشخص ذو توجه ديني أو فكري وتعرض للسجن أو للاضهاد بسبب توجهاته ولا يمكنه العودة بسبب ذلك  أو لا يمكنه الإستمرار في بلده.

4 _ أن يكون الشخص ناشطاً أو كاتباً وييتعرض للإضهاد بسبب نشاطه ولا يمكنه العودة إلى بلده أو لا يمكنه الإستمرار في بلده.

هناك أشخاص لا يحتاجون إلى هذه الأسباب لكي يعتبروا لاجئين في المانيا وهؤلاء الأشخاص هم اللاجئين السوريين لأن معظم الأراضي السورية مصنفة كمناطق غير آمنة ولذلك من يصل من مواطني سوريا إلى المانيا يعتبر لاجئ بشكل مباشرة، والمانيا حتى وقت قريب كانت تمنح حق اللجوء بشكل مباشرة لأي مواطن سوري يصل إلى أراضيها قبل أن تعيد المانيا نظام المقابلات الفردية في اللجوء  مرة أخرى والذي ينص على معالجة طلبات اللجوء لكل شخص بشكل مستقل لتم منح حق اللجوء في المانيا لمن يستحقه فقط.

تصنيف المانيا للدول الآمنة

بسبب تدفق اللاجئين على أرض المانيا وضعت المانيا قائمة بالدول الآمنة التى لا يحق لمواطنيها التقدم بطلب لجوء في المانيا ومن ثم تسريع ترحيل هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم وقبول لجوء من يمتلك أسباب حقيقة فقط، ويمكن مراجعة هذه القائمة من خلال قراءة هذا المقال دول آمنة لا يمكن لمواطنيها اللجوء في المانيا.

خاتمة

يظن كثير من الناس أن من يحق له اللجوء في المانيا يكون طلب لجوئه مقبولاً بالطبع لا فهناك دراسة لطلبات اللجوء في المانيا للنظر في الأسباب المقدمة من قبل الشخص، وهل بالفعل الأسباب التى قدمها هذا الشخص تمنحه حق اللجوء أم لا.

 

‫5 تعليقات

  1. انا من مدينة بنغازى شرق ليبيا المدينة القابعة تحت الحرب والعصابات والغتيالات ..انا اريد اللجواء الأنسانى الى المانيا فهل اقبل بألمانيا انا وشقيقتاى وابن شقيقتى عمره 16 عام..نضرأ للحروب الدائرة هناك فقد تم ضرب بيتنا بالرصاص وتو اقفالة بالأشمنت للترهيبنا وتهديدنا بعدم العودة اليه الأمر الدى اضطرنا للفرار والنزوح ونعانى الأمرين الخوفوالنزوح والتشرد وعدم وجود قانون وعدالة وفقدان الأمان والخوف وانتشار السلاح والعصبات والخطف …اريد نصحى بالطريقة الصحيحة للجواء الانسانى الى المانيا عن طريق اى دولة ..وهل يقبل الليبيون باعتبار انها منطقة حرب ونزعات وقلائل..وهل نأتى مع اسرتى المتكونه من اربع اشخاص كما سلف دكرة..ام اتقدم انا اولآ بالجواء وهل توجد ضمانات وفرص كبيت ومنحة وعمل لنا ودراسة لأبن اختى ..ارجو الرد ولكم فائق الشكر والأحترام.

    1. ليبيا لا تصنف من الدولة الخطرة على مواطنيها اوروبيا وطالما أن هناك آمن في ليبيا يمكنكم الذهاب إليه فستكون فرص قبولكم ضعيفة، ولكن اذا كانت لديك اسباب قوية ولديك ما يثبت صحة ما تقولين اذهبي الى المانيا وتقدمي بطلبك والقبول والرفض ستحدده دائرة الهجرة، لكن كما قلت اذا كانت اسبابك قوية ولديك اثباتات على ذلك ستكون فرص قبولك كبيرة.

  2. مرحبا شكرآ لشرحكم لهذا المضوع
    سوال انا سوري مقيم في المانيا منذ سنه ولدي اقامة ثلاث سنوات انا وعائلتي لكن اختي متزوجه من موطن تركي و مقيمه في تركيا ولديها طفلة ( هل يمكنني ارسال لهم دعوه لزيارة الى المانيا ) و من ثما تقديم اللجوء على الارضي الالمانيه و هل يتم منح الموطن التركي اقامة بسبب زوجتة سوريه
    ارجو الرد بسرعة وشكرآ لجهدكم .

  3. أنا من طرابلس وتعرضت لرماية برصاص إصابة مباشرة من قبل مجهولين وأصبت في جسمي ودرت ثلاث عمليات والشظايا لحد الآن موجودة في جسمي وركبولي بلاتين في جسمي هل هذه الأشياء تساعدني في تقديم طلب اللجوء أفيدوني؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى