اللجوء في ليختنشتاينليختنشتاين

ليختنشتاين اللجوء الانساني والسياسي والاقتصادي بالتفصيل

ليختنشتاين اللجوء ‏تختلف كليًا عن دولة ليشتنشتين ‏كوجهة استثمارية، ‏وخلال لقاء اليوم سوف نتعرف على اللجوء في ليختنشتاين ، ‏و فرص الحصول على اقامة اللجوء ، وأين يمكن تقديم اللجوء في دولة ليختنشتاين ، بال‏إضافة إلى نظره على التجنيس في ليختنشتاين Liechtenstein citizenship  ، الى جانب بعض النقاط الهامة المتعلقة بالدولة .

‏انواع اللجوء في ليختنشتاين

‏لا تختلف انواع اللجوء في دولة ليشتنشتين عن غيرها من دول العالم ، و لكن ما يختلف هو تعامل دولة ليشينشتاين ‏مع طالبي اللجوء ، و أنواع اللجوء المعمول بها في الدولة هي :

  • اللجوء الإنساني في ليختنشتاين
  • اللجوء السياسي في ليشتنشتين
  • تقديم طلب لجوء بسبب البطالة والحالة الاقتصادية

ليختنشتاين اللجوء الإنساني 

توفر ليختنشتاين لجوء ‏إنساني للأشخاص المعرضين للخطر في بلادهم ، و الذين لا يمكنهم العودة لبلادهم نتيجة الخوف على حياتهم من القتل نتيجة حكم بالإعدام ، أو نتيجة التعذيب و التنكيل ، أو بسبب السجن نتيجة الأسباب التالية :

  • ‏الحرب أو النزاع المسلح في بلد طالب اللجوء الى ليختنشتاين
  • ‏الميول الجنسية لطالب اللجوء الإنساني
  • ‏تغيير الدين أو الآراء الدينية
  • الإضطهاد العرقي بسبب اللون أو الجنس

اللجوء الانساني هو نوع اللجوء هو الأشهر في العالم ، و معظم من يتقدم بطلب لجوء انساني الى ليختنشتاين هم عامة الناس

‏طلب اللجوء الى ليختنشتاين لأسباب سياسية

‏يتم منح اللجوء في ليشليشتاين لأسباب سياسية للأشخاص الذين يشاركون في الحياة السياسية والحزبية في بلادهم والمطاردون من الحكومة في دولهم ‏، وذلك نتيجة الآراء السياسية ، أو المشاركة في الأحزاب والجماعات السياسية في الدول ، أو نتيجة الانشقاقات عن الحكومات أو الجيوش النظامية ‏.

يمنع اللجوء السياسي ‏في ليختنشتاين عادة للمشاهير ‏الذين توجد لديهم أسباب وقضايا معروفة مثل الصحفيين المعروفين أو قادة الأحزاب أو أعضائها البارزين .

كذلك يُمنح اللجوء السياسي في امارة ليختنشتاين للأشخاص الذين يمكنهم إثبات ‏المشاركة القوية في الحياة السياسية في بلادهم ، و أصبح هناك خطر على حياتهم في حال عودتهم الى دولهم مرة ثانية .

تقديم اللجوء في ليختنشتاين لأسباب اقتصادية ‏

اللجوء الاقتصادي في لختنشتاين هو نوع اللجوء الأصعب والذي لا يمتلك صاحبه أي فرص ‏للقبول على الاطلاق ، وفي حال الترصيح بطلب اللجوء بسبب البطالة في ليختنشتاين ، سوف يتم رفض الطلب ترحيل صاحبه .

أيضًا ليس شرطًا أن يُصرح طالب اللجوء في امارة ليشينشتاين بخصوص ‏نواياه في طلب اللجوء ‏لأسباب اقتصادية ، و لكن إذا شكت سلطات دولة ليشتنشتاين في هذا الأمر ، ‏او إذا تحدث طالب اللجوء عن الحالة الاقتصادية في بلده ، أو تحدث عن البطالة ، سوف تعرف السلطات من كلامه أن غرضه هو طلب اللجوء بسبب الحالة الاقتصادية .

معرفة السلطات بذلك ، يعني رفض طلب اللجوء في لختنشتاين و ترحيل طالب اللجوء إلى بلده مرة ثانية .

لماذا ترفض ليختنشتاين اللجوء الاقتصادي؟

لأن الوضع الاقتصادي هو مسؤولية دولة طالب اللجوء و ليس مسؤولية دوله ليشينشتاين ، فـ البلد لا ينظر إلا للحالات الانسانية سواء كان الأسباب سياسية أو أسباب انسانية بحتة بسبب الحروب أو النزاعات كما أوضحنا .

‏أين يتم تقديم اللجوء في ليشتنشتاين

‏يتم تقديم طلب اللجوء في ليختنشتاين بعد الوصول إلى أرض الدولة ‏من خلال مراكز الشرطة في الإمارة ‏.

هل يمكن تقديم طلب لجوء إلى ليختنشتاين من الخارج

لا يمكن تقديم طلبات اللجوء الإنساني إلى امارة ليختنشتاين من خارج الإمارة ، ويجب الوصول إلى الدولة حتى يستطيع الشخص تقديم طلبه .

علاوة على ذلك لا يوجد تمثيل دبلوماسي كبير للدولة في الخارج ، و تعتمد إمارة لختنشتاين على سفارة سويسرا في الخارج ‏في عملية التمثيل الدبلوماسي و منح تأشيرة ليختنشتاين من الخارج .

‏متطلبات طلب اللجوء في دولة ليختنشتاين

‏بعد الوصول إلى الدولة ، سوف يكون على طالب اللجوء تقديم جميع الأوراق الثبوتية التي تثبت هويته مثل :

  • جواز السفر .
  • شهادة الميلاد بالنسبة للأطفال في حال كان الشخص قد وصل مع عائلته .
  • في حال عدم توفر باسبور ، يمكن تقديم بطاقة الهوية ، أو وثيقة انهاء الخدمة العسكرية ، لكن قد لا تقبل الاماره إلا بجواز السفر .

مقابلة اللجوء فى ليختنشتاين

‏يجب أن ‏يتحدث طالب اللجوء في إمارة ليشتنشتاين عن الأسباب التي أجبرته على ترك بلاده و القدوم للإمارة لطلب اللجوء.

كذلك يٌفضل تقديم ما يثبت ادعاءات الشخص ، ‏على سبيل المثال يجب على طالب اللجوء تقديم أي اوراق تثبت أي قضايا بحقه في بلده ، ‏أو أي مستمسكات يمكنها المساعدة في قبول اللجوء بليختنشتاين .

‏رفض اللجوء في ليختنشتاين

‏معظم طلبات اللجوء ‏الإنساني الى ليختنشتاين يتم رفضها وترحيل أصحابها بغض النظر عن الأسباب الخاصة بهم ، و ذلك بسبب حجم الدولة وقلة عدد سكانها ، وعدم وجود خبرة في دراسة طلبات اللجوء ، والأهم من ذلك بسبب بصمة دبلن لأن الإمارة دولة غير ساحلية ، و بالتالي من يصل إلى الإمارة يمر بالعديد من الدول الاوروبية ، و هذا يعني أن الغالبية العظمى من طالبي اللجوء يمتلكون بصمات في دول أوروبية أخرى .

وبالطبع هذا يؤدي الى ترحيل اللاجئين إلى تلك الدول بغض النظر في طلبات اللجوء الخاصة بهم ، وذلك بسبب وجود بصمة للاجئين في تلك الدول .

و يمكنكم التعرف على قانون اتفاقية دبلن للبصمات في ‏ليختنشتاين وكافة الدول الأوروبية من خلال هذا المقال .

رواتب اللاجئين في ليختنشتاين

‏المساعدات التي تمنحها الإمارة للأشخاص الذين يتم منحهم إقامة لاجئ في ليختنشتاين جيدة ، ‏كذلك تتكفل الدولة بتوفير السكن و كافة التكاليف المعيشة ليختنشتاين .

بالاضافة الى ذلك تقوم السلطات المختصة بالعمل على دمج اللاجئين ‏في المجتمع في ليختنشتاين ، و مساعدتهم على التعرف على نمط الحياة ، و متابعة الدراسة في ليختنشتاين .

ايضاً تساعد الدولة في البحث عن وظائف في ليختنشتاين للاجئين حتى يمكنهم بدء حياة جديدة بدون الاعتماد على مساعدات الدولة ، لكن لا توفر ليشتنشتاين العمل للاجئين بشكل مباشر .

بخصوص راتب اللاجئ في ليختنشتاين ، فلم نجد مصدر رسمي يوضح كم يتقاضى اللاجئ في دولة ليشتنشتين

‏جنسية ليشتنشتاين للاجئين ‏

يمكن التقدم بطلب الحصول على جواز سفر ليختنشتاين بعد مرور 30 عامًا من الاقامة في ليختنشتاين ، كذلك يجب أن يكون المتقدم بطلب جنسية ليشتنشتين قد حصل على الإقامة الدائمة في الإمارة خلال 5 سنوات الأخيرة قبل التقديم على جنسية ‏ليختنشتاين  .

بشكل عام لا تمنح ليختنشتاين الجنسية للاجئين بشكل مباشر كما يشاع ، ولكن يجب تلبية شرط الاقامة في ليشتنشتين .

لماذا اللجوء صعب في ليختنشتاين

‏الشروط و الإجراءات التي تحدثنا عنها هي الشروط ‏والإجراءات الأساسية المتبعة مع جميع طالبي اللجوء لامارة ليختنشتاين .

‏لكن نادرًا ما تمنح لختنشتاين لجوء إنساني او سياسي لأي شخص ‏، و ذلك بسبب صغر حجم الإمارة والذي لا يتجاوز 160 كيلومتر مربع .

كذلك عدد سكان ليختنشتاين لا يتجاوز 40,000 نسمة ، ‏وهو عدد صغير للغاية ، بالاضافة إلى أن الدولة تفرض قيود على اي زيادة سكانية من الخارج ، و بالتالي يتم النظر في طلبات الحماية في ليختنشتاين بعناية شديدة .

‏وبالنظر إلى الأرقام من الإمارة حسب الإحصائيات الرسمية خلال العام ‏2019 ، تم منح 6 عائلات سورية يبلغ عددها 23 شخص حق اللجوء بالإمارة من مجموع 129 شخص تقدموا بطلبات لجوء الى ليختنشتاين من جنسيات مختلفة .

منح 23 شخص إقامة لجوء في ليختنشتاين رقم قليل ولكنه رقم في كبير في ليشتنشتين ، اما باقي الطلبات المقدمة تم رفضها أو ترحيل أصحابها بسبب بصمة دبلن .

كذلك لا تتهاون الدولة مع بصمة اللجوء “دبلن” وبالتالي يتم ترحيل طالبي اللجوء إلى دول أوروبية اخرى حتى بدون النظر إلى الأسباب الخاصه بهم .

لا يُطلب من إمارة ليختنشتاين المشاركة في اجراءات بصمات دبلن بسبب حجم الدولة واتفاقها مع دول أوروبا على ذلك ، و لكن يمكن للدولة القيام بذلك على أساس طوعي فقط

ليختنشتاين اللجوء تختلف عن ليختنشتاين الاستثمار

‏بالنسبة إلى الاقتصاد في لختنشتاين ، فـ الوضع مختلف ، اذ ‏‏تعد الدولة واحدة أعلى دول العالم من حيث مستوى الأجور ، و هذا ما يجعل الدولة وجهة مرغوبة ‏لطالبي اللجوء .

و لكن كما اوضحنا ليختنشتاين اللجوء تختلف عن ليشتنشتين الاقتصاد ، و بالنسبة للجوء فقد تعرفنا على الإجراءات والمعاملة .

أما بالنسبة ‏للاقتصاد و الاستثمار ، تعد الدولة واحدة من أفضل دول العالم للاستثمار بسبب انخفاض ضريبة القيمة المضافة والضرائب على المستثمرين بشكل عام ، و هذا بدوره ما يجعل الدولة ملاذ ضريبي متميزة لأصحاب الأموال ، ‏بل تعتبر الدولة أفضل الملاذات الضريبية على مستوى العالم .

و بالتالي اذا كنت من أصحاب الأعمال ، ننصحك بالدولة كوجهة اقتصادية ، و يمكنك التعرف اكثر على شروط الهجرة الى ليختنشتاين من خلال الرجوع الى مقالنا التالي شروط الهجرة الى ليشنشتاين .

اما ليختنشتاين اللجوء ، فلا ننصحك بها على الاطلاق ، لكن يمكنك تقديم اللجوء في اي دولة أوروبية مجاورة مثل النمسا أو المانيا .

و بعد الحصول على اللجوء ، يمكنك البحث عن فرصة عمل ليختنشتاين ، فكل يوم يدخل من دول اوروبا المجاورة قرابة 40 الف موظف و من ثم يغادرون مع انتهاء يوم العمل الخاص بهم ، وهذا العدد من الموظفين يعادل عدد سكان الدولة .

كذلك سوف تصبح لديك فرص للحصول على اقامة ليختنشتاين من خلال العمل بعيدًا عن اللجوء الذي يعد صعبًا للغاية .

مراجع

Solidarity is Essential in Handling the Refugee Crisis

Liechtenstein Refugee Statistics 2000-2021

UNHCR liechtenstein

محمد المسلمانى

مهاجر فى بلاد الله ، وكفى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى